توجيهات مصرية للإسراع بمشروعات التعاون مع الأردن والعراق

توجيهات مصرية للإسراع بمشروعات التعاون مع الأردن والعراق

الجمعة - 7 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 23 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15305]

شدّدت الحكومة المصرية، أمس، على «ضرورة الإسراع للانتهاء من قائمة المشروعات المقترحة مع الأردن والعراق في صورتها النهائية، تمهيداً لعرضها في تقرير شامل على الرئيس عبد الفتاح السيسي». وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري «تفعيل ما شهدته اللقاءات التي عقدت أخيراً وجمعت بين قادة مصر، والأردن، والعراق، وتم خلالها التوافق على ضرورة العمل على زيادة أطر التعاون المشتركة بين الدول الثلاث، وتحديد عدد من المجالات والقطاعات للبدء في تنفيذ عدد من المشروعات ذات الأولوية لشعوب الدول الثلاث».
وشهدت العاصمة الأردنية عمّان، في أغسطس (آب) الماضي، قمة ثلاثية جمعت العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والرئيس السيسي، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي. كما التقى وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، نظيره المصري سامح شكري، في القاهرة، أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، وشارك في اجتماع «الآلية الثلاثية بين مصر والعراق والأردن» على مستوى وزراء الخارجية.
وترأس مدبولي اجتماعاً أمس، لاستعراض فرص دعم وتعزيز أوجه التعاون الثلاثي بين كل من مصر، والأردن، والعراق، وذلك عبر تقنية «الفيديو كونفرانس» بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين. وأوضح مدبولي أن «ما تم من تواصل وتنسيق بين عدد من الوزراء المعنيين في الدول الثلاث، للاتفاق على عدد من المشروعات المقترحة للتعاون في مختلف القطاعات خلال الفترة المقبلة، أسفر عنه الاتفاق بشكل مبدئي على عدد من مشروعات التعاون، بالإضافة إلى مجموعة من مذكرات التفاهم والاتفاقيات المقرر التوقيع عليها خلال أعمال (اللجنة العليا المشتركة المصرية العراقية) المقرر عقدها قريباً».
ونوه رئيس الوزراء المصري إلى أنه «يتم حالياً التجهيز لعقد اجتماعات (اللجنة العليا المشتركة المصرية العراقية) والتي سوف تتضمن مناقشة واستعراض عدد من مشروعات التعاون المقترحة في مختلف القطاعات، والاتفاق على بدء تنفيذها خلال المرحلة المقبلة».


مصر الأردن العراق أخبار مصر أخبار العراق أخبار الأردن

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة