مصر: مناورات عسكرية متواصلة لمواجهة «تحديات» في البحر المتوسط

مصر: مناورات عسكرية متواصلة لمواجهة «تحديات» في البحر المتوسط

استمرار فعاليات «ميدوزا ـ 10» بمشاركة دولية واسعة
الخميس - 18 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 03 ديسمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15346]
جانب من التدريبات البحرية المصرية بالمتوسط (المتحدث العسكري)

بينما بدا «سلاحاً رادعاً»، أمام تحركات تركية «مستنكرة» إقليمياً ودولياً، في منطقة شرق البحر المتوسط، تجري القوات المصرية على مدار الأشهر الماضية، مناورات عسكرية بحرية وجوية، متتالية، مع قوات دولية أوروبية وعربية، تحت شعار «مواجهة التحديات بمنطقة البحر المتوسط».
وفي أعقاب مناورات فرنسية - مصرية مشتركة، وأخرى مصرية - يونانية، وغيرها من التدريبات على مدار الأسابيع الماضية، تجري القوات المسلحة المصرية، في الوقت الراهن، فعاليات تدريب بحري - جوي (مصري - يوناني - قبرصي) مشترك تحت اسم (ميدوزا - 10) يستمر عدة أيام بنطاق مسرح عمليات البحر المتوسط.
وبحسب بيان للمتحدث العسكري المصري، العميد تامر الرفاعي، فإن التدريبات تجري بمشاركة عناصر من القوات الجوية والبحرية المصرية واليونانية والقبرصية والفرنسية والإماراتية، وكل من السعودية وأميركا والبحرين والسودان والأردن وإيطاليا وألمانيا بصفة مراقب.
وتسعى مصر لتعزيز ورفع قدراتها البحرية في نطاق شرق المتوسط، وسط خلافات إقليمية متصاعدة مع تركيا، على خلفية مساعي أنقرة للتنقيب عن الغاز في مناطق بحرية متنازع عليها، خاصة مع اليونان وقبرص، وهما موقعتان اتفاقيات مع مصر لتعيين الحدود البحرية، ترفضها تركيا.
ويشتمل تدريب (ميدوزا - 10)، وفق البيان، على تنفيذ العديد من الأنشطة، منها قيام القوات المشاركة في التدريب بأعمال التخطيط وإدارة أعمال قتال بحرية وجوية مشتركة، بهدف «صقل مهارات القادة والضباط في إدارة العمليات المشتركة وكذا تبادل الخبرات بين القوات المشاركة، وصولاً لأعلى معدلات الكفاءة والاستعداد لتنفيذ أي مهام مشتركة تحت مختلف الظروف، خاصة في ظل ما تشهده الساحة الإقليمية والدولية من متغيرات سريعة ومتلاحقة».
ونقل المتحدث المصري، عن المشاركين من جميع الدول «سعادتهم بحفاوة الاستقبال والتنظيم الجيد»، في ضوء تنامي علاقات الشراكة والتعاون العسكري بين القوات المسلحة المصرية والدول الصديقة والشقيقة، وتنسيق الجهود والعمل المشترك لـ«مواجهة التحديات بمنطقة البحر الأبيض المتوسط».


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة