إيران تخطط لشراء 20 مليون لقاح من الهند وروسيا والصين

اعلن مسؤولون إيرانيون عن خطط لشراء 20 مليون لقاح مضاد لفيروس {كوفيد 19} من الهند وروسيا والصين.
وأفاد محمود واعظي، مدير مكتب الرئيس الإيراني، في تصريح للصحافيين، أمس إن بلاده تخطط لشراء 16.5 مليون لقاح من برنامج كواكس الذي ترعاه منظمة الصحة العالمية، بقيمة 200 مليون دولار. وأشار إلى مفاوضات تجريها بلاده لشراء 4 ملايين لقاح من الصين في غضون شهرين.
في الأثناء، قال المتحدث باسم {اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا} إن حالات الدخول إلى المستشفيات سجلت {تراجعا كبيرا} في البلاد.
وقال علي رضا رئيسي عقب اجتماع للجنة إن المستشفيات تسجل تراجعا بنسبة 60 في المائة، فيما تراوح انخفاض الوفيات بين 50 إلى 55 في المائة، وأشار أيضا إلى انخفاض تدهور حالة المصابين، واعتبره {مؤشر إيجابي}.
وقال رئيسي إن {اللقاح الداخلي بدأ التجربة السريرية بنجاح} ولاحظ ان {النقطة المهمة إنه لم تسجل اعراض حادة بين متلقي اللقاح بعد مراقبة الحالات في فترة تتراوح بين 4 إلى 24 ساعة}.
وقال رئيسي إن عملية اللقاح في المرحلة الثانية ستكون بعد 14 يوما على أن تظهر النتائج عقب مضي 28 يوما} وقال { في المرحلة الأولى سيتلقى 50 شخصا اللقاح على مدى شهرين}.
وأعلنت وزارة الصحة الإيرانية أمس تسجيل 128 حالة وفاة و 6390 إصابة جديدة بكورونا خلال 24 ساعة. وذكرت الوزارة أن إجمالي عدد إصابات كورونا في البلاد ارتفع بذلك إلى نحو مليون و225 ألف حالة، حسب ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية. وصرحت المتحدثة باسم وزارة الصحة، سيما سادات لاري، بأن إجمالي الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا في البلاد ارتفع إلى 55 ألفا و 223 حالة.
وأشارت إلى أن 5039 من المصابين في وضع صحي حرج، فيما تجاوز عدد المتعافين 988 ألفا، وفقا لما أوردته وكالة أنباء (إرنا) الرسمية.
ووفقا للبيانات التي تجمعها جامعة جونز هوبكنز، فإن إيران تأتي في المرتبة الـ 15 عالميا من حيث إجمالي عدد الإصابات المسجلة بكورونا.
وذكرت وكالة {إيسنا} إن السلطات في مدينة غناباد اكتشفت 14 إصابة بفيروس كورونا في حافلة عائدة من رحلة مدرسية إلى مناطق في شمال البلاد.
وكانت الحافلة تنقل 23 حسب وكالة{إيسنا} الحكومية. وقلت {هذا نموذج مرير ورغم أن البرتوكولات الصحية تم العمل بها لكن الطريق الذي سلكته الحافلة ذهابا وإيابا تسببت في الإصابات}.