نائلة أبو جبة... أول سائقة سيارة أجرة مخصصة للنساء في غزة

نائلة أبو جبة (أ.ف.ب)
نائلة أبو جبة (أ.ف.ب)
TT

نائلة أبو جبة... أول سائقة سيارة أجرة مخصصة للنساء في غزة

نائلة أبو جبة (أ.ف.ب)
نائلة أبو جبة (أ.ف.ب)

تطمح نائلة أبو جبة (39 عاماً)، أول سائقة سيارة أجرة نسائية في قطاع غزة، إلى أن يكون لديها مكتب يضم أكثر من سيارة تتولى قيادتها إناث، ويختص بنقل النساء حصراً في كل أنحاء قطاع غزة.
ومع أن فكرة سائقة سيارة أجرة في قطاع غزة تبدو غريبة بالنسبة إلى كُثر في هذا القطاع المحاصر ذي الصبغة المحافظة، فإن مشروع تأسيس مكتب لسيارات الأجرة كان يراود نائلة منذ زمن، مع أنها في الأساس مدرّبة تنمية بشرية، وتحمل شهادة بكالوريوس في الخدمة الاجتماعية.
وتقول نائلة لوكالة الصحافة الفرنسية: «أنا أفكر في الموضوع منذ مدة طويلة». وتشدّد هذه الأرملة؛ التي توفي زوجها ووالدها، على أن «الحاجة أم الاختراع».
وتضيف: «كان زوجي - عليه الرحمة - يتكفل بكل أموري (...). بعد رحيله؛ لم أستطع الحصول على عمل، وزاد الطين بلة وضع فيروس (كورونا) المستجد الذي أغلق الأبواب أمام الناس، وبات علي أن أعول نفسي وأولادي».

وتدير نائلة؛ التي اشترت سيارة بما تركه لها والدها من مال قبل وفاته، مكتبها عبر الإنترنت من بيتها في حي النصر بشمال غزة، فيما تواصل الاهتمام بأولادها الخمسة، وهم 4 صبيان وبنت.
أول من فاتحته نائلة بمشروعها صديقتها التي تعمل مصففة شعر. وتروي: «قلت لها إنني افكر في فتح مكتب أجرة مخصص لنقل النساء حرصاً على راحتهن، خصوصاً أثناء الأعراس، وحفاظاً على خصوصيتهن؛ إذ قد يشعرن بالإحراج إذا كان السائق رجلاً».
لكن صديقتها وصفت الفكرة بأنها «ضرب من الجنون»، ونبّهتها إلى أن «المجتمع قد لا يتقبل الفكرة» التي رأت أنها تحتاج إلى «جرأة».
ويُسمح للنساء بقيادة السيارات في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة «حماس»، لكن مهنة قيادة السيارة حكر على الرجال حتى الآن.
وتوضح نائلة أنها فكرت كثيراً «في إيجابيات هذا النوع من العمل وسلبياته». وتضيف: «توصّلت إلى اقتناع بأنه ليس في الأمر ما يعيب أو ما هو حرام ما دمت أعمل في مجال نقل النساء فقط... وعلى هذا الأساس اتخذت قراري وبدأت العمل».
وتؤكد نائلة أنه لم يعترض أحد العمل الذي انطلقت فيه قبل شهر، بل لاحظت أن «ثمة إقبالاً من النساء» اللاتي يشجعنها من خلال التفاعل الإيجابي والتعليقات عبر شبكات التواصل الاجتماعي.
وتقول في هذا الصدد: «95 في المائة من تعليقات النساء تعبّر عن دعمهنّ لي في هذا العمل».
ولا تطرح نائلة نفسها منافسة لسائقي سيارات الأجرة الرجال؛ إذ تذكّر بأنها تعمل من بيتها عبر الإنترنت. وتضيف: «لا أدور في الشوارع»، مشيرة إلى أن «الفكرة تتمثل في توصيل النساء وأولادهنّ من الأعراس إلى منازلهم، أو من عند مصففة الشعر أو الأماكن الأخرى التي ترتادها النساء عادة».

وفيما تتنوع أعمار زبونات نائلة، فهي ترفض نقل المرأة إذا كانت بصحبة زوجها.
وتقول: «النساء في غزة لا يشعرن بالحرج عندما تكون السائقة امرأة؛ إذ يوفّر لهنّ هذا الأمر الراحة والطمأنينة».
وشجعت نائلة النساء «القادرات على مثل هذا العمل» على الانضمام إليها. ورغم أن مدخولها لا يزال شحيحاً، لكنها «متفائلة» لأن عملها بدأ منذ شهر فحسب. وقد انضمت إليها بالفعل سائقة أخرى.
وتقول آية سليم (27 عاماً)، إحدى زبونات نائلة: «نحن في غزة مجتمع محافظ، وعندما تتولى امرأة قيادة السيارة، أشعر بحرية، وأرتاح سواء من حيث الملابس وطريقة الجلوس». وترى أن الفكرة «رائدة ومبادرة جيدة».
وأطلقت نائلة على مكتبها اسم تاكسي «المختارة» بعدما اكتسبت هذا اللقب منذ 5 سنوات في حيّها وبين معارفها، لأنها كانت تتطوع «لحل المشكلات وإصلاح ذات البين»، على حد قولها.



«الحريفة 2» ينعش إيرادات السينما المصرية في موسم «رأس السنة»

فيلم «الحريفة 2» اعتمد على البطولة الشبابية (الشركة المنتجة)
فيلم «الحريفة 2» اعتمد على البطولة الشبابية (الشركة المنتجة)
TT

«الحريفة 2» ينعش إيرادات السينما المصرية في موسم «رأس السنة»

فيلم «الحريفة 2» اعتمد على البطولة الشبابية (الشركة المنتجة)
فيلم «الحريفة 2» اعتمد على البطولة الشبابية (الشركة المنتجة)

شهدت دور العرض السينمائي في مصر انتعاشة ملحوظة عبر إيرادات فيلم «الحريفة 2... الريمونتادا»، الذي يعرض بالتزامن مع قرب موسم «رأس السنة»، حيث تصدر الفيلم شباك التذاكر بعد اليوم الثامن لعرضه في مصر، محققاً إيرادات تقارب الـ45 مليون جنيه (الدولار يساوي 50.78 جنيه مصري).

وينافس «الحريفة 2» على إيرادات شباك التذاكر بجانب 7 أفلام تعرض حالياً في السينمات، هي: «الهوى سلطان»، و«مين يصدق»، و«اللعب مع العيال»، و«وداعاً حمدي»، و«المخفي»، و«الفستان الأبيض»، و«ولاد رزق 3» والأخير تم طرحه قبل 6 أشهر.

وأزاح فيلم «الحريفة 2» الذي تقوم ببطولته مجموعة من الشباب، فيلم «الهوى سلطان»، الذي يعدّ أول بطولة مطلقة للفنانة المصرية منة شلبي في السينما، وكان يتصدر إيرادات شباك التذاكر منذ بداية عرضه مطلع شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

ويعد الجزء الثاني من الفيلم «الحريفة» هو التجربة الإخراجية الأولى للمونتير المصري كريم سعد، ومن تأليف إياد صالح، وبطولة نور النبوي، وأحمد بحر الشهير بـ«كزبرة»، ونور إيهاب، وأحمد غزي، وخالد الذهبي، كما يشهد الفيلم ظهور مشاهير عدة خلال الأحداث بشخصياتهم الحقيقية أو «ضيوف شرف» من بينهم آسر ياسين، وأحمد فهمي.

لقطة من فيلم «الحريفة 2» (الشركة المنتجة)

وتدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي اجتماعي شبابي، حول المنافسة في مسابقات خاصة بكرة القدم، كما يسلط الضوء على العلاقات المتشابكة بين أبطال العمل من الشباب.

الناقدة الفنية المصرية مها متبولي ترجع سبب تصدر فيلم «الحريفة 2» لإيرادات شباك التذاكر إلى أن «أحداثه تدور في إطار كوميدي»، وقالت لـ«الشرق الأوسط» إن «الشباب الذين يشكلون الفئة الكبرى من جمهور السينما في حاجة لهذه الجرعة المكثفة من الكوميديا».

كما أكدت متبولي أن «سر الإقبال على (الحريفة 2) يعود أيضاً لتقديمه حكاية من حكايات عالم كرة القدم المحبب لدى الكثيرين»، لافتة إلى أن «هذا العالم يمثل حالة خاصة ونجاحه مضمون، وتاريخ السينما يشهد على ذلك، حيث تم تقديم مثل هذه النوعية من قبل وحققت نجاحاً لافتاً في أفلام مثل (الحريف) و(رجل فقد عقله)، من بطولة عادل إمام، وكذلك فيلم (سيد العاطفي)، من بطولة تامر حسني وعبلة كامل».

ونوهت متبولي إلى أن الفنان أحمد بحر الشهير بـ«كزبرة» يعد من أهم عوامل نجاح الفيلم؛ نظراً لتمتعه بقبول جماهيري كبير، مشيرة إلى أن «السينما المصرية بشكل عام تشهد إقبالاً جماهيرياً واسعاً في الموسم الحالي، وأن هذه الحالة اللافتة لم نلمسها منذ فترة طويلة».

وتضيف: «رواج السينما وانتعاشها يتطلب دائماً المزيد من الوجوه الجديدة والشباب الذين يضفون عليها طابعاً مختلفاً عبر حكايات متنوعة، وهو ما تحقق في (الحريفة 2)».

الملصق الترويجي لفيلم «الحريفة 2» (الشركة المنتجة)

وأوضحت أن «الإيرادات اللافتة للفيلم شملت أيام الأسبوع كافة، ولم تقتصر على يوم الإجازة الأسبوعية فقط، وذلك يعد مؤشراً إيجابياً لانتعاش السينما المصرية».

وبجانب الأفلام المعروضة حالياً تشهد السينمات المصرية طرح عدد من الأفلام الجديدة قبيل نهاية العام الحالي 2024، واستقبال موسم «رأس السنة»، من بينها أفلام «الهنا اللي أنا فيه» بطولة كريم محمود عبد العزيز ودينا الشربيني، و«بضع ساعات في يوم ما» بطولة هشام ماجد وهنا الزاهد، و«البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو» بطولة عصام عمر، و«المستريحة»، بطولة ليلى علوي وبيومي فؤاد.