ماكرون يطالب السياسيين اللبنانيين بالاستماع لشعبهم

ماكرون يطالب السياسيين اللبنانيين بالاستماع لشعبهم

البرلمان اللبناني يناقش تسهيل التدقيق المالي
الجمعة - 12 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 27 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15340]
متظاهرون يحملون في بيروت أمس صور زعماء لبنانيين يتهمونهم بالمسؤولية عن انفجار المرفأ (أ.ب)

طالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، المسؤولين اللبنانيين بوضع مصالحهم جانباً وتحقيق مصلحة الشعب، قائلاً في رسالة وجّهها إلى الرئيس ميشال عون في ذكرى الاستقلال إن «ما طالب به الشعب اللبناني منذ نحو السنة في انتفاضته لا يزال ممكن التحقيق». وتوجه ماكرون إلى عون قائلاً إنه «من واجبكم كرئيس للدولة، أن تستجيبوا له، وتدعوا بقوة القوى السياسية كافة لأن تضع جانباً مصالحها الشخصية، والطائفية والفئوية، من أجل تحقيق مصلحة لبنان العليا وحدها ومصلحة الشعب اللبناني».

وقال ماكرون إن الحلول للأزمة اللبنانية «تكمن في وجوب وضع خريطة الطريق التي التزمتها الأطراف السياسية كافة في الأول من سبتمبر (أيلول) موضع التنفيذ». وحثّ على تشكيل حكومة «من شخصيات مؤهلة».

يأتي ذلك في ظل عجز القيادات اللبنانية عن التوصل إلى تفاهم يقضي بتأليف حكومة، وفي ظل فشل التدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان. ويناقش البرلمان اليوم مضمون رسالة عون التي وجّهها إلى المجلس النيابي بخصوص التدقيق.

بموازاة ذلك اعتصم أهالي الضحايا والمتضررين من انفجار مرفأ بيروت أمام منزل المحقق العدلي في قضية انفجار المرفأ، القاضي فادي صوان، احتجاجاً على تأخر التحقيقات.
... المزيد


لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة