سنوات السينما

غاري كوبر في «رجل الغرب»
غاري كوبر في «رجل الغرب»
TT

سنوات السينما

غاري كوبر في «رجل الغرب»
غاري كوبر في «رجل الغرب»

Man of the West
(1958)
(ممتاز)
شكسبير يزور الغرب الأميركي
كان المخرج الفرنسي جان - لوك غودار ما زال ناقداً فقط سنة 1958 عندما شاهد «رجل الغرب» وكتب عنه مقالاً نقدياً وصف الفيلم فيه بأنه «أفضل أفلام السنة». وحسب رواية البعض فإن العديد من النقاد في ذلك الحين عاودوا النظر إلى الفيلم بعين التقدير بعدما اعتبره البعض منهم أنه مجرد فيلم وسترن آخر.
هو ليس فيلم وسترن آخر، بل هو من أفضلها. وليس فيلم وسترن آخر لأنه يمتلك من العمق في كتابة وتقديم الشخصيات، مما يجعل العمل بأكمله يبدو كما لو كان اقتباساً شكسبيرياً، أو على الأقل لعب على خيوط التراجيديا اليونانية.
لينك (غاري كوبر) يتوجه في قطار صوب بلدة بعيدة ليجلب أستاذة مدرسة ويعود بها إلى بلدته. في حوزته المال الذي دفعه أهل بلدته له لهذه الغاية. في القطار هناك شخص ليس أهل ثقة اسمه سام (آرثر أو كونيل) ومغنية حانات اسمها بيلي (جولي لندن). تسطو عصابة على القطار وتسرق حقيبة لينك التي تحتوي على ماله. هو وبيلي وسام سيتوجهون إلى منزل قديم كان ترعرع فيه ليكتشف أن المكان هو مأوى للعصابة. أكثر من ذلك، هي العصابة ذاتها التي كان لينك منضماً إليها، وهو شاب قبل أن يستقيم وينفصل.
الآن هو في مواجهة ماضيه فرئيس العصابة هو دوك توبين (لي ج. كوب) هو بمثابة الأب الروحي للينك آنذاك. أما أفرادها فاثنان منهما (جاك لورد وجون دَنر) من أقارب لينك أيضاً.
الأمر معقد منذ البداية بسبب أن على لينك أن يدّعي إنه عاد للانضمام إلى العصابة، وذلك ليحمي سام الضعيف وبيلي التي يرغب في ها دوك وابنه (لورد). وحبس الأنفاس يبدأ من عمق هذا الصراع بين العاطفة والغريزة الجنسية. بين لينك ومحاولته درء الخطر عن المرأة المُهانة وبين رجال دفنوا أخلاقياتهم منذ زمن بعيد ومكان أبعد.
«رجل الغرب» كان آخر وسترن للمخرج أنطوني مان وكل وسترن حققه أنطوني مان مختلف عن السائد ورائع التنفيذ (من بينها Naked Spur وBend of the River Winchester ‪’‬73). لكن واحداً من مميزات المخرج البحث في العلاقة العائلية وتناقضاتها. هذا سبق له وأن ساد علاقة جيمس ستيوارت بنصف شقيقه ستيفن مكنالي في «ونشستر 73» ويسود كل شيء هنا. الأب - الابن (حتى وإن لم يكن من سلالته) والنزاع على المرأة بينهما كما على كل شيء آخر. في الأساس اسم بطل الفيلم Link، اسم رمزي للعلاقة بين حاضر البطل وماضيه.
لا يمكن تقديم هذه الصورة على نحو صادق إلا بمعالجة صادقة لمفارقاتها بما في ذلك عنف مشاهد النزاع بين لينك وبعض أفراد العائلة، ثم النزاع بين لينك ونفسه عندما يجد أنه ما زال يستطيع القتل إذا أراد وهو الذي كان نأى بنفسه عن ذلك منذ مغادرته العصابة.
فيلم للتفكير وللمتعة الذهنية أكثر بكثير من مجرد فيلم صراع في الغرب المتوحش. وهو لقاء بين نموذجيين من سينمائيي الوسترن: المخرج مان (الذي عادة ما أسند بطولة أفلامه هذه إلى جيمس ستيوارت) والممثل كوبر الذي كنا عرضت له قبل أقل من سنة فيلماً آخر مميزاً له هو High Noon [للمخرج فرد زنمان، 1952].


مقالات ذات صلة

بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

يوميات الشرق مريم شريف في لقطة من فيلم «سنو وايت» (الشركة المنتجة)

بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

رغم وقوفها أمام عدسات السينما ممثلة للمرة الأولى؛ فإن المصرية مريم شريف تفوّقت على ممثلات محترفات شاركن في مسابقة الأفلام الطويلة بـ«مهرجان البحر الأحمر».

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق وجوه من فيلم «السادسة صباحاً» (غيتي)

من طهران إلى كابل... حكايات نساء يتحدّيْن الظلم في «البحر الأحمر»

«السادسة صباحاً» و«أغنية سيما» أكثر من مجرّد فيلمين تنافسيَّيْن؛ هما دعوة إلى التأمُّل في الكفاح المستمرّ للنساء من أجل الحرّية والمساواة.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)

اختتام «البحر الأحمر السينمائي» بحفل استثنائي

بحفل استثنائي في قلب جدة التاريخية ، اختم مهرجان «البحر الأحمر السينمائي الدولي» فعاليات دورته الرابعة، حيث أُعلن عن الفائزين بجوائز «اليُسر». وشهد الحفل تكريمَ

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق ياسمين عبد العزيز في كواليس أحدث أفلامها «زوجة رجل مش مهم» (إنستغرام)

«زوجة رجل مش مهم» يُعيد ياسمين عبد العزيز إلى السينما

تعود الفنانة المصرية ياسمين عبد العزيز للسينما بعد غياب 6 سنوات عبر الفيلم الكوميدي «زوجة رجل مش مهم».

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق رئيسة «مؤسّسة البحر الأحمر السينمائي» جمانا الراشد فخورة بما يتحقّق (غيتي)

ختام استثنائي لـ«البحر الأحمر»... وفيولا ديفيس وبريانكا شوبرا مُكرَّمتان

يتطلّع مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» لمواصلة رحلته في دعم الأصوات الإبداعية وإبراز المملكة وجهةً سينمائيةً عالميةً. بهذا الإصرار، ختم فعالياته.

أسماء الغابري (جدة)

8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
TT

8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬
«من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬

تُحرّك جوائز «الأوسكار» آمال العاملين في جوانب العمل السينمائي المختلفة، وتجذبهم إلى أمنية واحدة هي، صعود منصّة حفل «الأوسكار» وتسلُّم الجائزة وإلقاء ما تيسَّر له من تعابير فرحٍ وثناء.

لا يختلف وضع العام الحالي عن الوضع في كل عام، فجميع آمال العاملين في هذه الصّناعة الفنية المبهرة يقفون على أطراف أصابعهم ينتظرون إعلان ترشيحات «الأوسكار» الأولى هذا الشهر. وحال إعلانها سيتراجع الأمل لدى من لا يجد اسمه في قائمة الترشيحات، وترتفع آمال أولئك الذين سترِد أسماؤهم فيها.

يتجلّى هذا الوضع في كل مسابقات «الأوسكار» من دون تمييز، لكنه أكثر تجلّياً في مجال الأفلام الأجنبية التي تتقدّم بها نحو 80 دولة كل سنة، تأمل كل واحدة منها أن يكون فيلمها أحد الأفلام الخمسة التي ستصل إلى الترشيحات النهائية ومنها إلى الفوز.

«ما زلت هنا» لوولتر ساليس (ڤيديو فيلمز)

من المسافة صفر

لا يختلف العام الحالي في شكل التنافس وقيمته بل بأفلامه. لدينا للمناسبة الـ97 من «الأوسكار» 89 دولة، كلّ واحدة منها سبق أن تنافست سابقاً في هذا المضمار. لكن المختلف هو بالطبع الأفلام نفسها. بعض ما شُوهد منها يستحق التقدير، والفرق شاسع بين ما يستحق التقدير وبين ما يستحق الترشيح والوصول إلى التّصفية.

الحلمُ في تحقيق هذه النقلة يسيطر على المخرجين والمنتجين العرب الذين نفّذوا أعمالهم الجديدة خلال هذه السنة وسارعوا لتقديمها.

من بينهم المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، الذي وفّر خلال العام الحالي فيلمين، واحدٌ من إخراجه بعنوان «أحلام عابرة»، والثاني بتوقيع 22 مخرجاً ومخرجة أشرف مشهراوي على جمع أفلامهم في فيلم طويل واحد بعنوان «من المسافة صفر»، وجميعها تتحدّث عن غزة، وما حدث فيها في الأسابيع الأولى لما يُعرف بـ«طوفان الأقصى». بعض تلك الحكايا مؤثرٌ وبعضها الآخر توليفٌ روائي على تسجيلي متوقع، لكنها جميعها تكشف عن مواهب لو قُدِّر لها أن تعيش في حاضنة طبيعية لكان بعضها أنجز ما يستحق عروضاً عالمية.

لا ينحصر الوضع المؤلم في الأحداث الفلسطينية بل نجده في فيلم دانيس تانوفيتش الجديد (My Late Summer) «صيفي المتأخر». يقدم تانوفيتش فيلمه باسم البوسنة والهرسك، كما كان فعل سنة 2002 عندما فاز بـ«الأوسكار» بصفته أفضل فيلم أجنبي عن «الأرض المحايدة» (No Man‪’‬s Land). يفتح الفيلم الجديد صفحات من تاريخ الحرب التي دارت هناك وتأثيرها على شخصية بطلته.

«صيفي الأخير» لدانيس تانوفيتش (بروبيلر فيلمز)

مجازر كمبودية

تختلف المسألة بالنسبة للاشتراك الصّربي المتمثّل في «قنصل روسي» (Russian Consul) للمخرج ميروسلاڤ ليكيتش. في عام 1973 عندما كانت يوغوسلاڤيا ما زالت بلداً واحداً، عاقبت السلطات الشيوعية هناك طبيباً إثر موت مريض كان يعالجه، وأرسلته إلى كوسوڤو حيث وجد نفسه وسط تيارات انفصالية مبكرة ونزاع حول الهوية الفعلية للصرب. حسب الفيلم (الاشتراك الثاني لمخرجه للأوسكار) تنبأت الأحداث حينها بانهيار الاتحاد السوفياتي و«عودة روسيا كروسيا» وفق قول الفيلم.

التاريخ يعود مجدداً في فيلم البرازيلي والتر ساليس المعنون «ما زلت هنا» (I‪’‬m Still Here) وبطلته، أيضاً، ما زالت تحمل آلاماً مبرحة منذ أن اختفى زوجها في سجون الحقبة الدكتاتورية في برازيل السبعينات.

في الإطار نفسه يعود بنا الاشتراك الكمبودي (التمويل بغالبيته فرنسي) «اجتماع مع بُل بوت» (Meeting with Pol Pot) إلى حقبة السبعينات التي شهدت مجازرعلى يد الشيوعيين الحاكمين في البلاد، ذهب ضحيتها ما بين مليون ونصف ومليوني إنسان.

وفي «أمواج» (Waves) للتشيكي ييري مادل، حكاية أخرى عن كيف ترك حكمٌ سابقٌ آثاره على ضحاياه ومن خلفهم. يدور حول دور الإعلام في الكشف عن الحقائق التي تنوي السلطة (في السبعينات كذلك) طمسها.

تبعات الحرب الأهلية في لبنان ليست خافية في فيلم ميرا شعيب «أرزة»، الذي يدور حول أم وابنها يبحثان عن سارق دراجة نارية ويتقمصان، في سبيل ذلك، شخصيات تنتمي إلى الطائفة التي قد تكون مسؤولة عن السرقة. هما سنّيان هنا وشيعيان هناك ومسيحيان أو درزيان في مواقع أخرى وذلك للتأكيد على أن التربة الطائفية ما زالت تنبض حية.

حتى كوريا الجنوبية ما زالت تحوم حول الانقلاب (وهي تعيش اليوم حالة مشابهة) الذي وقع في مثل هذا الشهر من سنة 1979 عندما اغتيل الرئيس بارك على يد رئيس شعبة الدفاع لي تايدو-غوانغ (أُلقي القبض عليه لاحقاً وأُعدم). هذا هو ثالث فيلم شاهده الناقد كاتب هذه الكلمات حول الموضوع نفسه.