الراعي يدعو الحريري إلى تشكيل الحكومة «مع رئيس الجمهورية»

الراعي يدعو الحريري إلى تشكيل الحكومة «مع رئيس الجمهورية»

الخميس - 11 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 26 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15339]

شدد البطريرك الماروني بشارة الراعي على ضرورة مكافحة الفساد في كل لبنان، مذكّراً بأن الدستور ينص على أن يشكل الرئيس المكلف الحكومة مع رئيس الجمهورية، وأن عليه أن يحضر تشكيلته كاملة ليدرساها معاً، مؤكداً أن «الحكومة لا تؤلف بالتقسيط».
ودعا الراعي؛ إثر لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون عشية مغادرته إلى الفاتيكان، إلى ضرورة «مكافحة الفساد في كل لبنان؛ بدءاً من (المصرف المركزي)، وفي كل المجالات والمؤسسات، إضافة إلى متابعة التدقيق الجنائي بوجود حكومة».
ولفت الراعي إلى أن «الدستور اللبناني ينص على أن يشكل الحكومة الرئيس المكلف مع رئيس الجمهورية»، مضيفاً: «على الرئيس المكلف أن يحضر تشكيلة الحكومة كاملة ليدرسها مع فخامة الرئيس، وألا تشكل الحكومة بالتقسيط».
وفي حين شدّد على أهمية تأليف «حكومة إنقاذية مستقلة»، قال: «البلد يموت، وليس هكذا تشكّل حكومات، فليسمح لنا، والبلد لا يتحمل التأخير ولو ليوم واحد، ونريد حكومة إنقاذية استثنائية غير حزبية غير سياسية».
ويأتي كلام الراعي في ظل الحديث عن خلافات في مقاربة عملية تأليف الحكومة بين رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ورئيس الجمهورية ميشال عون، حيث يتمسك الأول بتسمية الوزراء؛ وهو الأمر الذي يرفضه عون ويصرّ على تسمية الوزراء المسيحيين.


لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة