اليونان تحتج لتأخير أنقرة عبور طائرة وزير خارجيتها أجواء تركيا

اليونان تحتج لتأخير أنقرة عبور طائرة وزير خارجيتها أجواء تركيا

الخميس - 27 صفر 1442 هـ - 15 أكتوبر 2020 مـ
وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس (رويترز)

تقدمت اليونان، اليوم (الخميس)، باحتجاج رسمي لدى أنقرة بعد مماطلة السلطات التركية في السماح لطائرة تقل وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس بالعبور خلال عودة الأخير إلى بلاده من زيارة رسمية إلى العراق.
وبحسب «وكالة الصحافة الفرنسية»، جاء الحادث في الوقت الذي يستعد فيه الاتحاد الأوروبي لإجراء محادثات تتناول الخلاف بين البلدين الجارين حول مصادر الطاقة في مياه متنازع عليها في شرق المتوسط.
وذكر تلفزيون «إي آر تي» اليوناني الرسمي، أن طائرة ديندياس اضطرت إلى التحليق مدة 20 دقيقة مساء أمس (الأربعاء) قرب مدينة الموصل العراقية، قبل أن تسمح لها سلطات الطيران التركية بالعبور.
وقال المتحدث باسم الحكومة اليونانية ستيليوس بيستاس إن «وزارة الخارجية اتخذت الإجراءات الضرورية مع تقديم احتجاج دبلوماسي».
ويجتمع القادة الأوروبيون في بروكسل، الخميس، ومن المتوقع البحث في شكاوى تقدمت بها اليونان وقبرص بشأن تنقيب تركيا عن النفط والغاز في شرق البحر المتوسط.
وأضاف بيتساس، أن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس والرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس «سيستعرضان الاستفزازات التركية الأخيرة» أمام قادة الاتحاد الأوروبي، وأكد أن «العقوبات لا تزال على طاولة» البحث.
وتعهد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الأربعاء، بإعطاء اليونان «الإجابة التي تستحقها» بشأن النزاع على مصادر الطاقة بينهما.
وبعد خلاف مماثل في أغسطس (آب)، أعادت أنقرة إرسال سفينة أبحاث إلى المياه الاستراتيجية بين قبرص وجزيرتي كريت وكاستيلوريزو اليونانيتين.
ووصفت الولايات المتحدة وألمانيا مهمة التنقيب التركية عن الغاز بأنها «استفزاز»، وحضتا أنقرة على سحب السفينة.


اليونان علاقات تركيا و اليونان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة