«بلومبرغ»: الاقتصاد الصيني سيتفوق على الأميركي بسبب «كورونا»

«بلومبرغ»: الاقتصاد الصيني سيتفوق على الأميركي بسبب «كورونا»

الخميس - 28 صفر 1442 هـ - 15 أكتوبر 2020 مـ
اليوان الصيني والدولار الأميركي (رويترز)

ذكرت وكالة «بلومبرغ» للأنباء أن جائحة فيروس «كورونا» المستجد سوف تؤدي إلى تحول دائم في نمو الاقتصاد العالمي، بما يدفع الصين إلى المقدمة بصورة أكبر.
ومن المتوقع أن تزيد مساهمة الصين في النمو الاقتصادي للعالم من 8 .26 في المائة خلال العام المقبل إلى 7 .27 في المائة خلال 2025، بحسب تقديرات «بلومبرغ» استنادا إلى بيانات صندوق النقد الدولي.
وأشارت الوكالة إلى أن المساهمة الصينية في النمو العالمي خلال العام المقبل، تزيد بمقدار 15 نقطة مئوية عن المساهمة الأميركية وتزيد عام 2025 بمقدار 17 نقطة مئوية.
في الوقت نفسه، ستنضم الهند وألمانيا وإندونيسيا إلى قائمة الدول الخمس الأكبر مساهمة في النمو العالمي خلال العام المقبل.
ويتوقع صندوق النقد انكماش الاقتصاد العالمي بنسبة 4.4 في المائة خلال العام الحالي وهو ما يقل عن معدل الانكماش الذي كان الصندوق يتوقعه في يونيو (حزيران) الماضي وكان 4.9 في المائة من الناتج.
ويتوقع الصندوق في المقابل نمو الاقتصاد العالمي خلال العام المقبل بمعدل 5.2 في المائة، في حين يتوقع نمو الاقتصاد الصيني في العام المقبل بمعدل 8.2 في المائة، بما يقل بمقدار نقطة مئوية كاملة عن المعدل المتوقع في أبريل (نيسان) الماضي.
ورغم ذلك فإن النمو الصيني المتوقع قوي بما يكفي لكي يمثل أكثر من ربع نمو الاقتصاد العالمي.
في المقابل، من المتوقع نمو الاقتصاد الأميركي خلال العام المقبل بمعدل 3.1 في المائة، بما يمثل 11.6 في المائة من النمو العالمي المتوقع في العام المقبل.


المانيا العلاقات الأميركية الصينية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة