وفقاً لما تعانيه... ما الفيتامينات التي عليك استخدامها لبشرتك؟

سيدة تخضع لجلسة عناية في البشرة (أرشيفية-رويترز)
سيدة تخضع لجلسة عناية في البشرة (أرشيفية-رويترز)
TT

وفقاً لما تعانيه... ما الفيتامينات التي عليك استخدامها لبشرتك؟

سيدة تخضع لجلسة عناية في البشرة (أرشيفية-رويترز)
سيدة تخضع لجلسة عناية في البشرة (أرشيفية-رويترز)

هل تكافح حب الشباب؟ هل تحتاج إلى التخلص من التجاعيد والبقع الداكنة؟ أم أن هدفك هو الحصول على بشرة ناعمة ومتوهجة ورطبة؟ يوجد فيتامين لجميع احتياجاتك للعناية بالبشرة، لذا كل ما عليك معرفته هو أي فيتامين يناسب مشكلاتك، وفقاً لتقرير لموقع «بودي آند سول».
وفي حين أن معظم الناس على دراية جيدة بقاموس مكونات العناية بالبشرة المتاح الآن على نطاق واسع، فمن المهم أن تثقف نفسك حول ماهية كل منها قبل الاستثمار في مكون واحد وتطبيقه على بشرتك. وهذا هو الحال بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالفيتامينات، وعلى الأخص فيتامينات «إيه» أو «أ»، «بي»، «سي»، و«إي».
وتشرح الصيدلانية ومديرة الاتصالات العلمية في شركة «لا روش بوسيه» راشيل ماك آدم الفيتامينات التي يجب أن تستخدمها اعتماداً على مشكلات بشرتك وأهدافك.
* فيتامين «إيه» أو «أ»
تشتمل مشتقات فيتامين «أ» في العناية بالبشرة على مكونات مثل استرات الريتينول. تعتبر مشتقات فيتامين «أ» من المكونات الفعالة للغاية لمكافحة الشيخوخة حيث يمكنها أن تلعب دوراً في تحسين لون البشرة من خلال تنظيم تجدد الخلايا.
وقد تزيد مشتقات فيتامين «أ» أيضاً من مرونة الجلد عن طريق تحسين مستويات الكولاجين والإيلاستين. نحن بحاجة إلى تركيزات مناسبة من المكون حتى يحدث تأثير مرئي، لذلك أبحث عن تركيزات الريتينول بنسبة 0.1 في المائة على الأقل مدمجة بشكل مثالي مع استرات الريتينول البطيئة الإطلاق لزيادة النتائج.
من الأفضل استخدام الأشكال الموضعية لفيتامين «أ» في الليل لضمان أن المكونات لا تتحلل بسهولة عند التعرض للضوء، وكذلك لتقليل حساسية الجلد للأشعة فوق البنفسجية. ويوضع الفيتامين على بشرة نظيفة وجافة قبل النوم.
ونظراً لأن الريتينول أو فيتامين أ يمكن أن يزيدا من معدل دوران الخلايا، فإنه يعمل بشكل جيد للغاية مع أحد المكونات التي تحمي وتهدئ البشرة. وخير مثال على ذلك هو النياسيناميد، أي فيتامين «بي 3».
هل هناك أي سلبيات لفيتامين «أ»؟
كلما زادت فعاليته أو تكرر استخدام مكون فيتامين «أ»، زادت فرصة الإصابة بتقشير خفيف وأحياناً احمرار. إذا كان خفيفاً، فغالباً ما يتم حله عندما يتكيف الجلد مع تأثيرات فيتامين «أ».
وعلى مَن يعاني قليلاً من أضرار أشعة الشمس استخدام الفيتامين، كما أنه مناسب لاستهداف الخطوط الدقيقة وتفاوت لون البشرة والبقع البنية.
* فيتامين «بي»
هناك نوعان رئيسيان من فيتامين «بي» موجودان في العناية بالبشرة، هما بي 3 «نياسينامي» وبي 5 «بانثينول». فكر في النياسيناميد على أنه الجلد الشامل. يُظهر أنه يوازن الزيت الزائد، ويحسن ترطيب البشرة، ويمكنه أيضاً تعزيز لمعان البشرة وتوحيدها. بينما فيتامين «بي 5» هو فيتامين الشفاء والمهدئ للبشرة، ويمكن أن يساعد أيضاً في تجديد الجلد.
ويمكن استخدام كل من «بي 3» و«بي 5» في أي وقت كلما دعت الحاجة.
ويذهب الفيتامين مع أي مكونات تقريباً داخل المنتجات التي تحتوي على درجة حموضة محايدة نسبياً. إنه يعطي أفضل النتائج عند إقرانه بمكونات محفزة مثل الريتينول أو أحماض الهيدروكسي لمواجهة أي جفاف أو تقشير. ولكن قد تحتاج المنتجات إلى أن تبقى منفصلة كما في حالة الأحماض.
وعليك وضع الفيتامين على بشرة نظيفة وجافة مع مرطبك الخاص.
وعلى كل شخص يحتاج إلى مقوي للبشرة للحصول على ترطيب شامل وبشرة مهدئة، استخدام الفيتامين.
* فيتامين «سي»
تحتوي مشتقات فيتامين «سي» عادة على أسكوربيك أو أسكوربيل كمكونين للعناية بالبشرة، وحمض الأسكوربيك هو الشكل النقي لفيتامين سي وهو مكون رائع بسبب فوائده الجلدية عند استخدامه موضعياً. لقد ثبت أنه يزيد من امتلاء الجلد بسبب دوره في تحفيز الكولاجين وكذلك يعمل كمضاد للأكسدة قابل للذوبان في الماء. هذا يعني أنه يمكن أن يحمي البشرة من بعض العوامل المؤذية التي نتعرض لها بشكل طبيعي يومياً. يزيد فيتامين سي أيضاً من لمعان البشرة.
ويمكنك استخدام الفيتامين بأي وقت، ولكنك ستحصل على أقصى استفادة منه إذا تم استخدامه في روتينك الصباحي. هذا يسمح لفيتامين سي بالمساعدة في مواجهة الاعتداءات اليومية مثل التلوث.
وعليك بوضعه على بشرة نظيفة وجافة باستخدام السيروم أو المرطب. من الأفضل استخدامه بتركيزات لا تقل عن خمسة في المائة، ويفضل 10 في المائة.
في بعض الحالات، يمكن أن يتحول الفيتامين إلى اللون البني البرتقالي بسبب الأكسدة الطبيعية. يمكن أن يكون له أيضاً رائحة.
وعلى أي شخص يرغب في الحصول على مضاد للأكسدة في روتينه، والأشخاص الذين يتطلعون إلى زيادة نضارة البشرة وإشراقها، استخدام الفيتامين.
* فيتامين «إي»
في العناية بالبشرة، يظهر فيتامين «إي» عادة كمكون توكوفيرول. وهو أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الزيت، ويلعب دوراً في حماية الجلد من التلف، بالإضافة إلى دعم إصلاح البشرة. يمكن أن يعمل أيضاً بشكل جيد مع فيتامين «سي»، لإنشاء فريق متآزر مضاد للأكسدة.
غالباً ما يتم تضمينه في العديد من تركيبات العناية بالبشرة كأحد المكونات النشطة، لذلك يمكن استخدامه كجزء من روتينك المعتاد. توصي بعض المنتجات، مثل زيت فيتامين «إي»، بتطبيقه على مناطق معينة مثل الندبات أو علامات التمدد. ومع ذلك، هناك القليل من الأدلة على أن فيتامين «إي» يمكن أن يحسن النسيج الندبي بشكل مباشر - بما في ذلك علامات التمدد.
ويمكن أن يوفر زيت فيتامين «إي» الترطيب والحماية ومضادات الأكسدة، مما يفيد البشرة المتضررة من الندوب.


مقالات ذات صلة

أوروبا ترفض دواء لألزهايمر وافقت عليه أميركا بسبب أعراضه الجانبية

أوروبا المقر الرئيسي للشركة الأميركية «بايوجين» (Biogen) في ماساتشوستس التي ساهمت في ابتكار دواء «ليكيمبي» مع شركة «إيساي» اليابانية (أ.ب)

أوروبا ترفض دواء لألزهايمر وافقت عليه أميركا بسبب أعراضه الجانبية

اتخذت وكالة الأدوية الأوروبية أمس (الجمعة) قراراً برفض دواء لداء ألزهايمر في الاتحاد الأوروبي؛ لأنه غير آمن.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك تطوير خلايا الدم يأتي وسط توقع حدوث نقص في الدم بالمرافق الطبية (رويترز)

اليابان: بدء التجارب على خلايا الدم الاصطناعية في مارس

من المقرر أن تبدأ في اليابان في شهر مارس المقبل دراسة سريرية لخلايا الدم الحمراء الاصطناعية التي يمكن تخزينها لعمليات نقل الدم في أوقات الطوارئ.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
يوميات الشرق طفلة تضع الخوذة أثناء ركوبها الدراجة (رويترز)

من بينها ركوب الدراجة دون خوذة... 5 أنشطة صيفية لا يسمح أطباء الطوارئ لأطفالهم بها

عند المرح في الهواء الطلق، خصوصاً مع الصغار، من المؤكد أن الحوادث والإصابات تحدث أحياناً.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق ما هو التفكير المُفرط

«كفأرٍ يركض على عجلة»... 15 عادة تؤدي للإفراط في التفكير

هل شعرت يوماً أن عقلك عبارة عن فأر يركض على عجلة، ولا يتوقف أبداً للراحة؟

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك شخص نائم  (د.ب.أ)

نصائح للاستغراق في النوم خلال الليالي الحارة

يعد النوم الجيد أمراً ضرورياً للصحة العقلية والجسدية، ولكن عندما يكون الجو حاراً يمكن أن يتأثر نومنا.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.