بوتين يعبر لإردوغان عن قلقه لمشاركة مقاتلين من الشرق الأوسط في صراع قره باغ

بوتين يعبر لإردوغان عن قلقه لمشاركة مقاتلين من الشرق الأوسط في صراع قره باغ

الأربعاء - 26 صفر 1442 هـ - 14 أكتوبر 2020 مـ
تصاعد أعمدة الدخان بعد قصف مدفعي من أذربيجان خلال نزاع عسكري في منطقة ناغورني قره باغ (أ.ف.ب)

قال الكرملين في بيان إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر في اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان، اليوم (الأربعاء)، عن قلقه بشأن مشاركة مقاتلين من الشرق الأوسط في صراع ناغورني قره باغ.

وأضاف أن كلا من بوتين وإردوغان أكدا مجددا أهمية وقف إطلاق النار الذي تتوسط فيه موسكو، بحسب وكالة «رويترز» للأنباء.

وذكر بيان صادر عن مكتب إردوغان أن الرئيس التركي أبلغ بوتين في الاتصال الهاتفي برغبة أنقرة في حل دائم للصراع في الإقليم الجبلي.

واتهمت أذربيجان أرمينيا، اليوم، بمحاولة مهاجمة خطوط أنابيب الغاز والنفط وحذرت من رد فعل «خطير» مع تصاعد التوتر بشأن وقف إطلاق النار الهش.

وتتهم تركيا أرمينيا باحتلال جزء من أراضي أذربيجان وتعهدت بتقديم الدعم الكامل لباكو، ودعت أنقرة مرارا مجموعة مينسك بقيادة فرنسا وروسيا والولايات المتحدة، والتي تشكلت للتوسط في الصراع، إلى حث أرمينيا على الانسحاب من المنطقة.

وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في حديث لوسائل إعلام محلية الأربعاء أن موسكو مستعدة لنشر «مراقبين عسكريين» على طول خط الجبهة للمساعدة على ضمان صمود الهدنة.

وإضافة إلى أزمة انسانية محتملة، تخشى الأسرة الدولية من تدويل النزاع، مع اتهام تركيا بإرسال مقاتلين موالين لتركيا من سوريا للقتال في صفوف قوات أذربيجان وهو ما تنفيه أنقرة وباكو.


روسيا اذربيجان و ارمينيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة