«تحية إلى بيروت» من «مهرجان لبنان المسرحي للحكواتي»

لقطة من الدورة الأولى للمهرجان
لقطة من الدورة الأولى للمهرجان
TT

«تحية إلى بيروت» من «مهرجان لبنان المسرحي للحكواتي»

لقطة من الدورة الأولى للمهرجان
لقطة من الدورة الأولى للمهرجان

لا يزال فن رواية القصص الأدبية والشعبية من خلال شخصية الحكواتي يملك جمهوره الواسع في لبنان. فهذا الفن الذي يعود تاريخه إلى مئات السنين هو عادة شعبية تقليدية. ويتمثّل بسرد القصص من قِبل صاحب هذه المهنة في المنازل والمحال والمقاهي والطرقات. فيحتشد حوله الناس، ويصغون إلى حكاياته وإلى سرد أحداث القصة بتفاعل دائم معه. وكان حماسه يدفعه لتجسيد دور الشخصية التي يحكي عنها بالحركة والصوت.
اليوم، يتخذ الحكواتي طابعاً حديثاً يواكب العصرنة التي نعيشها. وأسهمت وسائل التواصل الاجتماعي بنشره وتبادل حكاياته بين بلاد وأخرى، فلم يعد مقيّداً بمحلة أو شارع أو مقهى محليين.
وفي مدينة صور الجنوبية، وتكريماً لهذه المهنة التراثية، تنظم «جمعية تيرو للفنون» و«المسرح الوطني اللبناني» النسخة الثانية من «مهرجان لبنان المسرحي الدولي للحكواتي». فعلى مدى 3 أيام (من 10 حتى 12 أكتوبر/ تشرين الأول) سيتناوب حكواتيون من لبنان وخارجه على رواية القصص. وبينها ما سيدور في الهواء الطلق، وأخرى في صالات تطبق فيها قواعد التباعد الاجتماعي. وخصّص اليوم الثالث من المهرجان لوسائل التواصل الاجتماعي (أونلاين).
ويهدف المهرجان إلى المحافظة على التراث والهوية والفن الحكواتي من أجل إيصاله إلى جيل الشباب بصورة واضحة. كما يسلط الضوء على اللغة العربية الفصحى، لا سيما أن بعض الحكواتيين سيروون قصصهم من خلالها.
يقول قاسم إسطنبولي، منظم هذا الحدث، لـ«الشرق الأوسط»: «نتمسك بإقامة هذا المهرجان، رغم الأجواء غير المستقرة التي نعيشها على أصعدة مختلفة، صحية واجتماعية وسياسية وغيرها. فنحن نشعر أنه من واجبنا الحفاظ على تراثنا، ونتوجه في هذا الحدث إلى مدينة بيروت، كونها تمثل مساحة مضيئة معروفة في عالمنا العربي منذ عشرات السنين. واليوم، وبعد الانفجار الذي تعرّضت له، أردنا أن نوجه لها تحية تكريمية، ونتحدث بلسان حالها الثقافي والفني».
ويرى إسطنبولي أن حماساً كبيراً يبديه المشاركون في هذا الحدث، وأن عدداً منهم لم تمنعه المحيطات ولا المسافات البعيدة من ذلك، إذ «سيقومون من مراكز إقامتهم، في فرنسا والمغرب ومصر والجزائر وغيرها، بهذه المهمة عبر الشبكة العنكبوتية (أونلاين). فمهنة الحكواتي الحقيقية تقوم على الاتصال والتفاعل المباشر بين الحكواتي وجمهوره، ولكن في زمن التباعد الاجتماعي ستشهد المهنة تغييراً يصب في صالحنا إلى حدّ كبير».
ومن ناحيتها، تقول أمال المازوري، وهي حكواتية من المغرب، في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «تخدمنا التكنولوجيا المتطورة إلى حدّ كبير، وقد سبق أن لمسنا ذلك في مهرجانات مشابهة. أما التحية التي نتوجه بها إلى بيروت، بصفتنا حكواتيين، فهي أقل ما يمكننا القيام به تجاه مدينة لا تشبه غيرها في عالمنا العربي، وقد لعبت دوراً ثقافياً بارزاً. أما الحكاية التي سأرويها، فهي نابعة من روح بيروت وعواصم عربية أخرى. ولولا ضيق الوقت، لكنت اتبعت أسلوب شهرزاد بالكلام، لأن بيروت تستأهل منّا كل هذا الاهتمام لأنها تسكن كياننا».
ويفتتح برنامج المهرجان في ميناء الصيادين، في مدينة صور، بمشاركة كل من الحكواتيين سارة قصير ونسيم علوان ورجاء بشارة وخالد نعنع. ويقول هذا الأخير في معرض حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «لا شكّ أن عصر الإنترنت أضعف من فاعلية مهنة الحكواتي القائمة على الرواية المباشرة. ولكنه في الوقت نفسه وفّر لنا فرصة انتشار أكبر لم نكن نحلم بها. فالحكواتي اليوم يصل إلى الناس في بيوتهم، بعدما كانوا يقصدونه في المكان الموجود فيه، من مقهى شعبي أو ساحة».
ويتابع نعنع: «حتى الناس صار لديهم فكرة واسعة عن هذا التراث الفني القديم المتجدد، ويتمتعون بالصبر، وبقدرة أكبر على الاصغاء». وعن سبب تقصير قصص الحكواتي، بعدما كانت تستغرق ساعات طويلة في الماضي، يرد نعنع: «لو لم نقم بذلك، لكنّا قضينا على هذا التراث بأيدينا. فكل فنون العالم تحتاج إلى التطوير، والقصة القصيرة تستقطب أكبر عدد من الناس، فيما هناك قلة قليلة لا تزال تتعلق بالحكاية الطويلة، وتعرف بـ(النخبة)».
وعن الموضوعات التي سيتناولها في قصصه المروية في المهرجان، يقول: «موضوعات متنوعة، بينها ما يطال بيروت بصورة مباشرة، والعكس. فميزة الحكايات الشعبية تقوم على شخصيات ومعالم وأحياء تراثية من الحمامات إلى الأسواق، وصولاً إلى العلاقات الأسرية والعلاقات بين الوالي وشعبه. أما الموضوعات الآنية، فستدور حول الحرية (العصفور في القفص) وقيم اجتماعية أخرى نحتاج إليها ونطالب بها حالياً في لبنان».
أزياء الحكواتي التي كانت تتمحور حول تصاميم تراثية وأدوات تابعة لها، كالعباءة والعصا والطربوش، لم تعد رائجة كما في الماضي. فالحكواتي اليوم لا يتوانى عن ارتداء الجينز والقميص القطني وحذاء الرياضة، كأي شخص آخر. «أنا شخصياً أحب ارتداء العباءة»، يقول جهاد نعنع، ويتابع: «أما فرض زي معين على الحكواتي، فلم يعد أمراً متبعاً».
وفي اليوم الثاني من المهرجان (11 أكتوبر)، تجري عروض للأطفال، يشارك فيها الحكواتيون سحر شحادة وغوى غلام ورنا غدار وغيرهم. وفي اليوم الثالث (12 أكتوبر)، يطل حكواتيون عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أمثال نيروز الطنبولي من مصر، وسعاد حموعر وآمال المازوري من المغرب، وجهاد درويش من فرنسا، وغيرهم.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.