طرح «إكس بوكس سيريز إكس» في المنطقة العربية اليوم

طرح «إكس بوكس سيريز إكس» في المنطقة العربية اليوم

الأكثر تقدماً من نوعه بمواصفات تقنية فائقة... وأكبر مكتبة ألعاب
الثلاثاء - 25 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 10 نوفمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15323]

تبدأ مرحلة الأجيال الجديدة لأجهزة الألعاب الإلكترونية، ذلك أن «مايكروسوفت» ستطلق جهازها «إكس بوكس سيريز إكس» Xbox Series X اليوم في المنطقة العربية. ويعتبر الجهاز الأقوى في المواصفات التقنية بين جميع الأجهزة، ويدعم تشغيل آلاف الألعاب الخاصة بالأجيال السابقة لسلسلة الأجهزة، إلى جانب تقديمه مجموعة متنوعة من الألعاب المطورة خصيصا للجيل الجديد. واختبرت «الشرق الأوسط» الجهاز قبل إطلاقه في المنطقة العربية، ونذكر ملخص التجربة.


إعداد الجهاز


بداية، يطلب الجهاز تحميل تطبيق على الهاتف الجوال خاص بـ«إكس بوكس» وظيفته هي تسهيل عملية إدخال معلومات الحساب عبر لوحة المفاتيح الرقمية وبيانات الاتصال بالإنترنت. ثم يبدأ الجهاز بعد ذلك عملية تحميل التحديثات البرمجية الخاصة به وبأداة التحكم. وبعد ذلك، يقوم التطبيق بتحميل الإعدادات الخاصة بجهاز «إكس بوكس وان» عبر السحابة ونقلها إلى الجهاز الجديد، وذلك ليحصل المستخدم على تجربة سلسة دون إضاعة الوقت في اختيار إعدادات الأمان وتوفير الطاقة وتسجيل الدخول، وغيرها. وكان من السهل جدا البحث في قائمة الألعاب السابقة الخاصة بجهاز «إكس بوكس وان» وتحميلها مرة أخرى إلى «إكس بوكس سيريز إكس» للعب بها بدقة أعلى وسرعات أكبر في الألعاب التي تدعم ذلك. وكان من اللافت أيضا السرعة الأكبر لاستجابة واجهة الاستخدام.

أما أداة التحكم فمريحة للاستخدام، حيث طورت الشركة مقابضها وآلية الضغط على أزرار الاتجاهات الرقمية D - Pad وتم تطوير تصميم الجهاز بحيث يمكن إزالة المروحة وتنظيفها من الغبار ومعاودة تركيبها بسهولة كبيرة، وذلك لخفض الانبعاثات الحرارية.


مجموعة ألعاب متنوعة


ويقدم الجهاز ألعابا تناسب مختلف الأذواق، نذكر منها Assassin’s Creed Valhalla للمغامرات، وDirt 5 لسباقات الرالي، وForza 4 للسباقات السريعة، وThe Falconeer للتحليق الخيالي، وGears 5 للمغامرات القتالية، وGears Tactics للقتال الاستراتيجي، وMadden NFL 21 لرياضة كرة القدم الأميركية، وOri and the Will of the Wisps للمغامرات الخيالية، وTetris Effect: Connected للألغاز، وThe Touryst للمغامرات، وWatch Dogs: Legion لمغامرات العالم المفتوح، وYakuza: Like a Dragon للغوص في عالم العصابات اليابانية، وSea of Thieves للقتال البحري الممتع، وغيرها من الألعاب الأخرى.

كما يدعم الجهاز شراء لعبة ما على جهاز «إكس بوكس وان» واللعب بها على الجهازين مجانا (أو بالعكس)، وهي ميزة اسمها «الإيصال الذكي» Smart Delivery.


مواصفات تقنية


ويقدم جهاز الألعاب الأعلى أداء بين جميع الأجهزة 12 تيرافلوب (التيرافلوب هو تريليون عملية حسابية في الثانية) من معالجة الرسومات بفضل 52 وحدة حسابية تعمل بسرعة 1.825 غيغاهرتز (مقارنة بـ10.28 تيرافلوب في «بلايستيشن 5»)، ومعالج «إيه إم دي زين 2» AMD Zen 2 بـ8 أنوية تعمل بسرعة 3.8 غيغاهرتز (مقارنة بـ3.5 غيغاهرتز في «بلايستيشن 5»)، و16 غيغابايت من ذاكرة GDDR6 فائقة السرعة، و1 تيرابايت من السعة التخزينية المدمجة بتقنية الحالة الصلبة NVME التي تنقل البيانات بسرعة 2.4 غيغابايت في الثانية ووصول وحدة التخزين المدمجة لسرعة 4.8 غيغابايت في الثانية لدى استخدام البيانات المضغوطة. وتصل سرعة نقل البيانات داخليا إلى 560 غيغابايت في الثانية (مقارنة بـ447 غيغابايت في الثانية في «بلايستيشن 5»). كما يدعم الجهاز تشغيل الألعاب بالدقة الفائقة 4K وبسرعة 120 صورة في الثانية (أو بدقة 8K بسرعة تتراوح بين 24 و60 صورة في الثانية في الألعاب التي تدعم ذلك) والتي تتطلب استخدام كابل HDMI المدمج وتلفزيون يدعم تقنية HDMI 2.1 التي تسمح بنقل هذا الكم الضخم من البيانات بسرعات فائقة من الجهاز إلى التلفزيون، ودعم تقنية تتبع الشعاع الضوئي من مصدره RayTracing عبر امتدادات DirectX الخاصة بـ«مايكروسوفت».

هذا ويدعم الجهاز تقنية المجال العالي الديناميكي HDR لألعابه وتلك الخاصة بأجهزة الأجيال السابقة بفضل آلية خاصة تتعرف على الصورة وتزودها بالألوان الغنية الإضافية الخاصة بتقنية HDR، وتشغيل أقراص «بلو - راي» بالدقة الفائقة 4K.

كما يمكن إضافة قرص صلب عبر منفذ «يو إس بي» لتشغيل ألعاب الأجهزة السابقة (وليس جهاز «إكس بوكس سيريز إكس»)، ذلك أن ألعاب الجيل الجديد تحتاج إلى السرعات العالية الموجودة في وحدة التخزين الداخلية. ولكن يمكن نقل الألعاب الخاصة بـ«إكس بوكس سيريز إكس» إلى القرص الصلب الخارجي واستخدامه كوسط للتخزين (وليس لتشغيل الألعاب) في حال امتلأت وحدة التخزين المدمجة بالمعلومات، ومن ثم نقل الألعاب إلى وحدة التخزين المدمجة عند الحاجة للعب بها. كما يمكن اقتناء وحدات تخزين خارجية فائقة السرعة ووصلها بالجهاز عبر منفذ خاص.


تفوق تقني


ومن الواضح أن التفوق بلغة الأرقام والمواصفات التقنية يرجح كفة «إكس بوكس سيريز إكس»، وهو يتفوق كذلك في دعم أكبر مكتبة من ألعاب من اليوم الأول، حيث أكدت «مايكروسوفت» أن فريقها قدم أكثر من 500 ألف ساعة من الاختبارات على تشغيل ألعاب أجهزة الأجيال السابق من «إكس بوكس»، وأن الجهاز الجديد يدعم تشغيل جميع ألعاب جهاز «إكس بوكس» الأول، و«إكس بوكس 360» (أكثر من 500 لعبة) و«إكس بوكس وان»، عدا الألعاب التي تتطلب استخدام كاميرا «كاينكت» Kinect، وهي مجموعة محدودة من الألعاب.

يضاف إلى ذلك أن الجهاز سيطور من مستوى رسومات تلك الألعاب ويرفع دقتها آليا، ويقدم جميع قدرات المعالج للألعاب المتطلبة لرفع معدل الصور في الثانية، إلى جانب دعم ميزة المجال العالي الديناميكي HDR حتى في الألعاب التي لم تدعم هذه التقنية قبل 20 عاما، وذلك بفضل تقنيات مدمجة في الجهاز. وبهذا، تكون الشركة قد حفظت مكتبة الألعاب السابقة وطورت من جودتها دون أي عناء أو ضرورة وجود معرفة تقنية مسبقة بهذه المسائل من طرف اللاعبين. ومن طرفها تقدم «سوني» مجموعة محدودة من الألعاب الخاصة بأجهزة الأجيال السابقة التي تستطيع أن تعمل على جهازها المقبل «بلايستيشن 5».

ويبلغ سعر الجهاز ألفين و299 ريالا سعوديا (نحو 613 دولارا أميركيا)، وهو متوافر في المنطقة العربية بدءا من اليوم.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة