إنترميلان يسحق كروتوني بسداسية... ويقفز إلى الصدارة الإيطالية

مارتينيز نجم الإنتر (رقم 10) سجل ثلاثية من سداسية فريقه في مرمى كروتوني (إ.ب.أ)
مارتينيز نجم الإنتر (رقم 10) سجل ثلاثية من سداسية فريقه في مرمى كروتوني (إ.ب.أ)
TT

إنترميلان يسحق كروتوني بسداسية... ويقفز إلى الصدارة الإيطالية

مارتينيز نجم الإنتر (رقم 10) سجل ثلاثية من سداسية فريقه في مرمى كروتوني (إ.ب.أ)
مارتينيز نجم الإنتر (رقم 10) سجل ثلاثية من سداسية فريقه في مرمى كروتوني (إ.ب.أ)

سحق إنترميلان ضيفه كروتوني 6 - 2 في المرحلة السادسة عشرة، بينها ثلاثية لنجمه الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز، ليقفز لصدارة الدوري الإيطالي مؤقتاً.
ورفع إنتر رصيده إلى 36 نقطة، متقدماً بفارق نقطتين عن جاره ميلان، قبل مواجهة الأخير مع مضيفه بينيفينتو.
دخل إنتر المباراة وهو يمنّي النفس في تحقيق فوزه الثامن توالياً في الدوري المحلي، واعتلاء الصدارة، لكن وجد منافساً عنيداً كان الطرف الأفضل في ربع الساعة الأول، وسنحت له فرص عدة لو أحسن مهاجموه ترجمتها إلى أهداف، لربما تغيرت النتيجة.
وبعد أن تخطى إنتر شوطاً أول صعباً انتهى بالتعادل 2 - 2، أجهز على منافسه في الثاني بتسجيله أربعة أهداف من دون رد.
وافتتح كروتوني التسجيل بهدف برأسية لنيكولو زانيتو في الدقيقة 12، لكن إنتر التقط أنفاسه تدريجيّاً، ونجح في إدراك التعادل بالدقيقة 20 عندما تلقى لاوتارو مارتينيز كرة متقنة من البلجيكي روميلو لوكاكو، فراوغ مدافعاً، وأطلق كرة قوية في الشباك.
وسرعان ما سجّل إنتر هدف التقدُّم بعد لعبة مشتركة بين لوكاكو ونيكولا باريلا؛ فمرر الأخير كرة عرضية زاحفة داخل المنطقة، لم يحسن مدافع كروتوني لوكا ماروني تشتيتها، فوضعها في شباك فريقه بالدقيقة 31. ولم يدم تقدم إنتر طويلاً، لأن الحكم احتسب ركلة جزاء لصالح كروتوني إثر مخالفة من قبل التشيلي أرتورو فيدال داخل المنطقة فانبرى لها الصربي فلاديمير غوليميتش بنجاح في الدقيقة 36.
ولم يكن المدرب أنطونيو كونتي راضياً عن الخطأ الذي ارتكبه فيدال، قائلاً: «من المؤكد أن عليه العمل على نفسه؛ أن يحافظ على تواضعه والعمل بجهد، لأن أحداً ليس ضامناً لمكانه في الفريق». ولم يكن تهديد كونتي حبراً على ورق، بل استبدل التشيلي بين استراحة الشوطين بالبولندي أركاديوش ريكا. واستهل إنتر الشوط الثاني بقوة في محاولة للخروج فائزاً، وكان له ما أراد في الدقيقة 57 بعد لعبة ذكية من لوكاكو بالكعب وصلت إلى الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش ومنه إلى مارتينيز الذي سدد بيسراه في سقف الشباك. وحسم إنتر نتيجة المباراة بنسبة كبيرة بفضل لوكاكو نجم المباراة إلى جانب مارتينيز، عندما تلقى كرة وظهره إلى المرمى على مشارف المنطقة، فتخطى المدافع سيباستيانو لوبيرتو وانفرد بالحارس ليسجل بسهولة في الدقيقة 64. والهدف هو الرقم 35 للبلجيكي الدولي في 50 مباراة في الدوري الإيطالي، والـ50 له في مختلف المسابقات في 70 مباراة خاضها مع إنتر منذ انتقاله إليه قادماً من مانشستر يونايتد قبل موسمين. ولا يتفوق على لوكاكو في بلوغ هذا الرقم في 50 مباراة في صفوف إنتر في الدوري سوى البرازيلي رونالدو (38) وكريستيان فييري (36)، في آخر 35 عاماً.
وتساوى لوكاكو في صدارة ترتيب الهدافين، مع نجم يوفنتوس البرتغالي كريستيانو رونالدو برصيد 12 هدفاً لكل منهما. لكن لوكاكو تعرض لإصابة عضلية، ولم يكمل المباراة؛ فدخل بدلاً منه الجناح الكرواتي إيفان بيريسيتش قبل النهاية بربع ساعة.
وتطرق كونتي إلى إصابة هدافه، كاشفاً: «شعر روميلو بمشكلة عضلية طفيفة في عضلات الفخذ، سنرى ما إذا كان في خطر بالنسبة لمشاركته الأربعاء ضد سمبدوريا أم لا. بمجرد أن شعر بوخز، قمنا باستبداله على الفور، لذلك نأمل ألا يكون الأمر خطيراً».
وقام البديل بيريسيتش بمجهود فردي رائع داخل المنطقة، وسدد كرة قوية بيسراه فشل حارس كروتوني في التصدي لها، فارتدت باتجاه مارتينيز الذي تابعها رأسية داخل الشباك مسجلاً الهاتريك بالدقيقة 79. ورفع مارتينيز رصيده إلى 9 أهداف هذا الموسم في الدوري المحلي.
واختتم الظهير الأيمن المغربي الدولي أشرف حكيمي مهرجان الأهداف في الدقيقة 87، عندما تلقى كرة داخل المنطقة فسددها بيسراه زاحفة داخل الشباك.
وفي بقية نتائج مباريات الأمس، سحق أتالانتا منافسه ساسوولو 5 - 1، ونابولي على مضيفه كالياري 4 - 1، وسقط بارما بثلاثية أمام ضيفه تورينو، وفاز وروما على سمبدوريا بهدف وحيد، وفيرونا على سبيتسيا 1 - صفر، فيما سقط لاتسيو في فخ التعادل 1 - 1 مع مضيفه جنوا، وفيورنتينا مع بولونيا دون أهداف.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».