البرلمان الأوروبي يدعو القوات التركية للانسحاب من قبرص

البرلمان الأوروبي يدعو القوات التركية للانسحاب من قبرص

الخميس - 11 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 26 نوفمبر 2020 مـ
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان (رويترز)

طالب البرلمان الأوروبي، اليوم (الخميس)، تركيا بسحب قواتها من قبرص، والتراجع عن الفتح الجزئي لمقاطعة فاروشا الواقعة في شمال الجزيرة.

وبحسب وكالة الأنباء الألمانية، قال البرلمان في قرار إنه يجب عودة المنطقة الواقعة في مدينة فاماغوستا الساحلية إلى سكانها الشرعيين، وأكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية ديفيد ماكاليستر أن «النهج التركي غير مقبول».

وندد البرلمان بالاستفزازات التركية الأخيرة وشدد على أنه يجب الرد على الأعمال التركية غير القانونية بفرض عقوبات قاسية على أنقرة.

وتنقسم قبرص إلى شطرين منذ العام 1974 بعد انقلاب يوناني وتدخل عسكري تركي، ففي الشمال، توجد جمهورية قبرص الشمالية التي لا تعترف بها سوى تركيا، بينما جمهورية قبرص في الجنوب عضو في الاتحاد الأوروبي منذ 2004.

وقرر رئيس حكومة قبرص الشمالية في الآونة الأخيرة إعادة فتح جزئي لمقاطعة فاروشا في فاماغوستا، التي تم إغلاقها لأكثر من أربعين عاما. وشكل ذلك استفزازا خطيرا للجمهورية القبرصية، خصوصاً أن حوالي 40 ألفا من سكان المقاطعة القبرصية اليونانية فروا من المناطق التي سيطر عليها الجيش التركي عام 1974.

وأبدى أعضاء البرلمان الأوروبي تخوفهم من أن يكون فتح فاروشا هدفه تغيير الوضع القائم لملكية الأراضي في المنطقة، ما يلغي إمكان عودة السكان الأصليين.

وكتب النواب أيضا أنهم يقفون إلى جانب كل من القبارصة الأتراك واليونانيين في مواصلة السلام والاستقرار، وأنهم يدعمون إقامة اتحاد فيدرالي للمجتمعين والمنطقتين بجنسية مشتركة.

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان زار قبرص التركية أخيراً ودعا إلى حل مشكلة الجزيرة على أساس تقسيمها النهائي إلى دولتين.


بلجيكا أخبار قبرص الاتحاد الأوروبي تركيا أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة