160 مليون دولار من البنك الدولي لدعم كهرباء تونس

160 مليون دولار من البنك الدولي لدعم كهرباء تونس

الأربعاء - 12 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 28 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15310]

أعلن ممثل مكتب البنك الدولي في تونس طوني فارهايجن أن مجموعة البنك تواصل دعمها لتونس، خصوصاً في مجال التعاون الفني في قطاع الكهرباء، حيث يمول البنك الدولي الدراسات الأولية لمشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا، والمتعلقة بدراسة أعماق البحر بقيمة 12 مليون دولار، إلى جانب مشروع دعم شبكة نقل الكهرباء بقرض قيمته 150 مليون دولار.
جاء ذلك خلال استقبال وزيرة الصناعة والطاقة التونسية سلوى الصغير، بمقر الوزارة، ممثل البنك الدولي في تونس، والخبير في الطاقة عز الدين خلف الله، مساء الاثنين، وبحضور مدير عام الكهرباء والطاقات المتجددة بلحسن شيبوب.
وتناول اللقاء دراسة آفاق التعاون والشراكة بين الوزارة ومجموعة البنك الدولي في مجال إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة والغاز الطبيعي، وتطرق أيضاً إلى مشروع دعم شبكة نقل الكهرباء من الطاقات المتجددة من الجنوب التونسي إلى الشمال، حيث تُنتج الطاقة الشمسية بقرض من البنك تقدر قيمته بنحو 150 مليون دولار.
وثمنت الوزيرة التونسية جهود البنك الدولي في مرافقة الشركة التونسية للكهرباء والغاز نحو تحسين أدائها من خلال التقليص من فاقد الكهرباء، مؤكدة ضرورة الاستثمار في الطاقات المتجددة.
وتعاني تونس ظروفاً اقتصادية ضاغطة وسط أزمة كورونا، والخميس الماضي، أعلنت فرنسا توقيع اتفاق قرض لتونس يبلغ 350 مليون يورو (415 مليون دولار) على مدار ثلاث سنوات لتمويل إصلاحات اقتصادية ودعم المالية العامة من أجل تجاوز صدمة الجائحة.
وتتوقع تونس انكماش اقتصادها سبعة بالمائة هذا العام، وأن يبلغ العجز المالي ذروته في أربعة عقود عند 14 بالمائة. ويُصرف القرض الفرنسي على شرائح في 2020 و2021 و2022. وستقدم فرنسا أيضاً مساعدات طبية لتونس في مواجهة تفشي فيروس كورونا.


تونس تونس

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة