مدير دائرة التحكيم: الحنفوش لم يحرم النصر من ركلة جزاء

مدير دائرة التحكيم: الحنفوش لم يحرم النصر من ركلة جزاء

قال إن كرة القدم «لعبة احتكاكات» وما فعله لاعب الشباب «طبيعي»
الجمعة - 5 شهر ربيع الثاني 1442 هـ - 20 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15333]

أكد مانويل نافارو مدير دائرة التحكيم السعودية، أن حكم مباراة النصر والشباب في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين السعودي، اتخذ قرارا صحيحا بعدم احتساب ركلة جزاء لصالح الأرجنتيني مارتينيز لاعب النصر.

وقال مانويل أمس في مؤتمر صحافي: كانت تلك اللقطة محل جدل لعدم احتساب الحكم شكري الحنفوش ركلة جزاء لصالح النصر، لكن لعبة كرة القدم هي لعبة احتكاكات، ولاعب النصر كان يبحث عن التسديد ومدافع الشباب كان يحاول إبعاد الكرة عن شباكه وهذا أمر طبيعي ولم يبحث اللاعب عن قدم زميله بل كان يبحث عن إبعاد الكرة وبالتالي كان القرار صحيحا ولا توجد ركلة جزاء لصالح فريق النصر.

كما أشار مانويل إلى أن هدف السوري عمر خربين مهاجم فريق الأهلي في شباك العين ضمن منافسات الجولة الأولى، الذي شهد تدخلا من قبل تقنية الفيديو المساعد لإلغاء الهدف واحتساب ركلة حرة غير مباشرة لصالح فريق العين وقال: «كان قرارا صحيحا».

وكان الإسباني تريساكو رئيس لجنة الحكام في الاتحاد السعودي لكرة القدم أعلن أمس عن وجود العديد من النقاط التي سيتم العمل عليها خلال الفترة المقبلة بهدف تطوير الحكام، وذلك في المؤتمر الصحافي الذي عقده بجوار مانويل نافارو مدير دائرة التحكيم.

وكشف الإسباني تريساكو عن افتتاح مركز متخصص لتقنية الفيديو المساعد VAR خلال الشهرين المقبلين وسيكون مقره في العاصمة الرياض، موضحاً: نعمل على ذلك منذ فترة، وسيكون بث المباريات من مركز واحد.

وأشار رئيس لجنة الحكام إلى أن الهدف من إنشاء غرفة تحكم موحدة في العاصمة الرياض هو وجود تقنية الفيديو المساعد في دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى.

وأوضح تريساكو أن من الخطط المستقبلية للجنة الحكام أن يكون هناك شبه احتراف لمهنتهم بحيث يكون هناك 20 حكم ساحة و24 حكما مساعدا، مضيفاً: سيكون هناك مبلغ ثابت للحكام مع تطويرهم عن طريق الدورات التدريبية، كاشفاً أن المقابل المادي سيكون مجزياً.

وأعلن رئيس لجنة الحكام أن تأخر مبالغ الحكام كان واحدا من المشاكل الرئيسية التي تواجه اللجنة وتعيق عملية تطوير الحكام، موضحاً: عملنا مع اتحاد كرة القدم على أن يتم الدفع للحكام مباشرة بعد نهاية كل مباراة.

وكشف تريساكو أن كل العمل حالياً يتم بصورة إلكترونية عبر منصة خاصة حتى تكاليف الحكام وهذا بدوره يساعد في تطوير العمل، مضيفاً: لدينا إحصائيات وأرقام نستطيع من خلالها تصنيف الحكام ومعرفة أخطائهم لا سمح الله، ونعرف فترات توقف المباراة وكم مرة ذهب الحكم لمشاهدة تقنية الفيديو المساعد.

وأشار رئيس لجنة الحكام إلى أن هناك 74 حالة في غرفة تقنية الفيديو المساعد تم الرجوع لها خلال الجولات الماضية في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، منها 5 حالات تم تعديلها للحكام المساعدين فيما كانت القرارات الباقية صحيحة.


السعودية الدوري السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة