47 دولة تدين انتهاكات إيران أمام مجلس «حقوق الإنسان»

47 دولة تدين انتهاكات إيران أمام مجلس «حقوق الإنسان»

السبت - 8 صفر 1442 هـ - 26 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15278]
المندوب الألماني في مجلس حقوق الإنسان (الشرق الأوسط)

دانت 47 دولة انتهاكات حقوق الإنسان في إيران، وذلك أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، أمس (الجمعة).
وتحدث السفير الألماني نيابةً عن إجمالي 47 دولة، بينها دول الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى أستراليا وكندا ونيوزيلندا وإسرائيل والعديد من دول أميركا اللاتينية، وفق وكالة الأنباء الألمانية.
وقال السفير: «التقارير الموثوقة عن الاعتقالات التعسفية والمحاكمات الجائرة والاعترافات القسرية والتعذيب وسوء المعاملة فيما يتعلق بالاحتجاجات الأخيرة تبعث على القلق بشكل خاص»، داعياً الحكومة الإيرانية إلى التحقيق في هذه الوقائع وإطلاق سراح الأبرياء وتقديم الجناة إلى المحاكمة.
وأشاد السفير بالمدافعين عن حقوق الإنسان في إيران، الذين لم يسمحوا للترهيب والانتهاكات بأن ينالوا من عزيمتهم.
وفي السياق نفسه، استدعت وزارة الخارجية الفرنسية هذا الأسبوع السفير الإيراني في باريس، احتجاجاً على سجل حقوق الإنسان في إيران، وألمحت إلى مخاوف بشأن ما تصفه باريس بـ«انتهاكات خطيرة ومستمرة»، وفق ما نقلت «رويترز» عن ثلاثة مصادر مطلعة أمس (الجمعة).
وطبقاً لـ«رويترز»، نادراً ما تعلق فرنسا علناً على حقوق الإنسان في إيران.
لكن في 22 سبتمبر (أيلول) قال وزير الخارجية جان إيف لو دوريان إن هناك حاجة لفعل المزيد تجاه ما قال إنه تفاقم في انتهاكات حقوق الإنسان في أعقاب احتجاجات مناهضة للحكومة في نوفمبر (تشرين الثاني) 2019.
وتجنب مسؤول من وزارة الخارجية الرد على سؤال بشأن ما إن كانت باريس تحركت على نحو مشترك مع بريطانيا وألمانيا لتحذير إيران بشأن معاملتها للمعتقلين السياسيين وحاملي الجنسية المزدوجة.
وقالت المتحدثة باسم الوزارة أنييس فون دير مول: «تعبر السلطات الفرنسية دائماً عن قلقها بشأن الانتهاكات الخطيرة والمستمرة لحقوق الإنسان في إيران». وأضافت: «يشاركنا في هذه المخاوف العديد من الشركاء منهم ألمانيا والمملكة المتحدة».
وقال أحد المصادر إن البلدان الأوروبية الثلاثة تحركت على نحو مشترك ونبهت طهران إلى أن أفعالها تضر العلاقات. وصرح مصدران بأنه تم استدعاء السفير أول من أمس (الخميس).


سويسرا حقوق الإنسان في ايران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة