بايدن يختار للمرة الأولى لاتينياً وزيراً للأمن الداخلي وبلينكن للخارجية

بايدن يختار للمرة الأولى لاتينياً وزيراً للأمن الداخلي وبلينكن للخارجية

الاثنين - 8 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 23 نوفمبر 2020 مـ
الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن (رويترز)

أعلن الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، اليوم الاثنين، سلسلة تعيينات في حكومته المقبلة، في مقدمتها تسميته أنتوني بلينكن لتولي وزارة الخارجية اعتباراً من 20 يناير (كانون الثاني).
وسيكون جون كيري، وزير الخارجية الأسبق في عهد باراك أوباما، موفد الرئيس الأميركي الخاص لشؤون المناخ، ما يعكس الأهمية التي يوليها بايدن لهذا الملف، في موازاة تسميته للمرة الأولى لاتيني الأصل اليخاندرو مايوركاس وزيراً للأمن الداخلي، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.
وقال بايدن في بيان أعلن فيه هذه التعيينات: «أحتاج إلى فريق جاهز من اليوم الأول»، مضيفاً أن «هؤلاء الأفراد اختبروا الأزمات وامتحنتهم بقدر ما هم مبدعون وخلاقون».
وبلينكن (58 عاماً) هو أحد مستشاري بايدن الرئيسيين في مجال السياسة الخارجية، وكان المسؤول الثاني في وزارة الخارجية الأميركية في عهد الرئيس السابق باراك أوباما عندما كان بايدن يشغل في ذلك الوقت منصب نائب الرئيس.
وبلينكن يتحدث الفرنسية بطلاقة، وهو محاور لبق ومن مؤيدي أوروبا، وقد ارتاد مدرسة في باريس حيث كان زوج والدته يمارس مهنة المحاماة. وتعيينه، الذي سيتطلب موافقة مجلس الشيوخ، قد يساهم في طمأنة حلفاء الولايات المتحدة الذين عانوا في ظل حكم ترمب.


أميركا أخبار أميركا سياسة أميركية الانتخابات الأميركية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة