بدء اجتماع اللجنة العراقية المصرية المشتركة في بغداد

بدء اجتماع اللجنة العراقية المصرية المشتركة في بغداد

الأربعاء - 12 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 28 أكتوبر 2020 مـ

صرح وكيل وزارة التجارة العراقية وليد حبيب الموسوي، اليوم (الأربعاء)، أن اجتماعات اللجنة العليا العراقية - المصرية المشتركة على مستوى الخبراء انطلقت في بغداد بحضور أعضاء اللجنة من الجانبين.
وقال الموسوي في كلمة في بدء أعمال اللجنة إن العراق يأمل من خلال عقد هذه الاجتماعات في توطيد العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية والعلمية والفنية بين البلدين. وأضاف "الحكومة العراقية حريصة على زيادة حجم التبادل التجاري مع مصر لترتقي إلى مستوى طموح الجانبين من خلال إعطاء القطاع الخاص دورا أكبر في عملية التنمية الاقتصادية... وهناك مجالات متنوعة بين البلدين، سواء ما يتعلق بإنشاء المشاريع والتجهيز والمشاركة بالمعارض الدولية المتخصصة فضلا عن الخطط الاستثمارية وإعادة الإعمار" .
وأكد رئيس الجانب المصري في لجنة الخبراء، طارق شعراوي، أن انعقاد اللجنة العليا المشتركة يأتي تفعيلا لمخرجات القمة الثلاثية، المصرية - العراقية - الأردنية، خاصة ما يتعلق بالتعاون الاقتصادي وما حددته القمة من موضوعات مهمة لمسيرة العلاقات. وأضاف أن اجتماعات اللجنة العليا تهدف إلى رفع مستوى التعاون الاقتصادي والاستثماري وزيادة حجم التبادل إلى أعلى المستويات وتحفيز القطاع الخاص لعقد شراكات مشتركة في القطاعات الصناعية والزراعية والعمل على منح التسهيلات للمستثمرين في ضوء الجهود لتحسين بيئة الاعمال وتطوير مناخ الأستثمار.
وجرى خلال الاجتماعات التحضيرية للجنة الخبراء تشكيل لجان فرعية متخصصة من الطرفين لمناقشة مذكرات التفاهم والاتفاقات للتوصل إلى تفاهمات بغرض رفعها إلى اللجنة التحضيرية الوزارية لدراستها ورفعها للجنة العليا
برئاسة رئيسي الوزراء في البلدين.
وبحسب مصادر صحفية عراقية، من المقرر أن يصل رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إلى بغداد يوم السبت المقبل ليرأس وفد بلاده في اجتماع اللجنة العليا المشتركة.


العراق أخبار العراق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة