«بي بي سي» تكرّم راشفورد تقديراً لجهوده الخيرية

«بي بي سي» تكرّم راشفورد تقديراً لجهوده الخيرية

الأحد - 21 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 06 ديسمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15349]
صورة راشفورد على جدار الأبنية بعد أعماله الخيرية التي جعلت منه رمزاً للرياضيين (رويترز)

سيتم تكريم نجم مانشستر يونايتد والمنتخب الإنجليزي، ماركوس راشفورد، بمنحه جائزة خاصة من هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، خلال فعاليات الهيئة لاختيار أفضل شخصية رياضية في العام. ولم يكن راشفورد ضمن القائمة المختصرة لأفضل شخصية رياضية في العام، التي يتم اختيارها بناءً على تصويت الجمهور، لكنه سيحصل على جائزة خاصة لأعماله الخيرية.

وسيحصل راشفورد على الجائزة الخاصة تقديراً لحملته لمساعدة الأطفال الفقراء، وتوفير الوجبات المجانية لتلاميذ المدارس، لكن اللاعب البالغ من العمر 23 عاماً لم يكن ضمن المرشحين للحصول على جائزة أفضل شخصية رياضية في العام، لأن إنجازاته مع مانشستر يونايتد ومنتخب إنجلترا لم تصل إلى المعايير التي تجعله ضمن المرشحين من قبل لجنة التحكيم.

وقال متحدث باسم هيئة الإذاعة البريطانية، «معايير اختيار المرشحين للقائمة المختصرة كانت، ولا تزال، تتمحور حول الإنجازات الرياضية. وكان لماركوس تأثير كبير خارج الرياضة التي يمارسها، وهو ما جعل اللجنة تقرر منحه جائزة خاصة، لكن بناءً على المعايير الموضوعة شعرت اللجنة بأن إنجازاته الرياضية هذا العام لم تكن كافية لكي يكون ضمن القائمة المختصرة للجائزة الرئيسية».

كان راشفورد الهداف الأول لمانشستر يونايتد الموسم الماضي برصيد 23 هدفاً، وهو أفضل معدل تهديفي له خلال مسيرته الكروية حتى الآن، كما سجل هدفين مع المنتخب الإنجليزي. وخلال الموسم الحالي، يقدم النجم الإنجليزي الشاب مستويات مثيرة للإعجاب، حيث سجل ثلاثة أهداف في غضون 15 دقيقة فقط في مرمى لايبزيغ في دوري أبطال أوروبا، كما أحرز 10 أهداف في 15 مباراة مع مانشستر يونايتد، ليصبح مرة أخرى الهداف الأول للفريق خلال الموسم الحالي.

أما خارج المستطيل الأخضر، فقد تسبب راشفورد في تراجع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، عن موقفه بعد أن رفض في البداية دعوات راشفورد لمنح وجبات طعام مجانية للعائلات الأكثر فقراً في الصيف. وفي نهاية الشهر الماضي، كان الالتماس الذي قدمه راشفورد لمواجهة فقر الأطفال قد حصل على أكثر من مليون توقيع، كما كانت حملته الخيرية بمثابة الحافز الذي دفع الشركات المحلية والمقاهي والمطاعم للمساعدة في إطعام العائلات التي لا تحصل على وجبات مدرسية مجانية خلال فصل الخريف.

وستعرض «بي بي سي» فيلماً وثائقياً في 21 ديسمبر (كانون الأول) يلقي الضوء على النشاط الخيري لراشفورد، في اليوم التالي لحفل توزيع الجوائز.

كما تم إدراج راشفورد على القائمة الشرفية لكرة القدم تقديراً لحملته التي تهدف للقضاء على فقر الأطفال. وقد تم اختياره في فئة «سيريل ريجيس»، إلى جانب تروي ديني من واتفورد، وتيرون مينغز من أستون فيلا، وويلفريد زاها وكلوي مورغان من كريستال بالاس.

ويتم الإعلان عن القائمة، التي تضم ثماني فئات، كل عام منذ 2008، بعد أن أسسها كل من ليون مان ورودني هيندز. وتعد هذه هي المرة الأولى التي ينضم فيها راشفورد إلى هذه القائمة، التي ضمت العام الماضي نجم مانشستر سيتي رحيم سترلينغ تقديراً لمجهوداته في مكافحة العنصرية. يقول هيندز: «الجهود التي بذلها ماركوس راشفورد تستحق الإشادة، جنباً إلى جنب مع الآخرين الذين وردت أسماؤهم في القائمة، والذين يعملون من أجل خدمة ومصلحة الآخرين. ومرة أخرى، كشفت القائمة الشرفية لكرة القدم عن الكثيرين ممن يقومون بعمل رائع في المجتمع».

وجاء كل من إيني ألوكو، المديرة الرياضية لفريق أستون فيلا للسيدات، وليس فرديناند، مدير كرة القدم بنادي كوينز بارك رينجرز، ضمن فئة الإدارة في القائمة، في حين ضمت فئة التدريب والإدارة كلاً من المدير الفني لنادي كيلمارنوك، أليكس داير، والمدير الفني لفريق تشارلتون تحت 23 عاماً، جايسون يويل، ومساعد مدرب أكاديمية الناشئين بنادي مانشستر يونايتد، توني ويلان.


المملكة المتحدة الدوري الإنجليزي الممتاز

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة