المغرب يصدر سندات دولية بمليار يورو على مرحلتين

المغرب يصدر سندات دولية بمليار يورو على مرحلتين

السبت - 8 صفر 1442 هـ - 26 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15278]

أصدر المغرب، أول من أمس (الخميس)، سندات في السوق المالية الدولية بقيمة مليار يورو على مرحلتين: 500 مليون يورو لكل واحدة منهما، حسبما أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة المغربية.
وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أن المرحلة الأولى تهم فترة استحقاق 5 سنوات ونصف سنة، بسعر 99.374%، وسعر فائدة يناهز 1.495%، أي بقسيمة بنسبة 1.375%، بينما تهم المرحلة الثانية فترة استحقاق 10 سنوات، بسعر 98.434%، وسعر فائدة يناهز 2.176%، أي بقسيمة بنسبة 2%.
وأضاف المصدر ذاته أن هذا الإصدار، الذي يندرج في سياق صعب يتسم بعدم اليقين المرتبط بتطور جائحة فيروس «كورونا» المستجد (كوفيد - 19) وتداعياته على جودة قرض المصدرين، تكلل بنجاح كبير لدى المستثمرين الدوليين، وذلك بدفتر طلبات اكتتاب يتجاوز 2.5 مليار يورو صادر عن 197 مستثمراً، مضيفاً أن هذا النجاح يؤكد الثقة التي يحظى بها المغرب لدى المستثمرين الدوليين في السندات ووكالات التصنيف.
وسجل أن هذا الإصدار كان ثمرة حملة ترويجية أطلقها وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة محمد بنشعبون، إلى جانب فرق مديرية الخزينة والمالية الخارجية لدى مجتمع المستثمرين الدوليين.
وخلال هذه الحملة الترويجية، تم إبراز الاستقرار السياسي الذي يتمتع به المغرب، ومتانة إطاره الماكرو اقتصادي، والذي أكده تصنيف «درجة الاستثمار» الذي تمنحه وكالتا التصنيف «فيتش» و«إس آند بي غلوبال ريتينغز»، وكذا الإصلاحات المهمة التي تم تنفيذها تحت قيادة الملك محمد السادس، والتي وضعت المغرب على طريق التنمية المستدامة وبناء دولة قانون ديمقراطية وحديثة ومنفتحة على العالم.
وشكلت هذه الحملة فرصة، أيضاً، لإطلاع المستثمرين على التدابير الاقتصادية والاجتماعية التي اتخذها المغرب للحد من تداعيات الأزمة الصحية ومواكبة إقلاع الاقتصاد الوطني.
وختم البيان بأن هذا الإصدار تم وفق نسق (144A-RegS) بقصد تحقيق مشاركة واسعة للمستثمرين عبر العالم.


المغرب أخبار المغرب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة