البرهان: رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب سيجعلنا نعود إلى العالم

البرهان: رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب سيجعلنا نعود إلى العالم

الاثنين - 10 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 26 أكتوبر 2020 مـ
الفريق الأول عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني (أ.ب)

أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق الأول عبد الفتاح البرهان، اليوم (الاثنين)، أن الخرطوم لم تتعرض لابتزاز من الولايات المتحدة لتطبيع علاقاتها مع إسرائيل.
وأكدت الخرطوم الجمعة تطبيع علاقاتها مع إسرائيل و«إنهاء حالة العداء بينهما»، وفق ما جاء في بيان ثلاثي، صدر عن السودان والولايات المتحدة وإسرائيل، نقله التلفزيون الرسمي السوداني.
وكشف مجلس الوزراء السوداني الأحد أن الولايات المتحدة اشترطت خلال زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو تطبيع العلاقات بين الخرطوم وإسرائيل لشطب السودان من قائمتها السوداء للدول الراعية للإرهاب، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.
وقال البرهان، في مقابلة مع تلفزيون السودان الرسمي: «لم نتعرض لأي ابتزاز في قضية التطبيع، نحن لدينا مصالح في ذلك، رفع اسمنا من قائمة الدول الراعية (للإرهاب) سيجعلنا نعود إلى العالم ونستفيد اقتصادياً ونحصل على التكنولوجيا». وأشار إلى أن السودان تضرر كثيراً من العقوبات التي كانت مفروضة عليه لأعوام طويلة، مضيفاً: «نحصل على معداتنا العسكرية بطرق ملتوية جراء العقوبات وتضررنا في طيراننا العسكري والمدني».
وذكر البرهان أن اتفاق التطبيع مع الدولة العبرية سيُعرض على المجلس التشريعي الانتقالي عقب تأليفه، وقال: «حتى الآن لم نوقع اتفاقاً، سنوقع الاتفاق بين الدول الثلاث؛ السودان والولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل، ومن ثم يُعرض على البرلمان وهو من يقرر بشأنه».


السودان أخبار السودان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة