بارنييه: لن نضحي بمستقبلنا أبداً من أجل اتفاق «بريكست»

بارنييه: لن نضحي بمستقبلنا أبداً من أجل اتفاق «بريكست»

الثلاثاء - 22 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 08 ديسمبر 2020 مـ
كبير المفاوضين الأوروبيين ميشال بارنييه (أ.ب)

قال كبير المفاوضين الأوروبيين ميشال بارنييه، اليوم الثلاثاء، إن الاتحاد الأوروبي موحد، وسيرفض أي تضحيات غير ضرورية لضمان التوصل إلى اتفاق مع بريطانيا، فيما المحادثات بين الطرفين بشأن مرحلة ما بعد «بريكست» لا تزال متعثرة.
وأوضح بارنييه، في تغريدة، بعدما أطلع وزراء خارجية الاتحاد على وضع المفاوضات: «لن نضحي بمستقبلنا أبداً من أجل الحاضر. الوصول إلى سوقنا يأتي بشروط».
وقد غادرت بريطانيا الاتحاد الأوروبي رسمياً في يناير (كانون الثاني)، بعد نحو أربع سنوات من استفتاء أحدث انقسامات في البلاد، وبعد شهرين على فوز بوريس جونسون في انتخابات روج لها بقوله إن اتفاق بريكست «جاهز». لكنها ملزمة بالسوق الأوروبية الموحدة، حيث لا يتم فرض رسوم، حتى انقضاء الفترة الانتقالية في نهاية العام، وهو الموعد النهائي الذي سيكون على الطرفين بحلوله التوصل إلى اتفاق بشأن طبيعة علاقتهما المستقبلية.
وفي وقت سابق اليوم، اعتبر رئيس الوزراء البريطاني أن مواقف لندن والاتحاد الأوروبي في المحادثات حول مرحلة ما بعد «بريكست» لا تزال متباعدة جداً، وذلك قبل توجهه إلى بروكسل هذا الأسبوع للقاء رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين.
وقال رئيس الوزراء المحافظ: «أنا متفائل جداً، لكن يجب أن أكون صادقاً معكم، الوضع في هذه اللحظة حساس. يجب أن يفهم أصدقاؤنا أن المملكة المتحدة غادرت الاتحاد الأوروبي لتمارس سيطرة ديمقراطية. لا نزال بعيدين عن ذلك».


المملكة المتحدة بريكست

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة