نبيل قاووق وحسن البغدادي

نبيل قاووق وحسن البغدادي

السبت - 8 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 24 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15306]

من هما نبيل قاووق وحسن البغدادي اللذان طالتهما العقوبات الأميركية؟
قاووق عضو ونائب سابق لرئيس المجلس التنفيذي ولد في بلدة عبا قضاء النبطية جنوب لبنان العام 1964. ولا يشغل حاليا أي منصب في «حزب الله» سوى عضويته بالمجلس المركزي ويصنف حاليا من قيادات الصف الثالث بعدما كان من القيادات الأساسية ولا سيما خلال توليه منصب مسؤول الجنوب في «حزب الله» من العام 2000 إلى العام 2010 وبعدها شغل منصب نائب رئيس المجلس التنفيذي لسنوات والذي يرى فيه مراقبون «إقالة بالترفيع» قد يكون سببها سطوع نجمه بشكل لافت خلال عمله مسؤولا في الجنوب حيث كان له حضور دائم وأساسي في المناسبات.
شارك قاووق في حروب لبنان ضد إسرائيل كقائد عسكري خلال فترة الاحتلال الإسرائيلي للبنان 1982 - 2000 كما شارك في الحرب الأخيرة التي وقعت بين لبنان وحزب الله العام 2006، وخلال هذه الحرب دمرت الطائرات الإسرائيلية مبنى كان يستخدمه في الضاحية الجنوبية لبيروت.
أما حسن البغدادي فيظهر دائما في إطار ثقافي اجتماعي، فهو يشرف على جمعية ثقافية دينية تدعى «الإمام الصادق لإحياء التراث العلمائي» وهو مسؤول ملف إحياء تراث العلماء الشيعة في «حزب الله».
ولد البغدادي في بلدة أنصار قضاء النبطية جنوب لبنان وهو عضو في المجلس المركزي في «حزب الله» ولا يعرف عنه انخراطه في أي مهام سياسية أو عسكرية وظهر في مناسبات ثقافية واجتماعية عدة كمتحدث رسمي باسم الحزب. كما ظهر في إحدى المناسبات في طهران في عام 2015 برفقة نائب الأمين العام للحزب نعيم قاسم والعديد من كبار المسؤولين الآخرين.
وكانت الخزانة الأميركية قالت إن قاووق والبغدادي عضوان في المجلس المركزي للحزب المسؤول عن تحديد وانتخاب أعلى هيئة لصنع القرار في الجماعة، وهي مجلس الشورى.
ويضم مجلس الشورى 5 مجالس فرعية هي المجلس التنفيذي والمجلس السياسي والمجلس البرلماني والمجلس الجهادي والمجلس القضائي.


لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة