«أبيكورب» تصدر سندات جديدة بقيمة 250 مليون دولار

«أبيكورب» تصدر سندات جديدة بقيمة 250 مليون دولار

لمساعدة الأعضاء في تخفيف تداعيات فيروس «كورونا» على قطاع الطاقة
الخميس - 6 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 22 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15304]

قالت الشركة العربية للاستثمارات البترولية «أبيكورب» إنها نجحت في إصدار جديد لسندات بقيمة 250 مليون دولار من خلال إعادة فتح إصدار السندات، والذي تم إطلاقه في وقت سابق من هذا العام، محققاً علاوة إصدار بلغت 90 نقطة أساس تعدّ الأقل في تاريخ الشركة لإصدار من هذا النوع.

وكانت أبيكورب المملوكة لعدد من الدول العربية أصدرت في شهر يونيو (حزيران) الماضي سندات مقومة بالدولار الأميركي بقيمة 750 مليون دولار لأجل 5 سنوات في أسواق السندات الدولية، وذلك ضمن برنامج السندات الدولية متوسطة الأجل الذي تبلغ قيمته الإجمالية 3 مليارات دولار أميركي، والذي تهدف الشركة من خلاله إلى تعزيز قدراتها التمويلية وترسيخ وضعها المالي.

وأوضحت الشركة أن نسبة المستثمرين من خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هذا الإصدار بلغت أكثر من 40 في المائة من إجمالي المستثمرين، فيما بلغت نسبة المستثمرين من البنوك المركزية وغيرها من الشركات المتعددة الجنسية والمؤسسات الحكومية والسيادية نحو 56 في المائة.

وقال الدكتور أحمد عتيقة، الرئيس التنفيذي لـ«أبيكورب»، إن «الإصدار من شأنه أن يعزز قدرة (أبيكورب) على مساعدة الدول الأعضاء على تخفيف وطأة التداعيات الاقتصادية الناجمة عن فيروس (كورونا) على قطاع الطاقة، وأن تواصل مسيرتها في دعم التنمية المستدامة في قطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عموماً».

من جهته قال الدكتور شريف السيد أيوب، كبير المديرين الماليين في أبيكورب إن «نجاح هذا الإصدار الجديد وزيادة حجم التمويل من الإصدار الذي قمنا به في شهر يونيو إلى مليار دولار أميركي يعزّز سيولة سندات الشركة في الأسواق المالية عبر استقطاب كبار المستثمرين من الشركات المتعددة الجنسية والحكومية والمؤسسات السيادية بوجه خاص، ويمهّد الطريق أمام أبيكورب للمضي قدماً في تدعيم ركائز استراتيجيتها التمويلية من أجل الاستمرار في دعم الدول الأعضاء والجهات المعنية المختلفة».

وكانت «أبيكورب» قد دشّنت في وقت سابق من العام الجاري حزمة دعم بقيمة 500 مليون دولار لتمويل مشاريع الطاقة ذات الأهمية الاستراتيجية في منطقة الشرق الأوسط في ظل الأزمة الناجمة عن جائحة فيروس «كورونا» المستجد وتقلب أسواق النفط.

يذكر أن أبيكورب قامت بتعيين بنك التعمير الصيني، وبنك كريدي أغريكول للشركات والاستثمار، وشركة الإمارات دبي الوطني كابيتال، وغولدمان ساكس إنترناشيونال، وجي بي مورغان، كمديرين رئيسيين ومديري اكتتاب مشاركين في هذا الإصدار.

يذكر أن الشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب) هي مؤسسة مالية تنموية متعددة الأطراف، تأسست في عام 1975 بهدف تعزيز تنمية قطاعات الطاقة والنفط والغاز في العالم العربي، بموجب اتفاقية موقعة بين الدول العشر المنتجة للنفط، حيث تقوم «أبيكورب» بالاستثمار المباشر وتمويل المشاريع وتوفير التمويل التجاري والخدمات الاستشارية والبحوث لقطاع الطاقة.


الامارات العربية المتحدة أخبار الإمارات فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة