نصف مليار دولار للدول العربية من مبادرة «العشرين» لتعليق الديون

نصف مليار دولار للدول العربية من مبادرة «العشرين» لتعليق الديون

الخميس - 13 صفر 1442 هـ - 01 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15283]

أكد وزير المالية السعودي محمد الجدعان خلال اجتماع افتراضي لمجموعة العشرين برئاسة السعودية مع صندوق النقد الدولي لبحث «تعزيز إتاحة الفرص في الدول العربية»، صعوبة تحديد عمق تأثير جائحة «كورونا»، مفصحا أن نصيب الدول العربية من مبادرة العشرين لخدمة تعليق الديون تبلغ نصف مليار دولار.
وقال الجدعان: «استجابة لهذا الوباء، يتخذ أعضاء مجموعة العشرين تدابير فورية واستثنائية للتصدي للوباء، من خلال تنفيذ إجراءات غير مسبوقة للاستقرار المالي والنقدي والمالي»، مضيفا أن وزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية في مجموعة العشرين صادقوا على التزامات خطة عمل مجموعة العشرين، والتي تتضمن إطلاق مبادرات تعليق خدمات الديون لصالح البلدان الأكثر فقراً للاستفادة منها بموارد سيولة أفضل.
وبحسب الجدعان، بلغ إجمالي المبلغ المستفيد للدول العربية حوالي 500 مليون دولار، لافتا إلى أن التأثير غير المتناسب لوباء (كوفيد 19) أثر على الفئات الضعيفة، وتعزيز الوصول إلى الفرص للجميع بما في ذلك في المنطقة العربية.
وفي يوليو (تموز) 2020، صادق وزراء مالية مجموعة العشرين وحوكمة البنك المركزي، تحت رئاسة المملكة لمجموعة العشرين، على قائمة خيارات السياسات لمجموعة العشرين لتعزيز الوصول إلى الفرص للجميع.
وتوفر هذه القائمة، بحسب الجدعان، جنباً إلى جنب مع ورقة معلومات أساسية حول الموضوع الذي أعده صندوق النقد الدولي والبنك الدولي لمجموعة العشرين، مجموعة فاعلة من خيارات السياسة التي يمكن الاستفادة منها لدعم الاستجابة الفورية لوباء «كورونا» وتحريك الاقتصادات نحو انتعاش قوي ومستدام ومتوازن وشامل.


Economy

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة