الأمم المتحدة: صادرات السيارات المستعملة تفاقم تلوث الهواء

كشف تقرير نشره «برنامج الأمم المتحدة للبيئة»، أمس الاثنين، أن صادرات السيارات المستعملة من أوروبا والولايات المتحدة واليابان إلى الدول النامية تسهم بصورة كبيرة في تلوث الهواء، حسبما جاء في وكالة الأنباء الألمانية. وأشار التقرير، القائم على تحليل مستفيض لـ146 دولة، إلى أن حالة السيارات والشاحنات الصغيرة والحافلات الصغيرة التي تُصدّر تكون متردية، مما يعوق الجهود المبذولة للتخفيف من آثار تغير المناخ.
وقالت إنغر آندرسن، المديرة التنفيذية لـ«البرنامج»: «منذ سنوات، تصدّر الدول المتقدمة أعداداً متزايدة من سياراتها المستعملة إلى الدول النامية... وعدم وجود معايير وأنظمة فعالة يؤدي إلى الإغراق بالمركبات القديمة الملوِّثة غير الآمنة».
ووفقاً للتقرير، فقد صُدّر خلال الفترة من 2015 إلى 2018، 14 مليون مركبة خفيفة مستعملة حول العالم؛ صُدّر نحو 80 في المائة منها إلى دول منخفضة ومتوسطة الدخل، وأكثر من نصفها صُدّر إلى أفريقيا.
ودعا «البرنامج» الدول المتقدمة إلى التوقف عن تصدير المركبات التي لا تجتاز عمليات التفتيش المتعلقة بالبيئة والسلامة ولا تعد صالحة للسير على الطرقات فيها.
واستوردت الدول الأفريقية أكبر عدد من المركبات المستعملة (40 في المائة) في الفترة محل الدراسة، تليها بلدان أوروبا الشرقية (24 في المائة)، ثم دول آسيا - المحيط الهادئ (15 في المائة)، والشرق الأوسط (12 في المائة)، وأميركا اللاتينية (9 في المائة).