ريال مدريد لاستعادة التوازن وأتلتيكو للتمسك بالقمة على حساب فيغو وألافيس

يسعى ريال مدريد إلى استعادة التوازن والعودة إلى الصدارة ولو مؤقتاً، عندما يستضيف سلتا فيغو اليوم في المرحلة السابعة عشرة للدوري الإسباني لكرة القدم.
وخيَّب النادي الملكي الآمال الأربعاء، بسقوطه في فخ التعادل أمام مضيفه إلتشي 1-1 عندما توقفت سلسلة انتصاراته المتتالية عند خمسة، فتخلى عن الصدارة التي كان يتقاسمها مع جاره أتلتيكو مدريد.
وعلق مدربه الفرنسي زين الدين زيدان على التعثر قائلاً: «إنها خيبة أمل؛ لكن في الشوط الأول كان لدينا كثير من الفرص لتسجيل الهدف الثاني وحسم اللقاء. عندما تعادلوا تراجعوا، وكان الأمر أكثر صعوبة. إنها كرة القدم. لا يمكنني فعل أي شيء».
وأضاف: «خسرنا نقطتين ثمينتين؛ لكن علينا أن نواصل العمل الجاد. كل الفرق ستحظى بجزء ثانٍ مثالي من الموسم، وسيخسر كثيرون نقاطاً أيضاً. إنها بطولة صعبة، لا يزال هناك كثير من المباريات».
ويمني ريال مدريد النفس بكسب النقاط الثلاث، لتشديد الخناق على جاره أتلتيكو الذي يتفوق عليه بنقطتين ويملك مباراتين مؤجلتين، ويحل ضيفاً على ديبورتيفو ألافيس غداً؛ لكن مهمة النادي الملكي لن تكون سهلة أمام سلتا فيغو، أحد فريقين مع ريال مدريد جمع أكبر عدد من النقاط في المباريات الست الأخيرة (16 نقطة).
ولم يخسر سلتا فيغو منذ سقوطه أمام مضيفه إشبيلية 1-4 بالمرحلة العاشرة في 21 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وذلك بفضل هداف الدوري حتى الآن مهاجمه الدولي ياغو أسباس، صاحب تسعة أهداف هذا الموسم آخرها في مرمى هويسكا (2-1) الأربعاء.
ويأمل النادي الملكي في استعادة هدافه الفرنسي كريم بنزيمة - ثاني لائحة الهدافين (8 أهداف) - هوايته في هز الشباك، بعدما صام عنها أمام إلتشي، بالإضافة إلى عودة نجمه البلجيكي إدين هازارد الذي خاض الدقائق الأخيرة من مباراة الأربعاء، بعد غياب فترة طويلة بسبب الإصابة، من دون أن ينجح في تغيير النتيجة.
وتبرز اليوم مواجهة دربي الأندلس بين ريال بيتيس وجاره إشبيلية؛ حيث يسعى الأخير إلى مواصلة صحوته وتحقيق الفوز الثالث توالياً للحاق بريال سوسيداد إلى المركز الثالث بانتظار استضافة الأخير لأوساسونا غداً.
ويبدو أتلتيكو مدريد مرشحاً لمواصلة تشبثه بالصدارة، عندما يحل على ديبورتيفو ألافيس الثالث عشر غداً أيضاً.
ويقدم الممثل الثاني للعاصمة الإسبانية عروضاً لافتة هذا الموسم، وهو الفريق الوحيد الذي مني بخسارة واحدة حتى الآن، والأقل تعادلاً إلى جانب إشبيلية (مرتين) ويتربع على الصدارة بفارق نقطتين مع مباراتين مؤجلتين سترفعان الفارق إلى ثماني نقاط في حال فاز بهما، ما يعزز حظوظه في التتويج بلقبه الحادي عشر في الدوري، والأول منذ موسم 2013- 2014.
لكن رجال المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني الذي قاد الفريق الأربعاء في مباراته الـ500 على رأس إدارته الفنية في مختلف المسابقات، يدركون جيداً أن المهمة لن تكون سهلة أمام ديبورتيفو ألافيس الذي خرج غانماً في مواجهتيه لقطبي الكرة الإسبانية ريال مدريد وبرشلونة؛ حيث تغلب على الأول 2-1 في مدريد، وأرغم الثاني على التعادل 1-1، علماً بأنه لعب بعشرة لاعبين لمدة نصف ساعة. ويتسلح أتلتيكو بمهاجمه الأوروغوياني المتألق لويس سواريز (33 عاماً)، مسجل هدف الفوز في مرمى خيتافي الأربعاء. ورفع سواريز رصيده إلى ثمانية أهداف خلال هذا الموسم، ليقاسم كريم بنزيمة مهاجم ريال مدريد وجيرارد مورينو لاعب فياريال، المركز الثاني في قائمة هدافي الدوري، بعد أسباس لاعب سيلتا فيغو (تسعة أهداف).
ويأمل برشلونة في تعويض تعادله المخيب أمام ضيفه إيبار 1-1 الثلاثاء الماضي، عندما يحل ضيفاً على هويسكا صاحب المركز الأخير غداً. ويعود القائد الأرجنتيني ليونيل ميسي إلى صفوف النادي الكاتالوني بعد غيابه عن مباراة الثلاثاء، بسبب منحه يومين إضافيين من الراحة لعلاج إصابة في كاحله، وبالتالي سيشكل دعماً قوياً لخط الهجوم الذي كان باهتاً أمام إيبار.
وكان المدرب الهولندي لبرشلونة رونالد كومان، قد أقر الثلاثاء بحاجة فريقه إلى ميسي في المباراة ضد إيبار، وقال: «كان هناك 5 أو 6 لاعبين من الشباب، ولكن كان هناك أيضاً خبرة في الفريق. كنا نفتقد لشخص مثل ليو (ميسي) بالطبع؛ لكن إحساسي هو: كيف يعقل أننا لم نفز بهذه المباراة؟ صنعنا الفرص وأهدرنا ركلة جزاء، ومنحنا الخصم هدفاً من تسديدتهم الوحيدة على المرمى».
وسيشكل مستقبل ميسي مع النادي الكاتالوني مادة دسمة في سوق الانتقالات الشتوية الذي افتُتح في أوروبا بدءاً من أمس؛ حيث بإمكانه التعاقد مع أي فريق، بما أن عقده مع ناديه سينتهي الصيف المقبل.
وكشف ميسي في حديث لقناة «لا سيكستا» الإسبانية الأسبوع الماضي، أنه لا يعرف ماذا يخبئ له المستقبل حتى الآن، وقال: «لم أقرر أي شيء. لا أعرف بعد. أنا مركز، ولا أعرف كيف سينتهي الموسم».
وسيحرم برشلونة من خدمات لاعب وسطه الدولي البرازيلي فيليبي كوتينيو، بسبب إصابة في الغضروف الداخلي للركبة تعرض لها عندما دخل بديلاً في المباراة ضد إيبار.
ويلعب اليوم أيضاً: فياريال مع ليفانتي، وخيتافي مع بلد الوليد، وتستكمل الجولة غداً بلقاء أتلتيك بلباو مع إلتشي، وإيبار مع غرناطة، على أن تختتم المرحلة الاثنين بلقاء فالنسيا مع قادش.