الرئيس الفلسطيني ينعى عريقات وينكس الأعلام

نعى الرئيسُ الفلسطيني محمود عباس أمينَ سر اللجنة التنفيذية لـ«منظمة التحرير» عضو «اللجنة المركزية» لـ«حركة فتح»، صائب عريقات، الذي توفي أمس بعد حياة سياسية حافلة.
وقال عباس إن «رحيل الأخ والصديق، المناضل الكبير الدكتور صائب عريقات، يمثل خسارة كبيرة لفلسطين ولأبناء شعبنا، وإننا لنشعر بالحزن العميق لفقدانه، خاصة في ظل هذه الظروف الصعبة التي تواجهها القضية الفلسطينية». وتابع: «تفتقد فلسطين اليوم هذا القائد الوطني، والمناضل الكبير، الذي كان له دور كبير في رفع راية فلسطين عالياً». وأعلن عباس؛ الذي كان يعدّ عريقات مقرباً جداً منه، الحداد بتنكيس الأعلام لمدة 3 أيام.
وغيب الموت عريقات، أمس، متأثراً بإصابته بفيروس «كورونا» حيث كان يعالج في مستشفى «هداسا» الإسرائيلي. وكان عريقات أصيب بالفيروس في 9 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، قبل أن تتدهور حالته في 18 من الشهر نفسه، وينُقل إلى مستشفى «هداسا عين كارم» الإسرائيلي في القدس. وبعد ليلة واحدة تدهورت حالة عريقات وأصبحت حرجة للغاية، مما اضطر الأطباء إلى إخضاعه للإنعاش وإدخاله في غيبوبة مصطنعة. وقد أثر «كورونا» بشكل مضاعف على عريقات بسبب خضوعه في عام 2017 لعملية زراعة رئة أجراها في مستشفى «أنوفا» بولاية فرجينيا الأميركية.
وخيم حزن كبير على رفاق عريقات في الرئاسة الفلسطينية و«حركة فتح»، ولدى كثير من الفلسطينيين الذي عرفوه من قرب أو تابعوا أخباره على مدى عقود طويلة. وشغل عريقات كثيراً من المناصب في السلطة الفلسطينية ومثل الفلسطينيين في محافل كثيرة، مما ترك أثراً لدى كثير من قادة وساسة العالم.
وهاتف العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، عباس، معزياً في وفاة عريقات، وأشاد العاهل الأردني خلال الاتصال بمناقب الفقيد ومواقفه الوطنية خدمة لقضيته الفلسطينية العادلة. كم هاتف الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، عباس، معزياً ومشيداً بمناقب عريقات. وتلقى الرئيس الفلسطيني أيضاً مكالمات من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية، ورئيس المكتب السياسي السابق لحركة «حماس» خالد مشعل.
ونعت وزارة الخارجية المصرية عريقات، وقالت في بيان إن القضية الفلسطينية والعالم العربي بأسره «خسر مناضلاً ثابتاً لا يتزعزع»، فيما تقدم وزير الخارجية سامح شكري بخالص التعازي والمواساة لأسرة الفقيد، والشعب والقيادة الفلسطينية.
ونعى عريقات كذلك رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري وعدّ غيابه خسارة جسيمة للحضور الفلسطيني في المنتديات العربية والدولية.
كما نعاه الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل الذي قال إنه ساهم شخصياً في تطوير العلاقات الوثيقة بين الاتحاد الأوروبي وفلسطين.
وفي الأراضي الفلسطينية توالت بيانات النعي الكثيرة.
ونعى رئيس الوزراء محمد أشتية، عريقات قائلاً إنه «أمضى حياته مناضلاً ومفاوضاً صلباً دفاعاً عن فلسطين وقضيتها وشعبها وقرارها الوطني المستقل».
كما نعت عريقات اللجنة التنفيذية و«مركزية فتح» وأعضاؤهما ومسؤولون ووزراء وهيئات ومجالس وفصائل وطنية وإسلامية.
ويفترض أن يشيع عريقات اليوم إلى مثواه الأخير في جنازة عسكرية.
وقال محمود العالول نائب رئيس حركة «فتح» إن جثمان عريقات سيصل إلى مقر الرئاسة في الساعة العاشرة والنصف صباحاً وسيجري استقباله ضمن مراسم عسكرية رسمية، ثم يُلقي الرئيس والقيادة الفلسطينية نظرة الوداع الأخيرة على جثمانه، قبل أن ينطلق الجثمان من مقر الرئاسة في رام الله إلى مدينة أريحا للصلاة عليه ومواراته الثرى.

حياة عريقات
ولد صائب محمد صالح عريقات في 28 أبريل (نيسان) 1955 في بلدة أبو ديس شرق مدينة القدس. تلقى تعليمه الأساسي في مدينة أريحا، ثم حصل على البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة سان فرنسيسكو الأميركية، ثم ماجستير في العلاقات الدولية عام 1979.
عمل محاضراً في «جامعة النجاح الوطنية» في نابلس، قبل أن يحصل على الدكتوراه في حل النزاعات من جامعة برادفورد في المملكة المتحدة عام 1983. قال بعد دراسته إنه أصبح على قناعة بأنه لا يوجد حل عسكري للصراع الإسرائيلي - الفلسطيني، وإنما عن طريق المفاوضات.
انضم إلى الوفد الفلسطيني الذي كان منضوياً تحت مظلة الوفد الأردني لعملية السلام عام 1991، وأثار غضب الإسرائيليين والأميركيين عندما تعمد ارتداء الكوفية الفلسطينية أثناء الجلسة الافتتاحية لمؤتمر السلام.
وكان قبل ذلك اعتقل مرات عدة في إسرائيل.
عينه الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات وزيراً للحكم المحلي في أول حكومة للسلطة الفلسطينية عام 1994، ثم عين مسؤولاً للمفاوضات عن المرحلة الانتقالية من محادثات السلام في عام 1995. ونجح عن دائرة أريحا في أول انتخابات للمجلس التشريعي الفلسطيني جرت عام 1996.
ظل حتى وفاته «كبير المفاوضين الفلسطينيين»، وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس يلقبه بـ«ذاكرة المفاوضات»، أما هو فكان يقول إنه جندي من أجل حلم إقامة الدولة الفلسطينية.
انتخب في 2006 عضواً في «اللجنة المركزية» في حركة «فتح»، وهي أعلى هيئة قيادية في الحركة. ثم اختير بالتوافق في نهاية 2009 عضواً في الجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، ثم أميناً للسر.
عريقات متزوج ولديه 4 أبناء: سلام ودلال (توأمان)، وعلي ومحمد، وكني «أبو علي». له كتب عدة؛ بينها كتاب «بين علي وروجر»، و«الحياة مفاوضات»، وله عشرات الدراسات السياسية والقانونية التي وضعت تصورات لمفاصل مهمة من حياة الفلسطينيين وخلال المفاوضات.