ماين... ولاية أشجار الصنوبر

ماين... ولاية أشجار الصنوبر

السبت - 29 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 14 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15327]

ولاية ماين، في أقصي الزاوبة الشمالية الشرقية للولايات المتحدة الأميركية، هي أكبر الولايات مساحة في إقليم نيو إنغلاند (الذي يضمها مع ولايات نيوهامبشير وفيرمونت وماساتشوستس ورود آيلاند وكونكتيكت) إذ تبلغ مساحتها 91646 كلم مربع. وهي الولاية الأميركية الوحيدة التي تحدها ولاية واحدة فقط هي «جارتها» الجنوبية الغربية نيوهامبشير، بينما تطل شرقاً على المحيط الأطلسي، وترسم حدودها مع كندا الجزء الكبير الباقي من حدودها في الشمال الشرقي والشمال والغرب.
يقارب عدد سكان ماين مليوناً و345 ألف نسمة، وعاصمتها مدينة أوغوستا الصغيرة، أما كبرى مدنها فهي مدينة بورتلاند الواقعة في جنوبها. ومن مدنها وبلداتها الشهيرة بانغور ولويستون وأوبورن وووترفيل وأورونو.
تحمل الولاية لقب «ولاية شجر الصنوبر»، بسبب أشجار الصنوبر الطويلة البيضاء التي زينت في الماضي غاباتها.
وإضافة إلى غاباتها وبحيراتها تُعرَف ماين بشاطئها الذي تغطيه المنارات والجزر والصخور الخشنة والخلجان. ولهذا فإن المأكولات البحرية موجودة بكثرة هناك، أبرزها المحار واللوبستر (الكركند البحري)، إذ تحتل ماين المرتبة الأولى في صيد الكركند. وتُعدّ الصناعة مصدر قوة في الولاية، ومنها صناعة الأخشاب والورق. أما أهم المنتجات الزراعية فهي الحليب والبطاطا والبيض.


نظام مميز في المجمع الانتخابي
تتمتع ولاية ماين بنظام مختلف عن بقية الولايات (باستثناء ولاية نبراسكا). فالفائز بهذه الولاية من المرشحين للرئاسة لا يأخذ كل أصوات المجمع الانتخابي الأربعة المخصصة لها. بل تعطي صوتين اثنين للفائز بالأصوات الشعبية في الولاية، وتقسم الصوتين الآخرين على مقاطعتين، الفائز بأغلبية الأصوات في كل مقاطعة يحصل على الصوت هناك. هذا العام مثلاً، فاز جو بايدن بـ3 أصوات، فيما أعطت الولاية ترمب صوتاً واحداً فقط. وقد حصل الأمر نفسه في انتخابات عام 2016 حين فازت هيلاري كلينتون بـ3 أصوات في حين فاز ترمب بصوت واحد. لتكون بذلك المرة الأولى التي تنقسم فيها أصوات الولاية منذ إقرار هذا النظام.
اعتمدت ماين على هذا النظام المختلف عن السواد الأعظم من الولايات عام 1972. وبالتالي، فإن ماين ونبراسكا هما الولايتان الوحيدتان اللتان تتوزّع أصواتهما على المرشحين في نظام المجمع الانتخابي. وعلى صعيد تمثيلها في الكونغرس، فإن ماين ممثلة بنائبين اثنين فقط في مجلس النواب، كلاهما من الحزب الديمقراطي، وبشيخين في مجلس الشيوخ، هما سوزان كولينز الجمهورية، وآنغوس كينغ المستقل.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة