عودة الغليان إلى جنوب العراق

عاد الغليان إلى الناصرية، مركز محافظة ذي قار، جنوب العراق، وأحد معاقل الحراك الاحتجاجي، ضد الفساد والطبقة السياسية، واندلعت، أمس، مواجهات بين المحتجين وقوات الأمن، أسفرت عن سقوط قتيلين وعشرات الجرحى، وسط مؤشرات على امتداد الاحتجاجات إلى مدن أخرى وسط البلاد وجنوبه.
وأعلنت خلية الإعلام الأمني، في بيان رسمي، أمس، عن مقتل شرطي وإصابة 33 آخرين في الناصرية، فيما قال عضو مفوضية حقوق الإنسان علي البياتي لـ«الشرق الأوسط» إن «المعلومات الأولية تشير إلى مقتل اثنين، وعشرات الإصابات، إلى جانب وجود توترات شديدة في محافظات الديوانية والنجف وكربلاء بين المتظاهرين وقوات الشرطة».
وعادت المظاهرات إلى الناصرية احتجاجاً على عمليات اعتقال واغتيال وهجمات بالعبوات الناسفة ضد الناشطين. وتضامناً معهم، خرجت مظاهرات في مدن أخرى وسط العراق وجنوبه.
إلى ذلك، دافع صلاح العبيدي، المتحدث باسم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، بقوة عن الخطوات التي يقوم بها الأخير على المستوى السياسي، خاصة تلك المتعلقة بدعوته لـ«ترميم» البيت الشيعي. ورفض العبيدي، خلال مقابلة مع وكالة الأنباء الرسمية، ما يتردد عن أن جميع شيعة العراق تابعون لإيران، مؤكداً أن «هناك جهات محترمة ومعتقدة بوطنيتها، ولا تقبل أن تكون ذيلاً، لا يميناً ولا يساراً، ولا شرقاً ولا غرباً».
...المزيد