رئيس مجلس النواب اللبناني: محادثات مع إسرائيل لإنهاء نزاع حدودي مستمر

رئيس مجلس النواب اللبناني: محادثات مع إسرائيل لإنهاء نزاع حدودي مستمر

المفاوضات ستجرى في جنوب لبنان قرب الحدود وتحت إشراف الأمم المتحدة
الخميس - 13 صفر 1442 هـ - 01 أكتوبر 2020 مـ
رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري (أرشيفية - رويترز)

قال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري اليوم (الخميس) إنه جرى التوصل إلى اتفاق إطار لمحادثات مع إسرائيل لإنهاء نزاع حدودي مستمر منذ فترة طويلة بين البلدين اللذين لا يزالان في حالة حرب من الناحية الرسمية.

وقال بري خلال مؤتمر صحافي إن الجيش سيقود الفريق اللبناني، وإن المفاوضات ستجرى في جنوب لبنان قرب الحدود وتحت إشراف الأمم المتحدة، وإن الولايات المتحدة ستبذل قصارى جهدها من أجل التوصل لاتفاق في أسرع وقت ممكن، بحسب ما نقلته وكالة رويترز للأنباء.

وكان المتحدث باسم وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتس قد قال في وقت سابق إن إسرائيل ولبنان توصلا إلى اتفاق لإجراء مفاوضات بشأن الحدود البحرية بين الدولتين، بعد جمود استمر سنوات.

ومن المتوقع أن تبدأ المحادثات بين الجانبين منتصف شهر أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، بعد عطلة «عيد العرش»، وذلك في مدينة الناقورة جنوبي لبنان، حيث يوجد مقر قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل)، حسبما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية.

ويتعلق النزاع بين لبنان وإسرائيل، والذي بدأ منذ أكثر من عقد، بمساحة 860 كيلومتراً مربعاً في البحر الأبيض المتوسط. ووافقت إسرائيل على تقسيم المنطقة 42:58 لصالح لبنان، الذي يرغب في بدء التنقيب عن الغاز في أقرب وقت ممكن للمساعدة في الخروج من أزمته الاقتصادية المستمرة.


لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة