عرب وعجم

> خالد بن فيصل السحلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تركمانستان، شارك أول من أمس في المؤتمر الدولي بمناسبة الذكرى الـ75 لمنظمة الأمم المتحدة، والذكرى الـ25 لحياد تركمانستان الدائم، في معهد العلاقات الدولية التابع لوزارة الخارجية التركمانية. وصاحب الحفل افتتاح الجناح الخاص بالمنظمة، تحت عنوان: «التعاون من أجل السلام والتنمية المستدامة الدوليين». وحضر المؤتمر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية التركماني رشيد ميرديوف، ومديري مكاتب منظمات وهيئات الأمم المتحدة، ورؤساء البعثات الدبلوماسية وممثليات المنظمات الدولية المعتمدة لدى تركمانستان.
> خالد العناني، وزير السياحة والآثار المصري، تفقد أول من أمس متحف آثار شرم الشيخ، للوقوف على آخر أعمال سيناريو العرض المتحفي واللمسات النهائية للمشروع تمهيداً لافتتاحه. وقد تضمنت الجولة منطقة العرض الخارجية، ومنطقة النافورة، ومنطقة البازارات. كما تفقد قاعات العرض المتحفي، والمدخل الخاص بها، حيث يعكس سيناريو العرض المتحفي الأوجه المختلفة للحضارة المصرية، عن طريق عرض 5200 قطعة أثرية منتقاة، وبشكل استثنائي 10 قطع أثرية من كنوز «توت عنخ آمون».
> الدكتور حسن التميمي، وزير الصحة والبيئة العراقي، عقد أول من أمس اجتماعاً مع وزير الصحة الإيطالي روبرتو سبيرانتسا، بحضور سفيرة العراق لدى إيطاليا، صفية السهيل، ووكلاء وزارة الصحة الإيطالية، حيث بحث الاجتماع آفاق التعاون الصحي المشترك بين البلدين، لا سيما في مجال مجابهة جائحة فيروس «كورونا»، ومجال مساهمة الجانب الإيطالي في دعم القطاع الصحي العراقي. وأكد وزير الصحة الإيطالي على اهتمام الجانب الإيطالي بالعلاقات المشتركة بين البلدين.
> أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، قاد أول من أمس ماراثوناً للدراجات الهوائية والنارية من أمام محور المحمودية المروري الجديد بالإسكندرية، تحت شعار: «رياضتك مناعتك»، بمشاركة ألفي شاب وفتاة. وأكد الوزير أن انطلاق ماراثون الدراجات من أحد المشروعات القومية التنموية يُبرهن للجميع على حجم التطور والنهضة في التوسعات العمرانية الجديدة، والمشروعات السكنية المستهدفة إقامتها في نطاقه. ولفت صبحي إلى حرص الوزارة على نشر ثقافة ممارسة الرياضة داخل المجتمع بين الشباب والمواطنين، وجعل الرياضة أسلوب حياة.
> توفيق الربيعة، وزير الصحة السعودي، تفقد أول من أمس سير العمل في المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة عسير. وعقد الوزير اجتماعاً، خلال الزيارة، بالمدير العام للشؤون الصحية بالمنطقة، ومساعديه، وعدد من مديري الإدارات، استعرض خلاله المشاريع المُنجزة والمشاريع الجاري تنفيذها بصحة عسير. وأكد وزير الصحة أهمية إنجاز جميع المشاريع وفق المعايير المعتمدة، ما من شأنه الإسهام في رفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة بالمنطقة.
> هشام بن محمد الجودر، سفير مملكة البحرين لدى مصر، استقبل أول من أمس الملازم أول محمد جمال سعد العوبد بعد تخرجه في الكلية الفنية العسكرية، ضمن الدفعات الجديدة من طلبة الكليات والمعاهد العسكرية بمصر. وهنأ السفير الضابط، خلال اللقاء، على تخرجه وتقديمه صورة مشرفة لمملكة البحرين، في ضوء اهتمام ملك البلاد، حمد بن عيسى آل خليفة، بأبناء المملكة، وإعداد جيل قادر على الذود عن أمن المملكة وعزتها.
> يوسف بلمهدي، وزير الشؤون الدينية والأوقاف الجزائري، قام أول من أمس بزيارة لولاية المسيلة، وشهد احتفالية لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف، حيث قام بتكريم الطلبة حفظة القرآن الكريم، وتسليم كراسي لذوي الاحتياجات الخاصة. وأكد الوزير أن الجزائر لن تعود إلى الوراء، وستواصل تشييد وبناء المؤسسات، وأن الإسلام والوطنية وجهان لعملة واحدة. كما دعا الجميع إلى المساهمة في التغيير المنشود، مضيفاً أنه «كلما حاول بعضهم بث الفتنة والتفرقة والمؤامرات، جمع بيننا الوطن والإسلام».
> حمدي شعبان، سفير مصر لدى الكونغو الديمقراطية، افتتح أول من أمس، يرافقه وزير الصحة الكونغولي ألبرت بيومبو، قسم حضانات الأطفال بمستشفى كيتامبو العام، في العاصمة كينشاسا، الذي تكفلت مصر بتوفير التجهيزات والمعدات الطبية اللازمة له من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية. وأوضح السفير أن تقديم هذه المساعدات يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية المصرية بالاستمرار في تقديم الدعم للدول الأفريقية الشقيقة في المجالات ذات الأولوية، وفي مقدمتها الرعاية الصحية.