«كوفيد ـ 19» يحكم قبضته على الليبيين بـ51 ألف إصابة

«كوفيد ـ 19» يحكم قبضته على الليبيين بـ51 ألف إصابة

ازدياد أعداد الوفيات... ودعوات للتبرع بـ«بلازما المتعافين»
الأربعاء - 5 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 21 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15303]
سفير إيطاليا لدى ليبيا ومدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض (المركز الوطني)

عمق فيروس «كوفيد - 19» من مأساة الليبيين بعد ازدياد أعداد الوفيات والإصابات بشكل متسارع خلال الأيام الماضية مسجلاً 51 ألف إصابة، في وقت بحث السفير الإيطالي لدى ليبيا جوزيبي بوتشينو، مع مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض بطرابلس الدكتور بدر الدين النجار، الوضع الوبائي في البلاد.

وكشف المركز الوطني في آخر إحصاء للوضع الوبائي بليبيا أمس، عن تسجيل 957 عينة إيجابية، وجاءت طرابلس في مقدمة المدن الأعلى إصابة بـ533 حالة تلتها بنغازي بـ107 إصابات جديدة لترتفع بذلك الحصيلة الإجمالية إلى ما يزيد على 51 ألف إصابة في ظل تعافي 27832 حالة. وبلغ عدد الوفيات 746.

يأتي ذلك في وقت بحث عدد من المختصين في وزارة الصحة بحكومة «الوفاق» بطرابلس، أزمة نقص أكياس الدم وكيفية معالجتها.

وتناول الاجتماع دور مصارف الدم في مواجهة فيروس «كورونا» والتحديات التي تواجهها، وكيفية تطويرها حسب التقنيات العالمية الحديثة، كما ناقش بند تحسين أداء مصارف الدم المركزية، وإمكانية تطويرها في ظل تزايد الطلب لتوفير بلازما المتعافين، ودعوات للتبرع بها لعلاج المصابين بـ«كورونا». وخلص الاجتماع إلى اعتماد بروتوكول بلازما المتعافين وتوحيده على مصارف الدم، والعمل على توفير بلازما سليمة وخالية من الفيروسات، وتحمل نسبة عالية من الأجسام المضادة، وتوفير المواد المشغلة للأجهزة المخصصة لفصل البلازما العلاجية.

في السياق ذاته، قال طارق القرطي، الناطق باسم اللجنة العليا لمجابهة جائحة «كورونا» في مصراتة، إن أكثر من 3 آلاف مصاب بـ«كورونا» هناك تعافوا بعد تطبيق بروتوكول العلاج الجديد المعتمد من منظمة الصحة العالمية، لافتاً إلى أن إجمالي الحالات المؤكدة في المدينة، منذ بدء انتشار الوباء بها، بلغ 4100 حالة.

يأتي ذلك في وقت بحث جوزيبي بوتشينو السفير الإيطالي لدى ليبيا، مع مدير عام المركز الوطني الدكتور بدر الدين النجار، بمقر المركز مساء أول من أمس، تداعيات الوضع الوبائي لجائحة «كورونا» والجهود المبذولة لمواجهتها في ليبيا.


ليبيا الأزمة الليبية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة