3 تشكيليين مصريين يعزفون «اتجاهات» فنية متداخلة دون نشاز

35 لوحة تعكس ملامح شعبية وحالات نفسية متنوعة

من أعمال الفنان حسني أبو بكر
من أعمال الفنان حسني أبو بكر
TT

3 تشكيليين مصريين يعزفون «اتجاهات» فنية متداخلة دون نشاز

من أعمال الفنان حسني أبو بكر
من أعمال الفنان حسني أبو بكر

بثلاثة اتّجاهات تشكيليّة متنوّعة، تجعل المتلقّي يرى الحياة من حوله بثلاث زوايا مختلفة، يأتي المعرض الفني «اتجاهات»، جامعاً بين عدّة أساليب فنيّة، تتراوح بين التجريدي والتعبيري والواقعي، مقدّماً وجبة دسمة على مائدة المشهد التشكيلي المصري، تلبّي ذائقة المشاهد، من دون إحداث تداخل أو «شوشرة» تخل بالعرض.
يضم المعرض، الذي ينظّمه غاليري «الكحيلة» في القاهرة، ويستمر حتى 24 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، 35 لوحة، يستحوذ على نصيب الأسد منها الفنان حسني أبو بكر، وتقتسم باقي الأعمال الفنانتان دينا محمود ومايا شافع، إلا أن وراء كل منهم نجد رؤية ورسالة، وذوقاً وحساً فنياً، يكمل بعضه بعضاً، بما ينمّ عن مساحات من العمق والتنوع الإبداعي.
تقول منسقة المعرض، هبة متولي، لـ«الشرق الأوسط»: «يجمع المعرض بين ثلاثة فنانين يمثلون ثلاثة اتجاهات فنّية، فكل منهم يسير في اتجاه غير الآخر، ولكل واحد منهم بصمته وفكره وأسلوبه، إلّا أنّ الجمع بينهم في مكان واحد يخلق حالة من الحوار الفني الذي يميزه التكامل، وتلبية الرغبات وتوسيع ذائقة محبي الفن التشكيلي، وفتحها على مدارس متعددة، الأمر الذي ينعكس بإيجابية على إثراء الحركة الفنية في مصر».
وتتابع: «رغم التداخل بين المدارس، واختلاف النمط والأسلوب والطريقة والألوان، فإن لوحات الفنانين الثلاث تُسلم بعضها بعضاً، حيث تقدّم الأعمال في نغمة واحدة دون نشاز، لتكون المحصلة توليفة بين عبق الماضي والتجديد المعاصر، ففي أعمال الفنان حسني أبو بكر نجد صبغة الكاريكاتير الشعبي، وفي أعمال الفنانة مايا شافع نجد الخط التجريدي، بينما تعكس أعمال الفنانة دينا محمود الخط التعبيري».
بدوره، يقول الفنان حسني أبو بكر لـ«الشرق الأوسط»: «أؤمن أنّ كل فنان حقيقي يجب أن يكون لديه رسالة يؤديها نحو مجتمعه ووطنه، بمعنى أن تجمع أعماله بين الإمتاع التشكيلي مع تقديم رؤية ورسالة للمجتمع، وهذا ما نجده في أعمال رواد الفن التشكيلي، ومن واقع إيماني بدوري كفنان تشكيلي له رسالة نحو مجتمعه، ومن أجل استكمال مشروعي الفني الذي بدأت فيه منذ فترة لتوثيق الحياة المصرية بلوحاتي التشكيلية التي أستلهم موضوعاتها من الشارع المصري، تأتي أعمالي في معرض اتجاهات لأستكمل بها هذا المشروع، من أجل أن يكون هناك أرشيف فني بصري يحفظ الماضي ويرصد الحاضر». ويتابع: «أحاول أن أقدم أسلوباً بسيطاً يقترب من الجميع ويفهمه غير المتخصص والبسطاء، من أجل الحفاظ على الهوية والبصمة المصرية، لذا تعكس أعمالي طقوساً وسلوكيات كثير منها آخذ في الاندثار بفعل تطور الحياة المتلاحق والحداثة، أقدمها كفنان مصري يستند على حضارة عريقة وتراث زاخر إلى الأجيال القادمة، كي يشعروا دوماً أنهم يمتلكون إرثاً عريقاً في وطن متفرد ذي خصوصية، وهو ما يدفعهم للأمام».
في أعمال الفنان يمكننا أن نشاهد ملامح متعددة من الشارع والحارة المصرية، والمولد الشعبي، والمقهى، والبائع المتجول على الشاطئ، والمصطافين، والتحطيب، وطقوس شهر رمضان، وجميعها ملامح تتسم بالشعبية. يقول: «رسالتي أن يكون الفن التشكيلي غير متعالٍ، وبالتالي يصل للبسطاء، لذا أغوص دائماً في أعمالي في الشارع، حيث أجد فيه زخماً وعشوائية منظمة، لذا فالثيمة الأساسية في لوحاتي هو الشارع المصري، الذي أرى فيه خصوصية قلما تتكرر في أي دولة».
ويشير أبو بكر إلى أن التطرق للملمح الشعبي كثير من الفنانين لجأوا إليه، وهنا كانت الصعوبة في كيفية تقديم مشروعه الفني، وهو ما أخذ منه وقتاً طويلاً من الإعداد حتى يبعد تماماً عن أي تشابه أو تقليد في الشخوص أو الملامح.
أما الفنانة مايا شافع؛ فهي تلجأ إلى المدرسة التجريدية، حيث تتسم أعمالها بتناسق الألوان ومزجها ووضوح الخطوط المستخدمة، مما يُشعر المتلقي بتناغم اللوحة واتزان إيقاعها، كما تلجأ أحياناً إلى أن تدمج بعض الآيات القرآنية في اللوحة، التي قد ترى أو لا ترى للمشاهد، وتعتمد في أحيان أخرى على أسلوب «mixed media” (ميكسد ميديا)، الذي يعتمد على جمع الكثير من المواد معاً على سطح اللوحة، فهي تلجأ إلى ورق الذهب والفضة بجانب الألوان الأكريلك. لتقدم تشكيلات مختلفة.
وتأتي أعمال الفنانة دينا محمود منتمية إلى المدرسة التعبيرية، حيث تظهر الطائرة الورقية كبطلة في جميع لوحاتها بالمعرض، لتمثل بها حالات نفسية مختلفة، تتراوح بين الحزن والدموع والابتسامة والضحك والترقب، تتنقل بينها من لوحة إلى أخرى.



التشكيلية الكردية يارا حسكو تحتفي بالمرأة وتُجسِّد مآسي الحرب

التشكيلية الكردية تناولت آلام النساء في زمن الحرب (الشرق الأوسط)
التشكيلية الكردية تناولت آلام النساء في زمن الحرب (الشرق الأوسط)
TT

التشكيلية الكردية يارا حسكو تحتفي بالمرأة وتُجسِّد مآسي الحرب

التشكيلية الكردية تناولت آلام النساء في زمن الحرب (الشرق الأوسط)
التشكيلية الكردية تناولت آلام النساء في زمن الحرب (الشرق الأوسط)

تشقّ يارا حسكو مسارها بثبات، وتُقدّم معرضها الفردي الأول بعد تجربة فنّية عمرها 5 سنوات. فالفنانة التشكيلية الكردية المتحدّرة من مدينة عفرين بريف محافظة حلب، تناولت في لوحاتها مجموعة موضوعات، ووظَّفت ألوان الطبيعة وخيوطها لتعكس حياتها الريفية التي تحلم بالعودة إليها؛ فتمحورت أعمالها بشكل رئيسي حول حياة المرأة خلال سنوات الحرب السورية بآمالها وآلامها.

بأسلوب تعبيري مميّز، جسّدت حسكو بريشتها معاناة النساء من مآسي الحروب، إلى يوميات اللجوء والتهجير. فالمعرض الذي لم يحمل عنواناً ضمّ 26 لوحة أقامته في قاعة «كولتورفان» ببلدة عامودا غرب مدينة القامشلي؛ وهو الأول من نوعه خلال مسيرتها.

تفتتح حديثها إلى «الشرق الأوسط» بالقول إنها ابنة المدرسة التعبيرية وفضَّلت الابتعاد عن الواقعية. وتتابع: «أنا ابنة الريف وأحلم بالعودة إلى مسقطي في قرية عرشقيبار بريف عفرين، للعيش وسط أحلام بسيطة، لذلك اخترتُ الفنّ للتعبير عن حلمي وبساطتي في التعامل مع زخم الحياة».

يضمّ معرضها مجموعة أعمال دخلت من خلالها إلى روح النساء، رابطةً ظروف حياتهنّ الخاصة برسومها، لتعيد سرد قصة كل لوحة بحركات وتعابير تحاكي الحرب السورية وتقلّباتها الميدانية التي انعكست بالدرجة الأولى على المرأة؛ أكثر فئات المجتمع السوري تضرراً من ويلات الاقتتال.

إنها ابنة المدرسة التعبيرية وفضَّلت الابتعاد عن «الواقعية» (الشرق الأوسط)

تشير حسكو إلى ابتعادها عن فنّ البورتريه بالقول: «اللوحة ليست صورة فحسب، فمفهومها أعمق. لم يكن لديّ فضول للرسم فقط؛ وإنما طمحتُ لأصبح فنانة تشكيلية». وتسرد حادثة واجهتها في بداية الطريق: «أخذتُ قميص أخي الذي كان يُشبه قماش اللوحة، وبعد رسمي، تساءلتُ لماذا لا يستقر اللون على القميص، وصرت أبحثُ عن بناء اللوحة وكيفية ربط القماش قبل بدء الرسم».

المعرض ضمّ لوحات حملت كل منها عنواناً مختلفاً لترجمة موضوعاتها، بينها «نساء الحرب»، و«امرأة وحبل»، و«المرأة والمدينة». كما برزت ألوان الطبيعة، إلى جانب إضفاء الحيوية لموضوعاتها من خلال اختيار هذه الألوان والحركات بعناية. وهو يستمر حتى 8 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، وفق الفنانة، مؤكدةً أنّ التحضيرات لإقامته استمرّت عاماً من الرسم والتواصل.

المعرض الذي لم يحمل عنواناً ضمّ 26 لوحة (الشرق الأوسط)

يلاحظ متابع أعمال حسكو إدخالها فولكلورها الكردي وثقافته بتزيين معظم أعمالها: «أعمل بأسلوب تعبيري رمزي، وللوحاتي طابع تراجيدي يشبه الحياة التي عشناها خلال الحرب. هذا هو الألم، ودائماً ثمة أمل أعبّر عنه بطريقة رمزية»، مؤكدةً أنّ أكبر أحلامها هو إنهاء الحرب في بلدها، «وعودة كل لاجئ ونازح ومهجَّر إلى أرضه ومنزله. أحلم بمحو هذه الحدود ونعيش حرية التنقُّل من دون حصار».

في سياق آخر، تعبِّر يارا حسكو عن إعجابها بالفنان الهولندي فنسينت فان غوخ، مؤسِّس مدرسة «ما بعد الانطباعية» وصاحب اللوحات الأغلى ثمناً لشهرتها بالجمال وصدق المشاعر والألوان البارزة. أما سورياً، فتتبنّى مدرسة فاتح المدرس، وتحبّ فنّ يوسف عبدلكي الأسود والفحمي. وعن التشكيلي السوري الذي ترك بصمة في حياتها، تقول: «إنه الفنان الكردي حسكو حسكو. تعجبني أعماله عن القرية، وكيف اشتهر بإدخال الديك والدجاجة في رسومه».

خلال معرضها الفردي الأول بعد تجربة فنّية عمرها 5 سنوات (الشرق الأوسط)

بالعودة إلى لوحاتها، فقد جسّدت وجوه نساء حزينات يبحثن عن أشياء ضائعة بين بيوت مهدّمة، وشخصيات تركت مدنها نحو مستقبل مجهول بعد التخلّي عن الأحلام. تتابع أنها متأثرة بمدينة حلب، فبعد وصول نار الحرب إلى مركزها بداية عام 2014، «انقسمت بين شقّ خاضع للقوات الحكومية، وآخر لمقاتلي الفصائل المسلّحة، مما فاقم مخاوفي وقلقي».

من جهته، يشير الناقد والباحث أرشك بارافي المتخصّص في الفنّ والفولكلور الكردي، إلى أنّ المعرض حمل أهمية كبيرة لإضاءته على النساء، أسوةً بباقي فئات المجتمع السوري الذين تضرّروا بالحرب وتبعاتها. ويتابع لـ«الشرق الأوسط»: «استخدمت الفنانة رموزاً تُحاكي موضوعاتها مثل السمكة والتفاحة والمفتاح، لتعكس التناقضات التي عشناها وسط هذه الحرب، والثمن الذي فرضته الحدود المُحاصَرة، والصراع بين الانتماء واللاانتماء، وبين الاستمرارية والتأقلم مع الظروف القاسية».

يُذكر أنّ الفنانة التشكيلية يارا حسكو عضوة في نقابة اتحاد الفنانين السوريين، وهي من مواليد ريف مدينة عفرين الكردية عام 1996، تخرّجت بدايةً في كلية الهندسة من جامعة حلب، ثم التحقت بكلية الفنون الجميلة لشغفها بالفنّ. بدأت رسم أولى لوحاتها في سنّ مبكرة عام 2010، وشاركت في أول معرض جماعي عام 2019، كما شاركت بمعارض مشتركة في مدينتَي حلب والعاصمة دمشق.