مجلة «الصقيلة»: سلطة الشرق في المسرح المغربي الحديث

مجلة «الصقيلة»: سلطة الشرق في المسرح المغربي الحديث

الأحد - 23 صفر 1442 هـ - 11 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15293]

عن منشورات «الراصد الوطني للنشر والقراءة»، وبدعم من وزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة) في المغرب، صدر مؤخراً العدد الثالث عشر من مجلة «الصقيلة» (مجلة أدبية، فصلية، محكمة تعنى بالنقد والإبداع). وتضمن العدد مجموعة متنوعة من المواد النقدية والفكرية والإبداعية توزعت على 108 صفحات، إذ نقرأ في قسم إبداع: «ميرا» لمحمد الشايب، «هزيمة أخرى» لميلود عرنيبة، «رائحة التراب» لزهير بوعزاوي، «روزاليندا» لحسن كشاف، «فتاة الشرفة» لعبد المجيد رفيع، «صرخة مشروخة» لصفوان بنسالم، «شاعر لا يقصى» لعماد أفقير، «لأنك مني» لمحمد جاسم الأحمد، «طيف الذكرى» لرشيد شوقي، «من ضفاف الأفول» لنبيل سليمان.
وفي قسم نقد وفكر: «سلطة الشرق في المسرح المغربي الحديث: من الاستيهام إلى تقويض المركزية الثقافية» لهشام بن الهاشمي، «تشيخوف في مرايا المسرح العربي دراسة في مسرحية (القبلة) لمحمد منير العرقي»، ليوسف أمفزع، «جمالية اللغة الرمزية وسؤال القيم، مقاربة موضوعاتية في قصص (أفلاطون يصل متأخراً) للقاص سعيد موزون»، لعز الدين المعتصم، «دلالة العنوان والنص المركزي في مجموعة (صف وصفوة) للقاص رضا نازه»، لرشيد أمديون، «جدلية الذات والآخر في المجموعة القصصية (أخاف من…) للقاصة لطيفة لبصير»، لياسين الشعري، «رحلة عشق: بين الحلم والنسق قراءة في رواية (كل الرجال)»، لمحمد العربي رزوق، «حجاجية الصورة عند الشاعر أبي تمام»، لمحمد الصديقي.
كما نجد ضمن مواد العدد حواراً مع الروائي والناقد المغربي حميد لحمداني، وفي مشاتل - نصوص إبداعية للأقلام الناشئة - «في الذاكرة» لصفاء بوالجداد، «أيام الثلوج» لسناء بوعرفة، «عودة» لإيمان أيت الري.
وفي قسم «مبدعون في الذاكرة»، تستحضر «الصقيلة» الكاتب المغربي الراحل عبد اللطيف الزكري، بمساهمة: هدى المجاطي، ومصطفى بلوافي، والمصطفى كليتي، إضافة إلى مجموعة من الإصدارات الجديدة.


المغرب Art

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة