روث بايدر غينزبرغ عرّابة حقوق النساء وبطلة الليبراليين

روث بايدر غينزبرغ عرّابة حقوق النساء وبطلة الليبراليين

السبت - 8 صفر 1442 هـ - 26 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15278]

وُلِدت في عام 1933 في منطقة بروكلن بمدينة نيويورك لعائلة من المهاجرين اليهود من النمسا. وحصلت على شهادتها الجامعية الأولى من جامعة كورنيل، ثم تزوجت بمارتن غينزبرغ والتحقت بكلية القانون في جامعة هارفارد. بعدها انتقلت إلى كلية الحقوق بجامعة كولومبيا (لظروف عائلية)، وتخرجت بين الأوائل في دفعتها.
كرّست بايدر غينزبرغ حياتها المهنية للدفاع عن حقوق المرأة والمساواة. وعام 1980 عيّنها الرئيس جيمي كارتر في محكمة الاستئناف بمقاطعة كولومبيا (العاصمة واشنطن) ثم رشحها الرئيس بيل كلينتون للمحكمة العليا عام 1993 لتصبح المرأة الثانية فقط التي تُعيّن في المحكمة بعد القاضية ساندرا داي أوكونور، والقاضية اليهودية الأولى في تاريخ المحكمة.
أصيبت بمرض سرطان الأمعاء عام 1999 عندما كانت في الـ66 من عمرها، وصارعت المرض لأكثر من عقدين. كذلك أصيبت بسرطان الرئة، وخضعت لعملية استئصال للورم الخبيث عام 2018، قبل إصابتها بسرطان الكبد الذي أدى في نهاية المطاف إلى وفاتها.
لم تتوقف عن العمل إبان فترة مرضها، بل تحدّت العلاجات بالأشعة والأدوية المرهقة، وجلست على مقعدها في المحكمة العليا حيث اتخذت قرارات غيّرت حياة كثيرين.
والمفارقة الأهم، أنها قبل وفاتها رسالة إلى حفيدتها كلارا سبيرا، قالت فيها: «أمنيتي الأكبر هي ألا يعينوا بديلاً لي بعد مماتي حتى انتخاب رئيس جديد».


أميركا سياسة أميركية حصاد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة