عرب و عجم

> الأمير سلطان بن أحمد بن عبد العزيز، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، محمد بن مبارك آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني. وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين في إطار ما يجمعهما من وشائج وتنسيق في مختلف المجالات، وبخاصة في ظل القرار الصادر عن مجلس الوزراء بالتباحث مع الجانب البحريني لرفع مستوى التمثيل لمجلس التنسيق السعودي البحريني ليكون برئاسة وليي عهد البلدين، والتوقيع على البروتوكول المعدل لمحضر إنشاء المجلس.
> نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب بالإمارات، بحثت أول من أمس، مع ليلجا دي ألفرسدوتير، وزيرة التعليم والعلوم والثقافة في آيسلندا، في لقاء افتراضي، سبل تعزيز العلاقات الثقافية والإبداعية بين البلدين الصديقين. واستعرضت الكعبي الإنجازات التي حققتها القطاع الإبداعي منذ بداية جائحة «كوفيد - 19»، والجهود المبذولة من قبل جميع المؤسسات لضمان توفير تجربة ثقافية ثرية عبر توظيف التقنيات الحديثة والتكنولوجيا الرقمية. وأشارت إلى رغبة الإمارات في تبادل الخبرات واستكشاف أوجه التعاون مع آيسلندا في الاقتصاد الإبداعي.
> بيرنهارد كامبمان، سفير ألمانيا في عمان، زار أول من أمس، الجامعة الألمانية الأردنية، للتعرف على الجامعة ونشأتها وبرامجها المختلفة ودورها في تطوير مسيرة التعليم العالي في الأردن. وبينت الدكتورة منار فياض، رئيسة الجامعة، خلال لقائها بالسفير، أن الجامعة الألمانية الأردنية تعتبر جسراً ثقافياً يربط الأردن بأوروبا وألمانيا بشكل خاص، وأنها قصة نجاح مشرقة في العلاقات الأردنية الألمانية. وقدمت إيجازاً حول نشأة الجامعة وبرامجها الأكاديمية على مستوى درجتي البكالوريوس والماجستير والنظام الدراسي فيها.
> أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام المصري، استقبل أول من أمس، السفير كريستيان برجر رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر، لبحث سبل التعاون المشترك بين الطرفين خلال الفترة المقبلة. ورحب الوزير بالسفير، مؤكداً عمق العلاقات بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي. وقدم له التهنئة لتوليه مهام عمله. وأعرب السفير عن سعادته بزيارته الأولى لوزارة الدولة للإعلام، مؤكداً أهمية الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام في نشر الوعي لدى المواطنين وتقديم المعلومات الدقيقة عن كافة الأحداث الجارية.
> صالح أحمد السويدي، سفير دولة الإمارات لدى البرازيل، استقبله أول من أمس، أنطونيو هاميلتون مارتينز موراو، نائب رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية، بمناسبة تسلم مهام عمله في البرازيل. وقدم النائب التهنئة للسفير بمناسبة تعيينه سفيراً في البرازيل، معرباً عن تطلعه إلى المزيد من التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، مؤكداً أن علاقات الصداقة القائمة بين البلدين في نمو مستمر، وأنه يتطلع للترويج للاستدامة البيئية في البرازيل من خلال فعاليات «إكسبو 2020» دبي.
> الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، استقبل أول من أمس، سفير السودان بالقاهرة محمد إلياس، بمشيخة الأزهر. وأكد السفير حرص السودان على التعاون الثنائي مع مصر، خاصة مع مؤسسة الأزهر، والتي كان لها الأثر الكبير في إتاحة فرص التعليم للسودانيين في مجال التعليم الديني والعلوم الأخرى، مما يحتم ضرورة تطوير هذه العلاقات واستمرارها، كما استعرض عدداً من مجالات التعاون مثل إتاحة فرص تعليمية لأبناء السودان، وتخصيص منح دراسية لهم وابتعاث عدد من العلماء والدعاة لزيارة السودان.
> سلطان علي الحربي، سفير الإمارات لدى جمهورية السنغال، التقى أول من أمس، برئيس البرلمان السنغالي مصطفى أنياس، لبحث علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين البلدين وفرص تطوير التعاون الثنائي بينهما في مختلف المجالات، إلى جانب القضايا ذات الاهتمام المشترك. وأكد السفير خلال اللقاء الذي عقد في مقر البرلمان السنغالي عن اعتزازه بتمثيل الدولة لدى السنغال، وحرصه على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتفعيلها في شتى المجالات، بما يسهم في دعم أواصر الصداقة بين البلدين.
> فرنسوا كورنيه دي إلزيوس، سفير بلجيكا الجديد بالقاهرة، استقبله أول من أمس، خالد العناني، وزير السياحة والآثار المصري، ضمن أولى لقاءاته الرسمية بعد تسلمه مهام منصبه سفيراً لبلاده. واستهل الوزير اللقاء بالترحيب بالسفير، مؤكداً عمق العلاقات بين مصر وبلجيكا، معرباً عن تمنياته للسفير بالنجاح في عمله، وأن تشهد مزيداً من التعاون بين البلدين، وتم بحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال العمل الأثري وتبادل الخبرات، ودفع حركة السياحة الوافدة من بلجيكا إلى مصر.

> مها علي، وزيرة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية، التقت أول من أمس، برئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير. وقالت الوزيرة إن الحكومة تحرص على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص بكافة فعالياته، ومعالجة المشكلات التي يعاني منها، والاستجابة للتحديات، بما يسهم في تدعيم أركان الاقتصاد الوطني وزيادة القدرات التنافسية للقطاعات الاقتصادية المختلفة بخاصة القطاعين الصناعي والتجاري. وأكدت أهمية القطاع الصناعي ومساهمته الفاعلة في مجمل النشاط الاقتصادي وتوفير فرص العمل وزيادة الصادرات والتعامل بمسؤولية كبيرة.