ترمب مستعد لشطب السودان من لائحة الدول الداعمة للإرهاب

ترمب مستعد لشطب السودان من لائحة الدول الداعمة للإرهاب

الاثنين - 3 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 19 أكتوبر 2020 مـ
الرئيس الأميركي دونالد ترمب (أرشيفية - رويترز)

كشف الرئيس الأميركي دونالد ترمب، اليوم (الاثنين)، التوصل إلى اتفاق مع السودان بشأن دفع تعويضات لعائلات الأميركيين الذين سقطوا في اعتداءات شهدتها أفريقيا عام 1998، مبدياً استعداده لشطب هذا البلد من القائمة السوداء للدول الداعمة للإرهاب.
وكتب ترمب على «تويتر»: «خبر ممتاز. وافقت الحكومة الجديدة في السودان التي تحرز تقدماً فعلياً على دفع 335 مليون دولار لضحايا الإرهاب الأميركيين وعائلاتهم. بعد تسديد المبلغ، سأشطب السودان من لائحة الدول التي تدعم الإرهاب»، من دون أن يحدد موعداً لذلك.
من جانبه، قال رئيس وزراء السودان عبد الله حمدوك إنه يتطلع إلى اللحظة التي يخطر فيها ترمب الكونغرس رسمياً برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.
وتؤكد الخرطوم منذ الشهر الماضي أنها جمعت مبلغ التعويضات لأسر ضحايا هجمات «القاعدة» عام 1998 على السفارات الأميركية والكينية والتنزانية، والتي أسفرت عن مقتل 200 شخص.
ووضع السودان منذ ألعام 1993 على اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب، وهو خاضع بموجب ذلك لعقوبات اقتصادية.
وتحدث وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في سبتمبر (أيلول) عن خطة تقضي بأن تودع الخرطوم في حساب مجمّد أموالاً لن تُدفع إلا بشروط في الولايات المتحدة لتعويض مقدمي الشكاوى، من بينها شطب السودان عن اللائحة السوداء للدول الراعية للإرهاب، وهو ما قد يحصل «على الأرجح» قبل نهاية أكتوبر (تشرين الأول).


أميركا أخبار السودان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة