الصين تعلن نجاح إطلاق مسبار لجمع عينات من القمر

تمت أمس بنجاح عملية إطلاق صاروخ يحمل مسبارا لاستخراج عينات صخرية من القمر، حسب ما قاله مسؤول بوكالة الفضاء الصينية للتلفزيون الحكومي. وكان قد أعلن قائد عملية الإطلاق شانغ شويو ذلك بعد نحو 75 دقيقة من إطلاق المركبة الفضائية من جزيرة هاينان في جنوب الصين، حسب رويترز.
وتسعى مهمة تشانغ إي - 5. الذي سمي على اسم إلهة القمر عند قدماء الصينيين، لجمع مواد من سطح القمر لمساعدة العلماء في فهم المزيد عن منشأ القمر وتكوينه. وستمثل المهمة اختبارا لقدرة الصين على جمع عينات من الفضاء عن بُعد، قبل مهام أخرى أكثر تعقيدا.
وإذا ما نجحت المهمة، فستجعل الصين ثالث دولة فقط تحصل على عينات من سطح القمر، لتنضم بذلك إلى الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي. ومع دخولها إلى مدار القمر، من المنتظر أن تطلق المركبة عربتين إلى سطح القمر. ومن المقرر أن يتم هبوط المسبار على سطح القمر خلال ثمانية أيام تقريبا حسبما قال باي تشاو يو، المتحدث باسم المهمة. ومن المقرر أن يظل المسبار على سطح القمر لنحو يومين، في حين تستغرق المهمة برمتها نحو 23 يوما.
وسيسعى المسبار الصيني لجمع كيلوغرامين من العينات من منطقة لم تهبط عليها مركبات في السابق في سهل حمم ضخم يطلق عليه اسم «محيط العواصف»، وقد تساعد مهمته في الإجابة عن أسئلة من قبيل المدة التي ظل فيها القمر نشطا بركانيا من داخله ووقت تبدد مجاله المغناطيسي المهم لحماية أي شكل من أشكال الحياة على سطحه من الإشعاعات الشمسية. وحققت الصين أول هبوط لها على سطح القمر عام 2013. وفي يناير (كانون الثاني) عام 2019. تمكن المسبار (تشانغ إي - 4) من الهبوط على الجانب البعيد من سطح القمر، وهو أول مسبار فضائي يحقق ذلك على الإطلاق.