الفاتيكان: الإيغور مضطهدون

في كتاب جديد يحمل عنوان «دعونا نحلم: الطريق إلى مستقبل أفضل»، قال بابا الفاتيكان فرنسيس الأول: «أفكر كثيراً في الشعوب المضطهدة: الروهينغا والإيغور المساكين والإيزيديين». وهذه أول مرة يصف فيها البابا الإيغور بأنهم شعب مضطهد، الأمر الذي حثه ناشطون مدافعون عن حقوق الإنسان على فعله على مدى أعوام.
ورفض تشاو لي جيان، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، هذا الوصف، وقال في إفادة صحافية: «تحمي الحكومة الصينية دائماً الحقوق القانونية للأقليات العرقية على قدم المساواة». وأضاف أن السكان من الجماعات العرقية كافة في شينغيانغ يتمتعون بحماية كاملة لحقوقهم المعيشية والتنموية والعقائدية. وتابع: «تصريحات البابا فرنسيس بلا أساس».
ورغم أن البابا تحدث من قبل عن روهينغا فارين من ميانمار، وعن قتل إيزيديين على أيدي تنظيم داعش في العراق، فإن هذه المرة الأولى التي يتحدث فيها عن الإيغور. وقال كثير من المعلقين إن الفاتيكان كان يعزف عن الحديث بشأن الإيغور من قبل لأنه كان بصدد تجديد اتفاق مع بكين يتعلق بتعيين أساقفة. وجرى تجديد الاتفاق في سبتمبر (أيلول) الماضي.
وعلى صعيد آخر، أطلقت الصين صاروخ «لونج مارش 5»، في مهمة غير مأهولة بالبشر إلى القمر لجلب عينة قمرية، وهي أول محاولة من هذا النوع تقوم بها دولة خلال أكثر من 4 عقود من الزمان. وانطلق الصاروخ الذي يحمل مركبة الفضاء الروبوتية «شانغي 5» من مركز وينشانغ للإطلاق الفضائي في إقليم هاينان بجنوب البلاد في وقت مبكر صباح أمس (الثلاثاء). وبعد الهبوط على سطح القمر، تأمل المهمة في أن تجلب أيضاً صخوراً من القمر إلى الأرض، وهو ما يجعل الصين ثالث دولة بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي السابق تقوم بهذا الأمر.
وتعد هذه المهمة القمرية الأكثر طموحاً في الصين حتى الآن، وهي تتبع مهمة «شانغي 4» العام الماضي، التي حققت أول هبوط على الإطلاق على الجانب البعيد من القمر. وتزن المركبة الفضائية «شانغي 5» 8200 كيلوغرام، وتتكون من 4 مكونات: مركبة مدارية، ومركبة فضائية، وجهاز صعود، ووحدة إعادة دخول.
وبعد 90 دقيقة من الإطلاق، رفعت المركبة الفضائية أشرعتها الشمسية التي تولد الكهرباء.
وبعد مدة قصيرة من ذلك، أعلن قائد مركز التحكم، تشانغ شويو، «النجاح الكامل» لإطلاق «شانغي 5». وهنأت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) الصين على هذا الإطلاق. وكتب توماس زوربوتشين، المدير المساعد لوكالة «ناسا»، على «تويتر»: «تهانينا للصين على الإطلاق الناجح لـ(شانغي 5) إلى القمر. نتطلع إلى رؤية كيف ستؤدي عودة هذه العينة إلى دفع مجتمع العلوم الدولي».
ومن المتوقع أن تهبط المركبة يوم الأحد في منطقة بركانية سميت على اسم عالم الفلك الألماني كارل رومكر (1788 - 1862)، وتقع في منطقة «محيط العواصف» على الجانب المقابل للأرض من القمر.