كيف يؤثر إعجاب ترمب بـ«الأنظمة المثيرة للجدل» على الدبلوماسية الأميركية؟

من مصافحة كيم جونغ - أون إلى التربيت على كتف رودريغو دوتيرتي، مروراً بتبادل المجاملات مع فلاديمير بوتين أو رجب طيب إردوغان، يقيم دونالد ترمب علاقة إعجاب ملتبسة مع عدد من القادة المثيرين للجدل في العالم، ما يؤثر على الدبلوماسية الأميركية.
في يونيو (حزيران) 2019 لفتت صورة ترمب مبتسماً وهو يتبادل أطراف الحديث مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ - أون، العالم. وقد أتت خلال لقاء تاريخي في المنطقة «المنزوعة السلاح» عند الحدود بين الكوريتين.
فقد حل الكلام المعسل والتفاهم الصريح تدريجا مكان الشتائم التي كان يتفوه بها ترمب في الأشهر الأولى لدخوله البيت الأبيض.
كيم جونغ أون ليس الزعيم الوحيد الذي يحكم بقبضة حديد، الذي «يسايره» ترمب، إذ يفضل الرئيس الأميركي انتقاد حلفائه التقليديين بانتظام مثل جاستن ترودو وإيمانويل ماكرون وأنجيلا ميركل خصوصاً.
ويقول باتريك شوفالرو العضو الشرف في هيئة «رويال يونايتد سيرفسيز إنستيتوت» البحثية البريطانية: «تجد الخارجية الأميركية نفسها في وضع صعب مع ترمب الذي ينقسم حوله الناس والمعجب بالأنظمة الاستبدادية. صورة الولايات المتحدة على الساحة الدولية تدهورت كثيراً لدى حلفائها»، وفقاً لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.
وبموازاة ذلك، يقدم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان على أنه «صديق» ويرحب بانتظام بذكاء فلاديمير بوتين وحسه القيادي، فيما سبق أن خص الرئيس الصين شي جينبينغ بكم من الإطراءات كذلك.
ويؤكد بيتر ترامبور أستاذ العلوم السياسية في جامعة أوكلاند في ميشيغن لوكالة الصحافة الفرنسية: «لطالما اجتذبت السلطة ترمب. وهو يحسد هؤلاء القادة على قدرتهم على حكم بلادهم بقبضة حديد. وهو يعاني من رهاب الضعف». ويضيف: «يرى قادة مثل إردوغان أو أوربان يستخدمون المؤسسات الديمقراطية لتحويل بلدانهم إلى أنظمة استبدادية (ناعمة) وهذا ما يريد تحقيقه أيضا».
ويقول الدبلوماسي الأميركي السابق بروكس سبيكتور الذي بات رئيس تحرير صحيفة «ديلي مافريك» في جنوب أفريقيا: «في هذا الإعجاب جانب نفسي لأنه تربى بهذه الطريقة، فضلا عن الحسد. فالقادة لا يهتمون لأمور مزعجة مثل أحزاب المعارضة التي ترفض الإذعان للقرارات».
وفي حين يبدو حب النفوذ متجذراً في شخصية الرئيس ترمب إلا أنه يندرج أيضاً في منطق سياسي.
وتقول مود كيسار المتخصصة في شؤون الولايات المتحدة في معهد الأبحاث الاستراتيجية لكلية العسكرية في باريس: «إنها دبلوماسية الظهور. فهل يهدف إلى تحقيق نتيجة دبلوماسية أو أن يظهر لناخبيه أنه رئيس قوي في الخارج؟».
ويضيف باتريك شوفالرو: «ترمب لا يحبذ النهج المتعدد الأطراف بالتأكيد. لكنني لست متأكدا من أن لديه آيديولوجية معينة. فشخصيته هي في وسط كل موضوع. يضع نفسه في قلب كل شيء، وانطلاقا من تموضعه كرجل قوي فهو لا يميل بالضرورة إلى التشاور».
ويشير بيتر ترامبور إلى أن ترمب «يواصل النهج نفسه على هذا الصعيد منذ فترة طويلة. فاعتبارا من الثمانينات عندما كان يفكر بالترشح للبيت الأبيض كان يوضح أن شركاء الولايات المتحدة الاقتصاديين يسرقونها».
لكن على الصعيد الدبلوماسي، تبقى نتائج هذه الاستراتيجية متفاوتة منذ وصوله إلى البيت الأبيض.
ويقول بروكس سبيكتور: «العناق والمجاملات مع الزعيم الكوري الشمالي لا أثر فعلياً لها. أما الصين فهي باتت أقوى وأكثر نفوذا مما كانت عليه قبل أربع سنوات».
ويؤكد تشارلز كبوشان أستاذ الشؤون الدولية في جامعة جورجتاون في واشنطن: «يظن ترمب نفسه مفاوضا استثنائيا إلا أن التقدم الدبلوماسي يحرز بعد تحضيرات تستمر لسنوات. إذا أردنا اتفاقا مع كوريا الشمالية فينبغي وضع الأسس السياسية له وتمهيد الطريق من خلال دبلوماسيين، ومن ثم لقاء النظير. ولم يحصل أي شيء من هذا القبيل».
حتى إصابته بفيروس كورونا المستجد الذي شفي منه الآن، لم تهدأ طباع دونالد ترمب الذي قال ما إن عاد إلى الحملة الانتخابية في فلوريدا الأسبوع الماضي «أشعر بقوة هائلة».