اليونان: إمداد تركيا بالأسلحة يزعزع استقرار المنطقة

اليونان: إمداد تركيا بالأسلحة يزعزع استقرار المنطقة

الاثنين - 10 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 26 أكتوبر 2020 مـ
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (يسار) يتحدث خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية اليوناني نيكولاس ديندياس في وزارة الخارجية في أثينا (أ.ف.ب)

أكد وزير الخارجية اليوناني نيكولاس ديندياس أن إمداد تركيا بالمعدات العسكرية لا يؤدي سوى إلى زعزعة استقرار المنطقة، وذلك بعد اجتماع مع نظيره الروسي سيرغي لافروف.

وقال ديندياس: «من الواضح أن تركيا تستثمر في تصعيد التوترات»، رغم دعوات من الأصدقاء والشركاء بفعل العكس.

وأضاف وزير الخارجية اليوناني أن تركيا أصبحت وكالة سفر لـ«المتطرفين»، مشيراً إلى أن اليونان مستعدة لكل الاحتمالات، بحسب ما نقلته وكالة «بلومبرغ» للأنباء. وتابع: «إذا طلب شخص ما فجأة منا التوسط باستخدام علاقاتنا مع شخص أو طرف ما، فنحن بالطبع مستعدون لاعتبار مثل ذلك الاحتمال».

وتصاعدت حدة التوتر بين تركيا واليونان من جديد، والدولتان عضوان في حلف شمال الأطلسي، بسبب الخلاف حول نطاق الجرف القاري لكل منهما وكذلك مطالب متداخلة بالأحقية في موارد النفط والغاز في شرق المتوسط.

ونشب النزاع في أغسطس (آب) عندما أرسلت تركيا السفينة أوروتش رئيس إلى مياه في شرق البحر المتوسط تطالب اليونان وقبرص العضوان في الاتحاد الأوروبي بالأحقية فيها.

وأمس، أعلنت تركيا أنها قررت تمديد فترة عمليات المسح التي تجريها سفينتها أوروتش رئيس في المنطقة المتنازع عليها حتى الرابع من نوفمبر (تشرين الثاني)، وتعهدت اليونان، في المقابل، بتقديم شكوى ضد ما وصفتها «بالخطوة غير القانونية» والتي تتعارض مع الجهود المبذولة لتخفيف التوتر ومع آخر النتائج التي توصل إليها مجلس رؤساء حكومات الاتحاد الأوروبي، وفق بيان صادر عن الخارجية اليونانية.

وقالت أثينا إن أنقرة تتصرف «مثل شخص منبوذ» يسعى لزعزعة استقرار المنطقة وإذكاء التوتر وتحدي القانون الدولي.

وتأتي تصريحات وزير الخارجية اليوناني بعد أقل من أسبوعين على اختبار تركيا منظومة «إس 400» الروسية والتي يثير تشغيلها توتراً بين أنقرة من جانب وحلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة من جانب آخر.

وأدانت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» بشدة، الجمعة، اختبار تركيا منظومة الدفاع الجوي الروسية. وقال المتحدث باسم البنتاغون جوناثان هوفمان، في بيان، إن «وزارة الدفاع الأميركية تدين بشدة اختبار تركيا منظومة الدفاع الجوي إس 400، في 16 أكتوبر (تشرين الأول)، كما أكد الرئيس رجب طيب إردوغان».


اليونان تركيا روسيا علاقات تركيا و اليونان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة