اليوم... سيدات الغولف يبدأن السباق على «جوائز النصف مليون دولار»

اللاعبات العالميات سيتنافسن مع «الهواة» على ملاعب «رويال غرينز»

مدينة الملك عبد الله الاقتصادية تستضيف المنافسات على مدار 3 أيام (الشرق الأوسط)
مدينة الملك عبد الله الاقتصادية تستضيف المنافسات على مدار 3 أيام (الشرق الأوسط)
TT

اليوم... سيدات الغولف يبدأن السباق على «جوائز النصف مليون دولار»

مدينة الملك عبد الله الاقتصادية تستضيف المنافسات على مدار 3 أيام (الشرق الأوسط)
مدينة الملك عبد الله الاقتصادية تستضيف المنافسات على مدار 3 أيام (الشرق الأوسط)

تدشن في السعودية اليوم البطولة النسائية للغولف الدولية للفرق بنظام مستحدث للفرق هو الأول من نوعه في العالم، بمشاركة من نخبة لاعبات العالم المحترفات جنباً إلى جنب مع مجموعة من الهواة في فرق مختلفة على ملعب ونادي الجولف «رويال غرينز» بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية بالمدينة الساحلية جدة.
وتنطلق منافسات البطولة بعد 24 ساعة من اختتام منافسات بطولة «أرامكو السعودية» النسائية للغولف التي حسمت أول من أمس بتحقيق الدنماركية إيملي بيديرسن كأس البطولة بعد منافسة مثيرة مع الإنجليزية جورجيا هال، عقب تعادل اللاعبتين في الجولة الأخيرة، مما اضطرهما للعب جولة حاسمة استطاعت فيها بيديرسن حسم اللقب، والفوز بجائزة المركز الأول من مجموع جوائز البطولة البالغة مليون دولار.
وينتظر أن تشهد منافسات البطولة المقدمة من صندوق الاستثمارات العامة التي ستنطلق اليوم منافسات مثيرة تمتد لـ3 أيام بين الفرق المشاركة، حيث تم تشكيل 36 فريق باستخدام نظام مشابه لذلك المتبع في دوري كرة القدم الأميركية ودوري الرابطة الوطنية لكرة السلة الأميركية، وغيرها من دوريات الامتياز الأخرى. وستكون هناك جوائز جماعية وفردية، ويبلغ مجموع جوائزها نصف مليون دولار.
وسيلعب كل فريق 3 جولات، وتُسجل النتيجتان الأقل في كل حفرة. وسيتم احتساب ثلاثة أرباع العدد الإجمالي للضربات الإضافية للهواة. وسيتم احتساب نتائج اللاعبات الأربعة بصفتهن فريقاً وبطريقة خاصة.
وبعد 3 أيام، سيتوج الفريق الذي يمتلك أقل عدد من النقاط الإجمالية، وستتشارك اللاعبات المحترفات في الفريق جائزة المركز الأول البالغة 300 ألف دولار. وستحصل اللاعبة المحترفة المسجلة لأقل نتيجة على حصة من الجائزة الفردية (حتى إن لم تكن ضمن الفريق الفائز) التي تبلغ 200 ألف دولار.
وستتسم أجواء البطولة بالترفيه والمتعة، حيث ستقوم الفرق بالدخول إلى الملعب على أنغام موسيقى من اختيارهم الخاص، حيث قامت أسطورة جولف السيدات «لورا ديفيس» باختيار أغنية فريق ليفربول الشهيرة «لن تسير وحدك أبداً»، وتنطلق المنافسات يوم غد في الساعة 6:30 صباحاً. ورغم كونها بطولة رسمية تحت مظلة الجولة الأوروبية لجولف السيدات، فإنها ستكون ذات طابع تنافسي ودي في أجواء ترفيهية ممتعة، خصوصاً بعد فترة صعبة على جولف السيدات، والرياضة بشكل عام.
ومن جهته، أشار ماجد السرور، الرئيس التنفيذي للاتحاد السعودي للغولف وغولف السعودية، إلى القيمة العالية التي ظهرت عليها منافسات الفردي بين نخبة الصف الأول عالمياً، مما يبعث التفاؤل بمنافسات قوية خلال بطولة الفرق.
وأضاف: «كانت المخاوف أن يكون للتوقف من جراء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) هذا العام تأثير على العطاءات والمستويات، حيث تم إلغاء كثير من الفعاليات المجدولة خلال 2020، إلا أن ما تم تقديمه كان لافتاً وختاماً متميزاً لهذا العام. وكبار المهتمين والمسؤولين في عالم الغولف يؤكدون أن بطولة السعودية النسائية الدولية للفرق هي أفضل طريقة لإنهاء موسم طويل مرهق بالنسبة للاعبات، حيث إنها بطولة ممتعة مشوقة مبتكرة تحتفي بجولف السيدات، وتدعم الرياضة النسائية».
يذكر أن القرعة للفرق قد شهدت اختيار 36 قائدة فريق للاعبة محترفة واحدة، وبعدها تم إضافة لاعبتين (محترفة وهاوية) إلى كل فريق بشكل عشوائي.
وكانت الإنجليزية تشارلي هول إحدى القائدات، وقد قامت باختيار الاسكوتلندية أليسون مويرهيد، حيث علقت هول على ذلك بالقول: «لقد لعبت مع أليسون في الأسبوع الماضي، وأعتقد أنها كانت مميزة حقاً. كما لعبت معها سابقاً في اسكوتلندا بجولة تدريبية، وكانت لطيفة، لذا فقد كان اختياراً سهلاً بالنسبة لي».
وأضافت اللاعبة التي حلت في المركز السادس في بطولة أرامكو السعودية النسائية المقدمة من صندوق الاستثمارات العامة: «سيكون شعوراً مختلفاً أن تلعب في بطولة للفرق، في مقابل اللعب بشكل فردي. ستكون البطولة ممتعة، وتمنحنا الفرصة للاسترخاء بشكل أكبر، أنا أتطلع للمشاركة بها».
وفي المقابل، قالت الاسكوتلندية مويرهيد: «أنتظر المشاركة في بطولة السعودية النسائية الدولية للفرق، خصوصاً أني سأشارك إلى جانب تشارلي في فريق واحد. أنا متحمسة وأشعر بأننا نستطيع أن نقدم نتيجة رائعة بصفتنا فريقاً؛ نحن نمتلك المهارة اللازمة لفعل ذلك، وستكون المسألة معتمدة على إحراز الضربات القصيرة، وتجنب الضربات الإضافية فوق المعدل. اللعب كفريق أمر مختلف، وسوف نمد بعضنا بطاقة إيجابية، وتحديداً حين تؤدي إحدى أعضاء الفريق بشكل جيد».
وذلك في حين ستلعب السويسرية مورجان ميترو التي قدمت أداءً مميزاً في بطولة السعودية النسائية الدولية حققت من خلاله المركز العاشر إلى جانب وصيفة البطولة اللاعبة الإنجليزية جورجيا هال، مما سيمنح الفريق فرصة جيدة لتقديم نتائج مميزة هذا الأسبوع.
وأشارت ميترو لذلك بالقول: «لدي فريق مميز، لذلك أتطلع بحماس اليوم للمنافسة، لقد اختارتني جورجيا هال، وتنضم إلينا ناتاشا فير. ومن الرائع وجود نظام مختلف كهذا، حيث يمكننا أيضاً التنافس على جوائز فردية. التنافس كفريق من أجل تحقيق نتيجة واحدة يعني أن نقدم الدعم بعضنا لبعض، مما يجعل الأجواء مختلفة ممتعة».



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».