رحيل الموسيقار إلياس الرحباني... ثالث الأخوين رحباني في لبنان

رحيل الموسيقار إلياس الرحباني... ثالث الأخوين رحباني في لبنان

الاثنين - 21 جمادى الأولى 1442 هـ - 04 يناير 2021 مـ
الموسيقار الراحل إلياس الرحباني (أرشيفية - الشرق الأوسط)

غيب الموت، اليوم (الاثنين)، الموسيقي اللبناني إلياس الرحباني، الشقيق الأصغر للأخوين رحباني عن عمر يناهز 83 عاما، متأثراً بإصابته بفيروس كورونا، وفقاً لما ذكرته وسائل إعلام محلية.

ورحل الرحباني الذي طالما أثرى الموسيقى اللبنانية والعربية بأعماله بعد سنوات من الابتعاد عن الفن والظهور بسبب اشتداد المرض عليه.

قدم على مدى أكثر من ستين عاماً ألحاناً لأغانٍ رومانسية وشعبية وساخرة وصولاً إلى عالم الإعلانات الشهيرة، وإلى جانب أغانيه الشهيرة لفيروز وصباح ووديع الصافي وفنانين كبار آخرين اشتهر بتأليف الأغاني والموسيقى الأجنبية كما وضع موسيقى المسلسل اللبناني «لا تقولي وداعاً».

عندما كان إلياس في عمر الخامسة توفي حنا الرحباني والد العائلة الرحبانية فعاش الابن الأصغر في كنف الأخوين عاصي ومنصور اللذين أشرفا على تربيته ونشأته الموسيقية.

ونعى رئيس الحكومة المكلفة سعد الحريري، الموسيقار الراحل قائلا: «الياس الرحباني غصن آخر من الشجرة الرحبانية يهوي بعد مسيرة حافلة في الإنتاج الموسيقي الراقي. أحر التعازي لزوجته واولاده وعموم عائلته ومحبيه».
https://twitter.com/saadhariri/status/1346068292495167492

وغردت المطربة اللبنانية نانسي عجرم عبر حسابها الرسمي علي موقع تويتر: «يوم حزين على لبنان الإنسان ولبنان الفنان.. الموت عم ياخد منا ناس منحبن.. الياس الرحباني أعمالك باقية معنا.. غيابك رح يترك فراغ كبير.. أحر التعازي للعائلة الكريمة الله يرحم عاصي ومنصور والياس الرحباني».
https://twitter.com/NancyAjram/status/1346069757804621824

ويعد الراحل الشقيق الأصغر للأخوين عاصي ومنصور الرحباني، وولد في بلدة أنطلياس الساحلية بجبل لبنان، وخلال رحلته الفنية أسهم بأكثر من 2500 لحن أغنية ومعزوفة، وغنت له السيدة فيروز أكثر من أغنية شهيرة ولاقت نجاحاً في العالم العربي منها «حنا السكران»، و«يا لور حبك» و«الأوضة المنسية» و«يا طير الوروار» و «بيني وبينك» و«قتلوني عيونا السود».

كما ألف موسيقى تصويرية لـ25 فيلماً منها أفلام مصرية، أشهرها موسيقى فيلم «دمي ودموعي وابتسامتي» وفيلم «حبيبتي» وفيلم «أجمل أيام حياتي» ومسلسل «عازف الليل».

والراحل، متزوج من السيدة نينا خليل وله منها ولدان غسان وجاد المعروفان في مجال الفن وصناعة الموسيقى في لبنان والعالم العربي.  

ونعت وسائل إعلام لبنانية الراحل الكبير، إذ كتب الناقد الفني جمال فياض عبر حسابه على «تويتر»: «رحل إلياس الرحباني... رحلت الضحكة العبقرية والموسيقى الخالدة على مر الزمن... رحل الصديق الحبيب الذي ما تنفس إلا حباً وجمالاً وطيبة وأنغاماً... رحل جزء جميل من مجد لبنان».

كما كتب الإعلامي اللبناني المخضرم ريكاردو كرم على «تويتر»: «إلياس الرحباني يقول وداعاً... وبيبقى حنا السكران ملهي وعلى الحيطان عم بيصور بنت الجيران»، في إشارة إلى أحد أشهر أعماله لفيروز وهي أغنية «حنا السكران».

وكتبت الفنانة اللبنانية كارول سماحة علي «تويتر»: «رحل الآن كبير من بلادي وأخذ معه أجمل حقبة موسيقية في تاريخ الأغنية اللبناني وداعاً إلياس الرحباني». وأضافت: «شكراً لعطائك، ولوفائك لوطننا لبنان أعمالك خالدة في الذاكرة والوجدان، أتقدم بأحر التعازي للعائلة الرحبانية أجمع وبالأخص نينا، وجاد وغسان».

 


لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة