المصريون ينتخبون «مجلس النواب» اليوم

المصريون ينتخبون «مجلس النواب» اليوم

انتهاء التصويت بالخارج
السبت - 8 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 24 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15306]

يتوجه الناخبون المصريون بالداخل، اليوم (السبت) ولمدة يومين، للإدلاء بأصواتهم في المرحلة الأولى لانتخابات «مجلس النواب»، وذلك بعد انتهاء تصويت المصريين بالخارج أمس (الجمعة). وحثّت «الهيئة الوطنية للانتخابات» بمصر «جموع المواطنين للمشاركة في الانتخابات»، داعية إلى «النزول بكثافة يومي الاقتراع، مع الالتزام بالإجراءات الوقائية لتجنب انتشار فيروس (كورونا المستجد)». وأنهت «الوطنية للانتخابات» برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، بالتعاون مع جهات وأجهزة الدولة المصرية جميع الاستعدادات اللوجيستية والفنية لإتمام عمليات التصويت والفرز، حيث تم تجهيز وإعداد المقرات الانتخابية لاستقبال الناخبين، كما تم التنسيق مع القوات المسلحة والشرطة لتأمين اللجان الانتخابية. واتخذت «الوطنية للانتخابات» مجموعة من التدابير الوقائية للحد من انتشار (كورونا المستجد)، من بينها «إلزام جميع أطراف العملية الانتخابية بارتداء الكمامات».

وتشمل المرحلة الأولى من الانتخابات 14 محافظة هي «الجيزة، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، والوادي الجديد، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر، والإسكندرية، والبحيرة، ومطروح». وتجري المرحلة الأولى للانتخابات بالداخل يومي (السبت والأحد) لنحو 62 مليوناً و940 ألفاً و165 ناخباً. ويتنافس فيها 1879 مرشحاً في 71 دائرة انتخابية بـ«النظام الفردي»، و4 «قوائم» لـ«نظام القائمة».

وأعلن اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية المصري، «انتهاء المحافظات من جميع الترتيبات والاستعدادات والتجهيزات الخاصة بالانتخابات»، مشيراً إلى «تقديم جميع التيسيرات للمواطنين وتوفير المناخ الآمن لهم للإدلاء بأصواتهم بكل حرية، وكذا القائمين على العملية الانتخابية من المشرفين والقضاة، وذلك بالتنسيق مع الأجهزة المعنية»، مشدداً على أن «المحليات تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين في الانتخابات البرلمانية».

وأكد شعراوي أمس أن «المشاركة في الانتخابات حق دستوري مهم لجميع المواطنين»، لافتاً إلى «الدور الإيجابي والمشاركة الفاعلة للمواطنين في الاستحقاقات الدستورية السابقة، مما يعبر عن وعي المواطن المصري في التعبير عن رأيه بكل حرية».

ويبلغ عدد مقاعد مجلس النواب 568 مقعداً، منها 284 بنظام القوائم المغلقة المطلقة، و284 لمقاعد الفردي، فيما يخصص للمرأة ما لا يقل عن 25 في المائة من المقاعد، ويجوز لرئيس الدولة تعيين عدد من الأعضاء في مجلس النواب، لا يزيد على 5 في المائة.

من جهته، أعلن السفير أحمد رشيد خطابي، الأمين العام المساعد، رئيس بعثة جامعة الدول العربية لمتابعة انتخابات «مجلس النواب»، أن «البعثة وضعت خطة للتحرك والانتشار في عدد من المحافظات المصرية لمتابعة سير الانتخابات، ورصد مؤشرات المناخ الانتخابي وسير عمليات الاقتراع في مختلف مراحلها».

في السياق ذاته، اختتم المصريون بالخارج، أمس، التصويت في انتخابات «مجلس النواب» عبر البريد السريع، تماشيا مع الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار «كورونا المستجد». وقالت وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إنها «بالتعاون مع (الوطنية للانتخابات)، حرصت على توضيح الإجراءات وآليات المشاركة للمصريين بالخارج، بدءاً من إتاحة التسجيل بالرقم القومي عبر الموقع الإلكتروني للهيئة، حتى حملات التوعية بكيفية الاختيار من بين (الفردي والقوائم)، وآليات إرسال المشاركات إلى مقار البعثات الدبلوماسية».


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة