أطعمة تقلل الإصابة بأمراض القلب ومخاطر السكتة الدماغية

أطعمة تقلل الإصابة بأمراض القلب ومخاطر السكتة الدماغية

الأربعاء - 17 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 02 ديسمبر 2020 مـ
الدراسة نصحت بتناول الخضراوات الورقية والجزر والطماطم والحبوب الكاملة والفواكه (رويترز)

أكدت دراسة حديثة أن الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والالتهابات، مثل الخضراوات الورقية والجزر والطماطم والحبوب الكاملة والفواكه والمكسرات والأسماك الدهنية وزيت الزيتون، يمكن أن تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
وبحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد أشارت الدراسة التي نُشرت مؤخراً في مجلة الكلية الأميركية لأمراض القلب، إلى أن تناول اللحوم الحمراء والأطعمة المصنعة على النقيض يساهم في حدوث التهاب مزمن في الجسم، مما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
ووجدت الدراسة، التي تابعت ما يقرب من 166 ألف امرأة و44 ألف رجل لمدة حوالي 30 عاماً، أن أولئك الذين تناولوا مستويات أعلى من اللحوم الحمراء والمعالجة مثل اللحم المقدد والنقانق والأطعمة المصنعة كانت لديهم مخاطر أعلى بنسبة 28 في المائة للإصابة بالسكتة الدماغية وبنسبة 46 في المائة للإصابة بأمراض القلب.
وقال الدكتور جون لي، عالم التغذية بجامعة هارفارد والمؤلف الرئيسي للدراسة: «تشمل الأطعمة المرتبطة بارتفاع الالتهاب اللحوم الحمراء واللحوم العضوية واللحوم المصنعة والحبوب المكررة والمشروبات السكرية والمشروبات الغازية منخفضة الطاقة».
وأضاف لي أن «الأطعمة المرتبطة بانخفاض الالتهاب تشمل الخضراوات الورقية الخضراء والخضراوات ذات اللون الأصفر الداكن والفواكه والحبوب الكاملة والشاي والقهوة».
وأكد لي أن نتائج الدراسة جاءت بعد الأخذ في الاعتبار عوامل عدة مثل معاناة بعض المشاركين من ارتفاع ضغط الدم والسمنة والسكري والحالات الصحية المزمنة الأخرى، واستخدام البعض الفيتامينات المتعددة والأدوية المختلفة، والأسبرين والأدوية الأخرى المضادة للالتهابات، إلى جانب أدوية خفض ضغط الدم وخفض الدهون.
وكشف فريق الدراسة عن أنه، إلى جانب اللحوم الحمراء والمصنعة، فهناك أطعمة أخرى تزيد الالتهابات وينبغي الإقلال منها مثل آيس كريم، والبسكويت، والمعجنات، والبيتزا والمشروبات الغازية السكرية والشوربات الفورية المجففة والمعبأة.


لندن الصحة

اختيارات المحرر

فيديو