ثقة المستهلك الياباني لأعلى مستوى في 11 شهراً

أظهرت بيانات نُشرت في اليابان، الأربعاء، أن تحسناً طفيفاً طرأ على ثقة المستهلك الياباني في نوفمبر (تشرين الثاني)، لترتفع إلى أعلى مستوى في 11 شهراً.
وأوضحت البيانات الصادرة عن مكتب مجلس الوزراء، أن مؤشر ثقة المستهلك ارتفع، على أساس معدل موسمياً، إلى 33.7 في نوفمبر مقابل 33.6 في أكتوبر (تشرين الأول).
وبهذا يصل المؤشر إلى أعلى مستوى منذ ديسمبر (كانون الأول) من العام الماضي عندما سجل 38.3.
ومن بين المؤشرات الفرعية الأربعة لمؤشر ثقة المستهلك، ظل المؤشر الذي يعكس رغبة الأسر في شراء السلع الاستهلاكية المعمرة دون تغيير عند 35.7 في نوفمبر.
وارتفع المؤشر الخاص بقياس نمو الدخل إلى 35.7، كما ارتفع مؤشر التوظيف إلى 26.5، واعتمدت البيانات على استطلاع تم إجراؤه في منتصف نوفمبر على 8400 أسرة.
وأغلق المؤشر نيكي القياسي الياباني عند قمة 29 عاماً ونصف العام أمس، مدعوماً بآمال في حزمة تحفيز أميركية وإحراز تقدم على صعيد لقاحات «كوفيد – 19».
وأظهر تقرير اقتصادي نشر الاثنين، تحسناً طفيفاً جديداً في أداء قطاع التصنيع في اليابان خلال الشهر الماضي رغم استمرار انكماشه.
وبحسب تقرير «جيبون بنك»، فإن مؤشر مديري مشتريات قطاع التصنيع ارتفع خلال الشهر الماضي إلى 49 نقطة خلال نوفمبر الماضي مقابل 48.7 نقطة خلال أكتوبر الماضي.
يذكر أن قراءة المؤشر أقل من 50 نقطة تشير إلى انكماش النشاط الاقتصادي للقطاع، في حين تشير قراءة أكثر من 50 نقطة إلى نموه.
وبحسب التقرير تراجع مؤشر ظروف التشغيل بنسبة طفيفة، في حين تراجع مؤشرا الإنتاج والطلبيات الجديدة الفرعيان بوتيرة أعلى خلال الشهر الماضي.
واستمر تراجع مستويات التوظيف خلال نوفمبر الماضي رغم تباطؤ وتيرة التراجع. في الوقت نفسه ما زالت الشركات تشعر بالتفاؤل بشأن المستقبل.