جونسون يبلغ ميركل رغبة لندن في الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي

جونسون يبلغ ميركل رغبة لندن في الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي

الأحد - 24 صفر 1442 هـ - 11 أكتوبر 2020 مـ
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون (إ.ب.أ)

أبلغ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الأحد، أن المملكة المتحدة ترغب في التوصل إلى اتفاق بشأن علاقتها مع الاتحاد الأوروبي بعد «بريكست» وأن تحقيق تقدم في الأيام المقبلة أمر مهم.
ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني قوله إن الزعيمين تحدثا عبر الهاتف اليوم، قبل أيام من انتهاء المهلة التي حددها جونسون من جانب واحد للتوصل إلى اتفاق.
وقال المتحدث إن جونسون أبلغ ميركل أنه لا تزال هناك «فجوات كبيرة» بين الجانبين، خصوصاً في ما يتعلق بمصايد الأسماك، وما يطلق عليه مستوى تكافؤ الفرص، مؤكداً أن بريطانيا مستعدة للتخلي عن المفاوضات إذا رأت أنه من المتعذّر الاتفاق.
ومن المرجح أن تثير المكالمة الهاتفية الآمال في بريطانيا بأن ألمانيا ستتدخل من أجل كسر حالة الجمود في المفاوضات.
وقد حدد رئيس الوزراء البريطاني 15 أكتوبر (تشرين الأول) موعدا نهائيا لتوقيع اتفاق، أو ليكون الاتفاق في المتناول، حول الشروط التجارية المستقبلية مع الاتحاد الأوروبي، وهو يكثف مشاركته في العملية في محاولة لتسهيل المفاوضات.
وتحدث جونسون أمس السبت مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وكشف اعتزامه التحدث مع ميركل.
وإذا لم يكن هناك اتفاق واضح في الأفق بحلول قمة زعماء الاتحاد الأوروبي الخميس المقبل، قال الجانب البريطاني إنه سيكون مستعدا لوقف المفاوضات بشأن اتفاق التجارة الحرة وسيركز بدلا من ذلك الجهود على الاستعداد للخروج من السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي والاتحاد الجمركي في نهاية ديسمبر (كانون الأول) المقبل بلا اتفاق.


المملكة المتحدة بريكست الاتحاد الأوروبي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة